الفاقد 32%.. تعرف على خريطة مياه الشرب في مصر

فاقد مياه الشرب
ارتفاع نسبة فاقد مياه الشرب في مصر - أرشيف

كشف الدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، حجم إنتاج الشركة لمياه الشرب يوميا، موضحا ارتفاع نسبة الفاقد لتتراوح بين 30 و32%.

جاء ذلك في كلمته خلال حلقة نقاش تجارب إقليمية في التشغيل والصيانة المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية، اليوم الثلاثاء.

الإنتاج ونصيب الفرد

وقال معوض: “إن الإنتاج اليومي يبلغ ما يقرب من 25.5 مليون متر مكعب، عبر 2711 محطة مياه، يتم نقلها من خلال 166 ألف كيلو مترا من الشبكات، وتصل نسبة تغطية مياه الشرب إلى 98% تقريبا من عدد سكان مصر”.

وأوضح أن المياه السطحية التي مصدرها نهر النيل تمثل 85.9% من مصادر المياه في مصر، يليها المياه الجوفية بنسبة 13%، ثم تحلية مياه البحر، مشيرا أن التحلية أحد أهم المصادر التي نعتمد عليها خلال الفترة المقبلة في المحافظات الساحلية، ومواجهة الزيادة السكانية المطردة.

وحول نصيب الفرد من المياه أشار إلى أن متوسط نصيب الفرد في مصر من المياه لا يتجاوز 600 متر مكعب في العام حاليا.

ارتفاع الفاقد

وقال: “إن من أهم التحديات التي تواجهها الشركة تقليل نسبة الفاقد” مشيرا إلى اتخاذ العديد من الإجراءات التي تسهم في الحد من هذا الفاقد، وتركيب وتغيير ستة ملايين عداد في مصر.

ولفت إلى التوسع في استخدام العدادات مسبوقة الدفع في الجهات الحكومية وغيرها، والتوجه إلى العدادات الذكية، بالإضافة إلى تأسيس إدارة الفاقد بكل شركة والرقابة بشكل دائم.

أسباب

وحول أسباب ارتفاع الفاقد قال العميد محيي الصيرفي، المتحدث باسم الشركة القابضة للمياه: إن تخطي نسبة الفاقد لـ30 % يرجع لعدة عوامل، منها:

  • طول المواسير.
  • تهالك الشبكات.
  • قلة الاعتمادات المالية المخصصة للإحلال والتجديد.

وأوضح أن هناك محورين رئيسيين بالنسبة لإشكالية فاقد المياه، الأول تجاري، والثاني طبيعي، مشيرا إلى أن التجاري يتمثل في الوصلات الخلسة، وعدم وجود عدادات مياه لكل منزل أو شقة، وتدني نسبة التحصيل.

بينما المحور الثاني يتمثل في تهالك المواسير، وقلة الاعتمادات المالية المخصصة للإحلال والتجديد.

وأشار إلى أن المبالغ المخصصة للإحلال والتجديد مليار جنيه فقط، في ظل أن استثمارات الشركة القابضة في كافة المحافظات تتخطى الـ150 مليار جنيه.

يأتي ارتفاع نسبة الفاقد من مياه الشرب في الوقت الذي تعاني فيه مصر من عجز المياه نتيجة لثبات حصة مصر من مياه نهر النيل في ظل زيادة السكان، التي تخطت الـ100 مليون نسمة، فضلا عن بناء سد النهضة، الذي سيؤثر عن نصيب مصر من حصة النيل، بحسب مراقبين.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *