مجلس الوزراء يخصص 272 مليار جنيه لتنمية سيناء خلال السنوات المقبلة

تنمية سيناء
عرضت وزيرة التخطيط، على البنك الدولي تفاصيل برنامج تنمية سيناء، مشيرة لتضمن البرنامج 26 مشروعا-أرشيف

جاء تأكيد مجلس الوزراء تخصيص مبالغ ضخمة لبرنامج تنمية سيناء بالتزامن مع العملية الأمنية الشاملة الدائرة حاليا على حدود مصر بسيناء، مصحوبة بدعم دولي واسع من البنك الدولي والصناديق العربية.

إذ قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء: “إن حكومة مصطفى مدبولي خصصت حوالي 272 مليار جنيه، خلال الأربع سنوات المقبلة لتنمية سيناء، مضيفا: “أنه مبلغ لم يسبق تخصيص مبالغ شبيهة له في تنمية سيناء“.

وأشار أنه كان من الخطأ تنمية جنوب سيناء دون شمالها، مؤكدا أن محافظة شمال سيناء ستحصل على قسط وافر من عمليات التنمية خلال المرحلة المقبلة، نتيجة لمجهودات القوات المسلحة والشرطة.

تنمية سيناء بكاملها

وأكد سعد خلال مداخلة هاتفية مع قناة فضائية أمس الخميس، إن مدينة شرم الشيخ دائما جاهزة لاستقبال المؤتمرات، مضيفا: “أن اهتمام الحكومة لا ينصب على شرم الشيخ فحسب، بل يمتد لشبه جزيرة سيناء بكاملها”.

واختتم تصريحاته بالتأكيد على دور تنمية سيناء في مواجهة الإرهاب، رابطا انتشار الإرهاب بالفقر والجهل.

تمويل برنامج التنمية

وكان البنك الدولي قد منح مصر أكتوبر الماضي تمويلا بقيمة مليار دولار، في إطار دعم جهود مصر في تنمية سيناء، وذلك خلال الاجتماعات الدولية للبنك في بالي الإندونيسية.

وعقد البنك الدولي اجتماعا في بالي، لبحث اتفاق التمويل اللازم لخطة تنمية سيناء التي يجرى تنفيذها حاليا، إذ عرضت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، تفاصيل برنامج تنمية سيناء، مشيرة لتضمن البرنامج 26 مشروعا، أبرزها:

  • البنية الأساسية، وتطوير وإنشاء طرق جديدة، وشبكات ربط للمدن.
  • بناء وحدات سكنية وإسكان اجتماعي.
  • مشروعات للرعاية الصحية، ومدارس ومستشفيات جديدة، وشبكات للصرف الصحي، ومياه الشرب، ودعم للمرأة.
  • تنمية زراعية وصناعية.

فيما قالت الصناديق العربية المشاركة في الاجتماع: “إنها دعمت برنامج تنمية سيناء بنحو 2.5 مليار دولار خلال الفترة الماضية، إذ أشار الصندوق السعودي إلى صرف نحو 60% من التمويل المخصص من الصندوق لدعم برنامج التنمية.

العملية الشاملة

وتزامن مع برنامج تنمية سيناء انطلاق العملية الشاملة بسيناء 2018، التي تستهدف تأمين كافة المنافذ الحدودية للدولة، والأهداف الحيوية داخل المحافظات المصرية.

وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية: “إن العملية حققت أعلى درجات النجاح والتقدم بفضل جهود رجال القوات المسلحة والشرطة وأهالي سيناء”.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.