خلال أيام.. “الأسمرات 3” جاهز لاستقبال 7400 أسرة (صور)

الانتهاء من مشروع الأسمرات 3 خلال أيام
الانتهاء من مشروع الأسمرات 3 خلال أيام - وكالات

أعلن خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، أنه سيتم افتتاح المرحلة الثالثة والأخيرة من “مشروع الأسمرات 3” في مطلع شهر نوفمبر المقبل، الذي يضم بواقع 7400 وحدة سكنية.

وأضاف صديق خلال حوار له بإحدى القنوات الفضائية: “أن محافظة القاهرة هي أكثر المحافظات التي بها مناطق عشوائية” معقبا: “حدّث ولا حرج”.

وحصر صندوق تطوير العشوائيات 351 منطقة غير آمنة، بها 215 ألف وحدة سكنية، تضم القاهرة 60 منطقة منهم، بها 63 ألف وحدة سكنية، ويوفر المشروع 3.5% من عدد الوحدات المستهدفة للصندوق.

مشروع الأسمرات 3

وبحسب محمد مختار، مدير إدارة الإعلام في صندوق تحيا مصر، فإن تكلفة المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات بلغت مليار جنيه.

وأشار إلى أبرز المعلومات عن المشروع، وهي:

مشروع الأسمرات 3

  • تنفذ محافظة القاهرة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر والهيئة الهندسية بحي المقطم، مشروع الأسمرات 3 لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة إلى مساكن آمنة.
  • يقام المشروع على مساحة 65 فدانا.

مشروع الأسمرات 3

  • يتكون مشروع الأسمرات 3 من 124 عمارة.

مشروع الأسمرات 3

  • يوفر 7304 وحدات سكنية و176 محلا.

مشروع الأسمرات 3

  • العمارة الواحدة (أرضي + 9 أدوار متكررة).

مشروع الأسمرات 3

  • يشمل المشروع إنشاء خدمات سكنية (مدارس، وحضانات، وملاعب، ومستشفى، ووحدة صحية، وساحات انتظار، ومسجد، وكنيسة، وقسم شرطة، ومخبز، ومنافذ لتوزيع المواد الغذائية).

مشروع الأسمرات 3

وكانت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت قبل أيام أن ٢٠ % فقط من السكان في مصر أصبح لديهم منزل لائق، بعد جهود الحكومة الكبيرة في قطاع الإسكان، وخطتها للقضاء على المناطق العشوائية.

ويعد توفير المسكن الآمن للمواطن أحد أهم الملفات الصعبة أمام الحكومة، الذي تبلورت واتضحت معالمه من خلال آخر تقارير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، الذي حدّد خريطة المناطق العشوائية في مصر، وقدّر عددها بـ1000 منطقة، موزّعة على المناطق والمحافظات المختلفة.

ووفقا لتصريحات سابقة لإيهاب الحنفي، منسق عام المشروعات في صندوق تطوير العشوائيات، فإن المناطق العشوائية متواجدة منذ أكثر من أربعين سنة، محرومة من الخدمات، يسكنها فئات غير قادرة على بناء أو استئجار أو شراء وحدات سكنية، وأن ما يجرى من إنجاز ما هو إلا خطوة يحتاج استكمالها إلى مزيد من الجهد والدعم.

ولفت إلى أن الأمر سيستغرق عشر سنوات لإعلان مصر بلا عشوائيات‎، مضيفا: “أن الصندوق يسعى لتقديم مصر مختلفة، خالية تماما من العشوائيات، بحلول العام 2030، بشرط توافر الميزانية اللازمة، والمقدرة بـ350 مليار جنيه”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.