“الإسكان” تنشر أسماء الحاجزين في الإعلان التاسع بـ6 أكتوبر

الإعلان التاسع للإسكان الإجتماعي
الإسكان تعلن أسماء الفائزين بوحدات الإعلان التاسع في 6 أكتوبر - أرشيف

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: “إنه تم اليوم نشر أسماء الحاجزين بمدينة السادس من أكتوبر في الإعلان التاسع بالإسكان الاجتماعي في داخل وخارج الأولوية – وفقا للأولويات المعتمدة من رئاسة مجلس الوزراء، وذلك على الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق من خلال الرابط (www.mff.gov.eg)”.

وأضافت عبد الحميد في تصريحات صحفية، اليوم: “أن إجمالي عدد المُتقدمين بمدينة السادس من أكتوبر للإعلان التاسع، ولم يستردوا مُقدم جدية الحجز بلغ حتـى تاريخه 45840 مواطنا مُقابل عدد 23300 وحدة سكنية مُتوافرة”.

ولفتت إلى أنه جرى الانتهاء من إجراء ترتيب الأولويات المعلن عنها للمواطنين وفقا للآلية المُقررة من رئاسة مجلس الوزراء، وجاء الترتيب كما يلي:

  • الأول: المتزوج ويعول (شامل الأرمل/ة وتعول – المطلقة وتعول).
  • الثاني: المتـزوج.
  • الثالث: الأعزب مع إعطاء الأولوية للأصغر سنا بكل مجموعة على حدة.

وتابعت أنه في حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددا، وذلك في ضوء البيانات التي سُجّلت من قِبل المواطنين الحاجزين بالموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق خلال فترة فتح باب الحجز.

رقم غير نهائي

وأكدت أن رقم الأولوية المُعلن عنه الخاص بكل مواطن هو رقم غيـر نهائي، وقد يتغيـر إذا ثبت عدم صـحة أي من البيانات المقدمة من المواطنين الحاجزين بالموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق، والمرفوعة بمعرفتهم، والتـي تبين الحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة، وقيمة الدخل، والإعاقة.

وتكون طلبات المواطنين في تلك الحالة عرضة للرفض، نتيجة الاستعلامات الميدانية لدى الصندوق، أو الائتمانية لدى جهات التمويل، وعليه تُعد تلك النتائج مؤشرا لترتيب أولوية بدء التعامل على طلبات المواطنين، ولا تعكس تأكيد قبول التخصيص للمواطن، بحسب تصريحات عبد الحميد.

وفي السياق ذاته أضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه سيجرى تخصيص الوحدات السكنية للمقبولين وفقا لنتائج الاستعلام الميداني والائتماني خلال عام 2019 ممن هم داخل الأولويات.

وحول الذين أصبحوا خارج أولويات الوحدات المتوفرة أوضحت أن لهم الحرية التامة في الاختيار بين استرداد مبلغ مقدم جدية الحجز، والتقديم بالإعلان العاشر، أو الاستمرار في نفس الإعلان، ولكن بشروط الحجز الخاصة بالإعلان العاشر، على أن يكون استلام الوحدة السكنية بعد 30 شهرا من تاريخ الإعلان.

شكاوى

وكان عدد من المتقدمين أدان خطة الأولويات التي وضعتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشيرين إلى أن أولويات الحصول على الوحدات السكنية الذي تطبقه الوزارة ظلم الشباب ممن تقدم للحصول على وحدة للزواج بها.

وقال المتضررون من تلك السياسات: “إن وزارة الإسكان تجاهلت حقوق الشباب المقبلين على الزواج، ومنحت المتزوجين ويعولون الأولوية، على الرغم من استقرار معظمهم في مناطقهم التي تزوجوا وأقاموا بها، وارتبط أبنائهم بالمدارس فيها”.

وأضافوا: “أن معظم العازبين والمقبلين على الزواج جرى ترحيلهم للإعلان العاشر، وسيعاملوا معاملة المتقدمين للإعلان العاشر من حيث زيادة الأعباء المالية، وكذلك تطبيق نظام الأولوية عليهم، ما يمثل عدة مشكلات لهم، ويظلمهم مرات أخرى بشكل كبير.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *