افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي: 15 فيلما وسجادة حمراء

مهرجان القاهرة السينمائي
افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين - أرشيف

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء 20 نوفمبر، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ40، إذ افتتحته الفنانة شيرين رضا في المسرح الكبير بدار الأوبرا بدلا من قاعة المؤتمرات في القاهرة الجديدة، وشهد حفل الافتتاح حضور عدد كبير من نجوم الفن وصناعه، وستستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 29 نوفمبر الجاري.

ويشهد المهرجان هذا العام أربع مسابقات، يعرض من خلالهم 51 فيلما.

تتقدمها المسابقة الدولية التابعة للاتحاد الدولي للمنتجين “فياف”، التي يتسابق فيها 15 فيلما، ومن المقرر أن تتوّج في النهاية الفيلم الفائز بجائزة “الهرم الذهبي” أكبر جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فعاليات متنوعة

وتعرض في المسابقة الثانية “آفاق السينما العربية” ثمانية أفلام جديدة، من مصر، والمغرب، ولبنان، وتونس، والسعودية، منها سبعة أفلام روائية، وفيلم تسجيلي واحد.

أما المسابقة الثالثة “أسبوع النقاد” فتعرض سبعة أفلام، لتمثل بانوراما مصغرة لأحوال السينما الشابة في العالم، وتتنوع في أعمال المسابقة أساليب السرد التي تجمع كلها بين الجرأة الفنية، والرغبة في التمرد على الأساليب التقليدية.

والمسابقة الأخيرة “سينما الغد” تشهد فعالياتها عرض مجموعة مختارة من 20 فيلما قصيرا، للأصوات الناشئة في كل قارات العالم، في المسابقة التي يتبناها المهرجان للعام الخامس على التوالي.

تكريم ومفاجآت

ومن المقرر تكريم الفنان حسن حسني، والموسيقار هشام نزيه، والمخرج والكاتب والرسام البريطاني بيتر غرينواي. ويُعرض فيلم للمخرج بيتر فاريلي، للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

و من جانبه أكد المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أن المهرجان سيشهد العديد من المفاجآت، وستكون هناك تكريمات يومية لنجوم الأفلام المشاركة، ولم تكن تلك الخطوة موجودة من قبل، بالإضافة إلى وجود سجادة حمراء أو ما يعرف بـ (الريد كاربت) قبيل عرض هذه الأفلام، بمشاركة نجومها، خاصة مع عرض 15 فيلما للمرة الأولى في المهرجان.

الحضور

وشهد حفل الافتتاح حضور عدد كبير من نجوم الفن، منهم: الفنان حسين فهمي، وسمير صبري، وأمينة خليل، وهشام ماجد، وشيكو، وأحمد الفيشاوي، ومحمد رمضان، ومصطفى فهمي، ولقاء الخميسي، ودرة، والمخرجة هالة خليل، وصبا مبارك، وليلى علوي، والسيناريست تامر حبيب، ومصطفى فهمي، والمخرج مجدي أحمد علي، والمخرج يسري نصر الله، وإنجي المقدم، وياسمين رئيس، ويسرا، ولبلبة، وأروى جودة، وهاني رمزي وغيرهم.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *