حسن حسني باكيا: سعيد بالتكريم قبل الموت (فيديو)

الفنان حسن حسني
تكريم الفنان حسن حسني في مهرجان القاهرة السينمائي - أرشيف

أعرب الفنان حسن حسني (86 عاما) عن سعادته بتكريمه ومنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله، خلال حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أمس الثلاثاء، في دورته الـ 40.

وقال حسني في رسالة مؤثرة: “كل سنة وأنتم طيبين، وأنا فرحان وسعيد أوي إنهم لحقوا يكرموني وأنا لسه عايش.. علشان أفرح بالتكريم دا وأنا وسطيكم”.

ووجه حسني، خلال تكريمه الشكر لرئيس المهرجان، وجميع القائمين على مهرجان القاهرة السينمائي، لاختيارهم له.

مولده وحياته الفنية

ولد الفنان حسن حسني في حي القلعة 15 أكتوبر 1931، وفي المدرسة الابتدائية عشق التمثيل، وقدم دور أنطونيو في إحدى الحفلات، وحصل من خلاله على كأس التفوق بمدرسة الخديوية، كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم، فيما حصل على شهادة التوجيهية عام 1956.

وجاءت بداية الستينات ليجد نفسه ممثلا محترفا، خصوصا على خشبة المسرح، التي شهدت انطلاقاته الأولى، وفي نهاية السبعينات شارك حسن حسني في مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا، الذي اشتهر باسم بابا عبده مع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، من خلال شخصية الموظف الفاسد المرتشي.

ومع مطلع الثمانينات فتحت استوديوهات دبي وعجمان أبوابها للنجوم المصريين، وكان من بينهم حسن حسني، الذي صوّر أعمالا كثيرة، لا يذكر هو نفسه عددها، وعرضت في دول الخليج بكثافة، وقتها أطلق عليه أصدقاؤه لقب “الممثل الطائر”.

وجاءت شهرة حسن حسني بعد عودته من الخليج، وبداية عمله في المسلسلات، إذ يقول: “على الرغم من عشقي للمسرح إلا أنه لم يكن سبب شهرتي، فالناس لم تعرف بوجود ممثل اسمه حسن حسني إلا بعد مشاركتي في مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا”.

ومنذ منتصف التسعينات بدأت مرحلة جديدة في حياة حسن حسني كان أكثر ما يميزها مشاركته في أفلام الشباب التي بدأت في تلك الفترة إلى الحد الذي قال عنه البعض إنه بمثابة شهادة الأيزو لتلك الأفلام التي لا تخلو من وجوده فيها.

أبرز أعماله

وكان آخر أعمال الفنان حسن حسني مسلسل رحيم الذي شارك به خلال السباق الرمضاني الماضي مع الفنان ياسر جلال، وجسد من خلاله شخصية والده.

وقدم حسني على مدى أكثر من نصف قرن نحو مائتي فيلم، إضافة إلى المسلسلات الدرامية والسهرات التليفزيونية والأعمال المسرحية.

ومن أبرز أفلامه: “سواق الأتوبيس، المساطيل، سارق الفرح، عبود على الحدود، ليلة سقوط بغداد، خارج على القانون، الديكتاتور، على جثتي”.

ومن أبرز المسلسلات “الأب الروحي 2018، وعد 2016، سوبر هنيدي 2013، اللص والكتاب 201، العار 2010، آن الأوان 2006، أين قلبي 2002، أميرة في عابدين 2002، البحار مندي 2002”.

وقدم حسن حسني مسرحيات عديدة منها: “لما بابا ينام، الكابوس، ع الرصيف، الواد شطارة، جوز ولوز، عفروتو”.

اقرأ أيضا:

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *