التمثيل التجاري يبرم تعاقدات تصديرية بـ75 مليون دولار في سبتمبر

التمثيل التجاري
مكتب التمثيل التجاري يصدر تقريرا عن أدائه في سبتمبر - أرشيف

قال تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجاري في الخارج: “إن المكاتب التجارية استطاعت خلال سبتمبر الماضي، إبرام تعاقدات تصديرية وإتاحة 104 فرص تصديرية، بلغت القيمة التقديرية لها نحو 75 مليون دولار لعدد من أسواق الدول العربية والأوروبية”.

وقام جهاز التمثيل التجاري بتسليم عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، نسخة من التقرير الذي تناول مؤشرات أداء جهاز التمثيل التجاري خلال شهر سبتمبر الماضي، اليوم الأربعاء.

وتبلغ قيمة التعاقدات التصديرية المبدأية التي قام بها جهاز التمثيل التجاري وفقا للتقرير، نحو 54 مليون دولار بروسيا، لصالح 42 شركة مصرية، وذلك خلال المشاركة بفعاليات معرض “World Food Moscow” الذي عقد بموسكو، وكذا تعاقدات تصديرية مبدئية بقيمة تقديرية تبلغ نحو مليون دولار، نتجت عن مشاركة 20 شركة مصرية بفعاليات معرض “Medic East Africa” الذي عُقد بالعاصمة الكينية نيروبي.

التعاقدات التصديرية

وقال أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، في البيان: “أنه تم إبرام تعاقدين تصديريين بقبرص.. الأول: لتوريد 4500 طن أسمنت شهريا، بقيمة تقديرية تبلغ ثلاثة ملايين يورو سنويا، والثاني: لتوريد أربع حاويات من الخضار المجمد، بقيمة تقديرية تبلغ نحو 100 ألف يورو، بالإضافة لتوريد 20 حاوية من البصل بقيمة تقديرية تبلغ 500 ألف يورو”.

وتابع البيان قائلا: “إن المكتب التجاري ببيروت أتاح فرصتين تصديريتين.. الأولى: تتعلق بتوريد البطاطس، بقيمة تقديرية تبلغ نحو 600 ألف دولار، والثانية: خاصة بتوريد ملابس قطنية، بقيمة تقديرية، تبلغ نحو 700 ألف دولار أمريكي”.

كما أتاح المكتب التجاري بالرباط ثماني فرص تصديرية لتوريد أدوات مكتبية، ومنتجات غذائية، ومواد أولية للصناعات البلاستيكية، بقيمة تقديرية تبلغ نحو ثمانية ملايين دولار، وأتاح المكتب التجاري بدبي ثلاث فرص تصديرية لتوريد خضار وفاكهة مجمدة، ومنتجات غذائية، بقيمة تقديرية تبلغ نحو ستة ملايين دولار.

مشاركات دولية

وأضاف التقرير مشاركة مصر بخمسة معارض دولية، فضلا عن تنظيم 70 زيارة وبعثة تجارية، وإعداد 271 تقريرا ودراسة تسويقية ونوعية، إلى جانب قيام المكاتب التجارية بالتعامل مع عدد 1496 طلبا ترويجيّا واستعلاما تجاريا.

ونقل البيان جهود المكتب في الترتيب للفعاليات والزيارات، أبرزها ترتيب زيارة وفد صيني لشركة شرق بور سعيد، بهدف الترويج للمنطقة الصناعية بشرق بور سعيد، إذ عُقِد منتدى اقتصادي بمدينة جوانزو، كما جرى الإعداد لزيارة بعثة إيطالية إلى مدينة الإسكندرية خلال الفترة من 16-18 من سبتمبر الماضي.

ولفت لدور المكاتب التجارية في إعداد المشاركة المصرية في مختلف المنظمات والتجمعات الاقتصادية الدولية، مثل: مشاركة قطاع المعالجات التجارية، وهيئة المواصفات والجودة في تجمعات اقتصادية بجنيف سبتمبر الماضي، وكذا ترتيب المشاركة المصرية بفعاليات الاجتماع الـ12 لمنتدى التفاوض، في إطار مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية، الذي عُقِد في العاصمة الزامبية.

حجم الصادرات والواردات

يُذكر أن الصادرات والواردات المصرية شهدت ارتفاعا كبيرا خلال العام الحالي، وفقا لما ذكره تقرير مستودع بيانات التجارة الخارجية بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، حول تطور حركة الصادرات المصرية في يوليو الماضي.

إذ سجلت الصادرات غير البترولية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي ثمانية مليارات و644 مليون دولار، مقابل سبعة مليارات و432 مليون دولار، بنسبة زيادة بلغت 16 % قياسا على نفس الفترة من العام الماضي.

فيما شهدت صادرات مصر البترولية تراجعا بنسبة 5.5% خلال الفترة من يناير – يوليو 2018، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2017، إذ بلغت قيمة الصادرات البترولية خلال أول سبعة أشهر من العام الجاري 1.354 مليار دولار، مقابل 1.394 مليار دولار لذات الأشهر من العام الماضي، بتراجع بلغت قيمته 40 مليون دولار.

بينما سجلت الواردات المصرية زيادة أيضا، إذ بلغت نحو 20.71 مليار دولار، خلال أول أربعة أشهر من 2018، مقابل 17 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

ويذكر أن التمثيل التجاري المصري هو الجهاز المضطلع بمهام الدبلوماسية التجارية، التي تهدف لتنفيذ خطط الدولة، لزيادة الصادرات، وترشيد الواردات، وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية، وتمثيل مصر في المنظمات الاقتصادية الدولية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.