أخبار الصباح: ارتفاع ديون البنوك.. وبناء 950 ألف وحد سكنية

الاسكان الاجتماعي
الإسكان تنتهي من بناء 950 ألف وحدة - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “ارتفاع ديون البنوك الخارجية”، و”بناء 950 ألف وحدة سكنية”.

سياسة

  • الخارجية: نتابع تحقيقات مقتل الصيدلي المصري بالسعودية

قال السفير ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج: “إن القنصلية المصرية بجدة تتابع التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، والخاصة بمقتل المواطن المصري أحمد طه حسن المنخلي”.

وأضاف هاشم، في بيان مساء أمس: “أن محامي مصري انضم لفريق من المحامين السعوديين، لمتابعة إجراءات القضية عقب إلقاء القبض على القاتل”.

وتابع: “أن السلطات السعودية استخرجت شهادة وفاة للفقيد، وجار الانتهاء من الإجراءات الخاصة بمستحقاته وجميع الحقوق الخاصة به عن طريق مكتب العمل بمدينة جازان”.

وأكد أن القنصلية تتواصل مع مصلحة الطب الشرعي بالمملكة العربية السعودية، للعمل على سرعة الانتهاء من تقرير الطب الشرعي، وكذلك الإجراءات الخاصة بشحن الجثمان إلى أرض الوطن.

اقتصاد

  • طلب إحاطة عن ارتفاع ديون البنوك المحلية

قدم محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، طلب إحاطة لرئيس مجلس النواب موجها إلى رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، ومحمد معيط، وزير المالية، بشأن ارتفاع معدلات الديون الخارجية للبنوك المصرية.

وأشار فؤاد إلى ارتفاع عمليات الاستدانة التي تقوم بها بعض البنوك المحلية، ومنها: اقتراض بنك مصر، الأسابيع الماضية، 500 مليون دولار من بنك الإمارات دبي الوطني، لتعزيز سيولة العملات الأجنبية.

وأشار فؤاد للقفزة التي حدثت لتلك الديون، إذ زادت من مليار ونصف المليا إلى ستة مليارات دولار.

مجتمع

  • الإسكان تنتهي من 950 ألف وحدة ويطرح 250 ألف

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية: “إن قطاع الإسكان بالوزارة انتهى من 950 ألف وحدة سكنية، من ضمن مستهدف طرح مليون وحدة خلال مشروع الإسكان الاجتماعي خلال الأربع سنوات الأخيرة”.

وأضاف في حوار تلفزيوني: “أنه جرى تسليم 250 ألف وحدة سكنية بالفعل” مشيرا إلى طرح الوزارة البيان العاشر على 60 ألف وحدة ضمن المشروع، وتقدم 200 ألف مواطن للحصول على الوحدات حتى الآن.

تعليم وصحة

  • ” التخطيط” و “الأوقاف ” تعملان على تخصيص وقف للإنفاق على التعليم

أشاد الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، ببرنامج طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لتطوير التعليم، مشيرا لقيام شوقي بعرضه أمس في جلسة مغلقة بالبرلمان مُنعت وسائل الإعلام من حضورها.

وأشار إلى أن  “التخطيط” و”الأوقاف” تعملان حاليا على تخصيص وقف للإنفاق على حركة التعليم، وأن الحكومة تسعى حاليا لتخصيص هذا الوقف، وإعداد تعديلات في قانون الوقف الخيري، لتسهيل تنفيذ برنامج تطوير التعليم.

وأضاف في تصريح صحفي: “أن الوزير أكد أمس الاثنين أمام البرلمان على مجانية التعليم طبقا للدستور، وأنه لا يجوز الاقتراب منه” نافيا حصول وزارة التربية والتعليم على قروض لتطوير التعليم.

رياضة

  • الكاف يرفض تظلم رئيس نادي الزمالك

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” التظلم الذي تقدم به رئيس نادي الزمالك ضد قرار إيقافه لمدة عام عقب اجتماع أعضاء لجنة الاستئناف، للنظر في التظلم الذي قدمه رئيس القلعة البيضاء.

يأتي ذلك على خلفية تصريحاته المسيئة التي طالت عدد من مسئولي الاتحاد الإفريقي خلال الفترة الماضية، وعلى رأسهم أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، وعمرو فهمي، سكرتير الكاف.

وأرجع سيف زاهر في تصريح تلفزيوني لقناة أون سبورت، أمس الاثنين، أن رفض التظلم جاء بسبب عدم دفع رئيس الزمالك ثلاثة آلاف دولار، هي قيمة مستحقات الكاف من أجل التقدم بالتظلم.

وأشار زاهر إلى أن الحل الوحيد أمام رئيس الزمالك للاستئناف على الإيقاف هو اللجوء للمحكمة الرياضية خلال 21 يوما من صدور القرار الحالي، وتلقيه إشعارا بذلك.

منوعات

  • حلا شيحة: اتخضيت من تعليق الناس على خلعي الحجاب

قالت الممثلة حلا شيحة في أول ظهور تلفزيوني لها: “أنها توقعت جزءا من رد الفعل على قرار خلعها للحجاب” مضيفة: “أنا اتخضيت لأن الكلام كان قاسي، وفي النهاية الناس بتتكلم دون فهم”.

وأضافت خلال ظهورها على قناة فضائية، أمس الاثنين: أنها لا تحتاج تقديم تبريرات لخلعها الحجاب، قائلة: “أنا مش محتاجة أشرح لحد، لأن الحجاب حاجة تخصني”.

وتابعت: “لما اتحجبت كنت سعيدة ومرتاحة، وكنت محتاجة أقرب من ربنا، ولما خلعته ما طلبتش من الناس تخلع الحجاب زيي، كل واحد يعمل اللي يريحه”.

  • الأرصاد تتوقع طقس لطيف نهارا بارد ليلا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس لطيف اليوم الثلاثاء على السواحل الشمالية الشرقية، معتدل على باقي الانحاء فيما يسود طقس بارد ليلا.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم:

  • القاهرة: الصغرى 15 – العظمى 26.
  • الإسكندرية: الصغرى 14 – العظمى 25.
  • مرسى مطروح: الصغرى 13 – العظمى 25.
  • شرم الشيخ: الصغرى 19 – العظمى 28.
  • العريش: الصغرى 12 – العظمى 24.
  • السلوم: الصغرى 13 – العظمى 22.
  • أسوان: الصغرى 14 – العظمى 30.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *