معلومات عن طريق شرم الشيخ القاهرة الجديد.. تعرف

طريق شرم الشيخ القاهرة الجديد
السيسي يتفقد الأعمال الإنشائية بطريق شرم الشيخ الجديد- أرشيف

أربع ساعات بدلا من ست ساعات، هو طول الرحلة التي يقضيها المسافر من القاهرة إلى شرم الشيخ بعد افتتاح الطريق الجديد، الذي يبلغ طوله 342 كيلو مترا باتجاهين، يحتوي كل منهما على ثلاث حارات مرورية، ومن المقرر افتتاحه في ديسمبر 2018.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، الأعمال الإنشائية لطريق ”النفق – شرم الشيخ”، بعد ختام  فعاليات منتدى شباب العالم أمس الثلاثاء.

يشار إلى أن الطريق الدولي الجديد يقع ضمن خطة المشروع القومي للطرق، ويربط من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

معلومات عن الطريق

  • بدأت الأعمال الإنشائية في هذا الطريق مع نهاية العام الماضي.
  • يبلغ طوله 342 كيلو مترا بدلا من 540 كيلو في الطريق القديم.
  • به ثلاث حارات في كل اتجاه، بعرض 25 مترا في كل حارة.
  • تبلغ تكلفة هذا المشروع 3.5 مليارات جنيه.
  • يختصر الطريق الجديد المسافة بين القاهرة وشرم الشيخ إلى أربع ساعات فقط.
  • يقوم بتنفيذه ثلاث جهات رسمية: شركة المقاولون العرب، وأوراسكوم، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ويمر الطريق الجديد بمدن رأس سدر، وأبو زنيمة، وأبو رديس، وطور سيناء، وينتهي بمدينة شرم الشيخ، ويأتي ذلك ضمن المشروعات القومية لخطة الدولة المصرية لربط العاصمة بالمدن الساحلية، ويشمل الطريق محطات خدمة مختلفة، منها نقاط إسعاف، وشبكات محمول، واستراحات خدمية على الطريق.

موعد الافتتاح

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء: “إن العمل بازدواج الطريق وصل حتى آخر 30 كيلو مترا في مدخل مدينة شرم الشيخ، مما سيؤدي إلى طفرة تنموية سياحية كبرى لكافة مدن محافظة جنوب سيناء، خاصة مدينة شرم الشيخ”.

وأضاف المحافظ أنه سيجري افتتاح الطريق في نهاية ديسمبر المقبل، لافتا إلى أنه جرى الاستعانة بعدد كبير من المعدات الثقيلة، لإنجاز الطريق في الموعد المحدد.

المشروع القومي للطرق

وكانت وزارة النقل بدأت المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق، والمقرر تنفيذها ما بين 2018 وحتى 2022، بإجمالي أطوال 1000 كيلو متر، وتكلفة 17 مليار جنيه.

وسيُستكمل إنشاء عدد من المحاور على النيل، بتكلفة ثمانية مليارات جنيه، وكذلك إنشاء وتطوير 15 كوبري علوي بإجمالي تكلفة ملياري جنيه.

واستطاعت وزارة النقل إنجاز أكثر من سبعة آلاف كيلو متر من الطرق خلال أربعة سنوات، وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للطرق، إذ بدأ المشروع عام 2014، ويستهدف ما يزيد عن 11 ألف كم.

وتضم المرحلة الثالثة من المشروع القومي، ازدواج طريق 6 أكتوبر – الواحات بأطوال 325 كم، بالإضافة إلى مشروع استكمال طريق الخدمة بطريق القاهرة – السويس من الطريق الدائري الإقليمي إلى دائري القاهرة الكبرى، من خلال إنشاء طريقي خدمة ذهاب وعودة بإجمالي أطوال 37 كم.

ومشروع ازدواج طريق ساحل البحر الأحمر – سفاجا – مرسى علم بطول 213 كم، إلى جانب مشروع ربط طريق السويس بنفق الشهيد أحمد حمدي، ليصبح مكونا من أربع حارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى 2 كوبري بإجمالي أطوال 24 كم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.