فتح باب التظلمات لتحديث بطاقات التموين السبت.. ثلاث خطوات

السبت.. فتح باب التظلمات لتحديث البطاقات.. 3 خطوات
فتح باب التظلمات للمواطنين الذين تخلفوا عن تحديث بطاقات التموين من السبت المقبل-أرشيف

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدء فتح باب التظلمات للمواطنين الذين تخلفوا عن تحديث بطاقات التموين الخاصة بهم من السبت المقبل. إذ انتهت اليوم الأربعاء، مهلة تحديث البطاقات التموينية التي تحتوي على أخطاء أو معلومات غير دقيقة.

وأعلنت الوزارة عن خطوات تقديم المواطن تظلما لتحديث بطاقة التموين، وهي:

  1. التوجه لأقرب مكتب تمويني.
  2. طلب استمارة أداء الخدمة التموينية، لتدوين التظلم.
  3. تدوين المواطن جميع بيانات المستفيدين المقيدين بالبطاقة التموينية الخاصة بالمتقدم، مرفقة بصور للأرقام القومية لجميع الأفراد المستفيدين من البطاقة، وتقديمها إلى مكتب التموين، مدونا بها رقم تليفون مسجل ببيانات صاحب البطاقة أو أحد المقيدين عليها.

ومن جانبه يقوم مكتب التموين بعمل الآتي:

  • تسجيل الاستمارة، وإعطاء المواطن إيصالا يفيد بالتسجيل.
  • تسجيل وتبويب هذه الطلبات على الحاسب الآلي الخاص بالنظام بمكتب التموين بعد مراجعتها من المختص.

ثم يقوم مركز معلومات الإنتاج الحربي برفع البيانات التي سُجلت بواسطة المكتب أو عبر موقع “دعم مصر”، وإرسالها إلى هيئة الرقابة الإدارية لمراجعتها.

وتجري وزارة الإنتاج الحربي التعديل على قاعدة البيانات بالبيانات الصحيحة، التي جرت مراجعتها بواسطة الرقابة الإدارية، وتعديل المستحق منها.

 ويجرى إخطار المواطن بقبول التظلم أو رفضه مع ذكر أسباب الرفض عن طريق مكتب التموين.

خمسة أشهر تحديث

وبحسب تصريحات محمد سويد، مستشار وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه على مدار خمسة أشهر اعتُمد تحديث الخلل في قاعدة البيانات للمستفيدين من منظومة الدعم على البطاقات التموينية والخبز، من خلال لجنة مشكلة من هيئة الرقابة الإدارية، ووزارتي الاتصالات والإنتاج الحربي، بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف “سويد”: “أن وزارة التموين فتحت الباب لتحديث بيانات 19 مليون مواطن لتعديل أرقامهم القومية” لافتا إلى أنه مع انتهاء تحديث البطاقات ستتشكل أول قاعدة بيانات مدققة لوزارة التموين.

حذف البطاقات

وردا على شكاوى المواطنين من الحذف المفاجئ لبعض المستحقبن، أوضح “سويد” أن عمليات حذف البطاقات ترجع إلى عدة أسباب أبرزها:

  • امتناعهم عن تحديث البيانات.
  • خطأ في أرقامهم القومية.
  • وجود أسماء غير صحيحة، وأشخاص متوفين أُخْرِجوا من منظومة الدعم على البطاقات التموينية.

وذكرت مصادر مطلعة من وزارة التموين، أنه تقرر وقف صرف الدعم السلعي اعتبارا من غد الخميس لنحو أربعة ملايين مواطن، بسبب احتواء البطاقات التموينية الخاصة بهم على أخطاء لم تُصَحّح، ما دفع بالوزارة إلى إتاحة التظلم للمواطنين المتخلفين عن تحديث بيانات بطاقاتهم.

وبحسب الوزارة، تهدف عملية تحديث بيانات البطاقات التموينة إلى تصفية منظومة التموين، وتقليص عدد المستفيدين من الدعم، بهدف وصول الدعم السلعي لمستحقيه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.