أخبار الصباح: عزاء للأردن في ضحايا السيول.. وإعلان موعد انخفاض سعر البطاطس

سعر البطاطس
مصر تعزي الأردن في ضحايا سيول البحر الميت- وكالات

تعرّف على أخبار مصر في يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “مصر تعزي الأردن في ضحايا سيول البحر الميت”، و”الزراعة تعلن موعد انخفاض سعر البطاطس “، و”الأهلي يخوض السوبر المصري السعودي أمام اتحاد جدة”

سياسة

  • مصر تعرب عن تعازيها لحكومة وشعب الأردن في ضحايا سيول البحر الميت

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص التعازي للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في ضحايا السيول التي ضربت منطقة البحر الميت، مما أسفر عن وفاة ١٨ مواطنا بينهم أطفال، وإصابة عدد آخر، فضلا عن عدد من المفقودين.

كما أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصل مساء أمس الخميس، بالعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، إذ أعرب عن خالص تعازيه للملك ولحكومة وشعب الأردن الشقيق في ضحايا سيول منطقة البحر الميت.

  • السودان: لن نسمح لأي جهة بتعكير صفو العلاقات مع مصر

قال وزير الإعلام والاتصالات السوداني، بشارة جمعة: “إن الإعلام أصبح القوة الضاربة في المرحلة الحالية، فهو أقوى من السلاح النووي، متابعا: “يمكن أن تهدم دولة أو مجتمعا بالسلاح الإعلامي، ويمكن أن تنتصر به كذلك”.

وأضاف خلال حوار فضائي، مساء الخميس: “أنه لن يتم السماح لأي جهة تركن إلى سفاسف الأمور بتعكير صفو العلاقات بين مصر والسودان” معقبا أنه ينبغي أن يجرى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة إيجابية، عن طريق تغيير تفكير المجتمع، وتوجيهه نحو المستقبل.

  • خطبة الجمعة اليوم عن الابتلاء بالخير والشر

يشارك وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، محافظة السويس عيدها القومي، ويلتقي قيادات الدعوة بها بمقر ديوان عام المحافظة، وبحضور اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، وذلك لمتابعة سير العمل الدعوي بالمحافظة، ويلقي وزير الأوقاف خطبة الجمعة بعنوان: “الابتلاء بالخير والشر”.

  • البابا: القيادة المصرية مهتمة بأحداث “دير السلطان” كقضية وطنية وليست كنسية

أكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، أن القيادة المصرية مهتمة بقضية دير السلطان بالقدس باعتبارها قضية وطنية مصرية وليست مشكلة كنسية فقط، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية المصرية والسفير المصري في تل أبيب عقدوا العديد من الاجتماعات، لبحث سبل إعادة ملكية الدير للكنيسة المصرية الأرثوذكسية.

اقتصاد

  • “المركزي” يكشف عن ارتفاع حجم الودائع بالبنوك

كشف البنك المركزي أن إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي بخلاف البنك المركزي ارتفع بنحو 20 مليار جنيه، ليصل في نهاية أغسطس الماضي إلى 3.606 تريليونات جنيه مقابل 3.586 تريليونات جنيه في يوليو السابق له.

وذكر أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي، أمس الخميس، أن إجمالي الودائع الحكومية بلغ 523.3 مليار جنيه منها 404.8 مليارات جنيه.

  • الزراعة تحدد موعد انخفاض سعر البطاطس

توقع حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، انخفاض أسعار البطاطس في شهر ديسمبر المقبل بعد نزول المحصول الجديد للسوق.

وقال “عبد الدايم” في حوار تليفزيوني: “إن الرقابة الإدارية والتموين يضربون بيد من حديد على يد أي محتكر عايز يغتني ويربح من الشعب”، مشيرا إلى أن البطاطس ممنوع تخزينها في الثلاجات بعد 20 أكتوبر.

التعليم والصحة

  • وزير التعليم يجري تغييرات في قيادات الوزارة

أكد طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه يجرى تغيير مهام قيادات الوزارة وفقا للمتطلبات الجديدة، واعتُمد اختيار سيدة لتولي منصب مدير التعليم الأساسي ورياض الأطفال، لأنها صاحبة كفاءة عالية في هذا المجال.

وأوضح “شوقي” في حوار تليفزيوني أن القيادات التي استُبعدت من الوزارة لم تكن قادرة على الأداء بالطريقة التي تناسب المنظومة الجديدة في تطوير التعليم.

مجتمع

  • سيولة مرورية في شوارع وميادين القاهرة والجيزة

شهدت شوارع العاصمة والمناطق والطرق الحيوية بمحافظتي القاهرة والجيزة، صباح اليوم الجمعة، حالة من السيولة المرورية، وانسياب لحركة السيارات بكل الطرق، وسط انتشار الخدمات المرورية.

وشهد ميدان التحرير ووسط العاصمة انتظام حركة سير السيارات بكل المداخل المؤدية للميدان، وكذا سيولة مرورية بمناطق كورنيش النيل في كل الاتجاهات، انطلاقا من محيط ماسبيرو وصولا إلى المعادي، عبر مناطق حلوان والملك الصالح.

  • إعادة فتح ميناء شرم الشيخ البحري بعد تحسن الأحوال الجوية

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر إعادة فتح  ميناء شرم الشيخ البحري، بمحافظة جنوب سيناء، في تمام الساعة الخامسة صباح اليوم، بعد تحسن الأحوال الجوية، واستقرار الرياح، واستُئنفت الأنشطة البحرية والحركة الملاحية.

  • الأمن العام يلقى القبض على 19 شخصا يمارسون البلطجة

واصل قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية حملاته الأمنية لملاحقة الخارجين عن القانون والبلطجية الذين يروّعون الآمنين.

ونجحت الأجهزة الأمنية في حملات مكثفة، بالتنسيق مع مديريات الأمن المختلفة، في ضبط 19 شخصا يمارسون البلطجة، ويفرضون السيطرة في الشوارع.

رياضة

  • اتحاد الكرة: السوبر المصري السعودي بين الأهلي واتحاد جدة 27 نوفمبر

أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم بيانا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أكد فيه إقامة السوبر المصري السعودي بين فريقي الأهلي بطل الدوري المصري، واتحاد جدة السعودي بطل الكأس السعودي.

وأوضح بيان الاتحاد أن المباراة ستقام على كأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يوم 27 نوفمبر المقبل بمصر.

  • أول تعليق من تركي آل الشيخ بخوض الأهلي مباراة السوبر

صرح المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية، أنه تلقي طلب الاتحاد المصري لكرة القدم ومحمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، بخوض “الأهلي” مباراة السوبر المصري السعودي على كأس الملك سلمان ضد فريق اتحاد جدة، نوفمبر المقبل ببالغ السعادة والتقدير.

وكتب آل الشيخ، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”: “تلقيت ببالغ السعادة والتقدير طلب الاتحاد المصري والأخ محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي رغبتهما لعب السوبر السعودي المصري على كأس الملك سلمان”.

  • تحقيق عاجل بـ”الكاف” لأحداث فيتا كلوب والمصري

فتح مسئولو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، تحقيقا موسعا حول الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة فيتا كلوب والمصري البورسعيدي في إطار لقاء إياب الدور قبل النهائي من منافسات الكونفيدرالية الإفريقية.

وكان المصري تقدم بشكوى رسمية تفيد بمحاولة بيرنادر كاميل، الحكم السيشلي، الذي أدار المباراة الحصول على رشوة منهم، واتهم إبراهيم حسن مدير الكرة حكم اللقاء والحكم الرابع أنهما حاولا الحصول على رشوة قبل المباراة.

منوعات

  • شيرين عبد الوهاب تلغي حفلاتها في أوروبا

أعلنت الفنانة شيرين عبد الوهاب إلغاء حفلاتها في أوروبا، التي كان من المقرر عقدها خلال الفترة المقبلة، نظرا لوجود ظروف قهرية.

وجاء عبر الصفحة الرسمية لشيرين على “فيس بوك”: “نأسف لإبلاغكم بإلغاء حفلات الفنانة شيرين عبد الوهاب في أوروبا (چينيف، برلين، وأمستردام) نظرا لظروف قهرية خارجة عن إرادتنا، ونعدكم بتقديم حفلات تليق بكم قريبا”.

  • الأرصاد: استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم، وتوقعات بهطول أمطار

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تواصل درجات الحرارة انخفاضها، اليوم الجمعة، ليسود طقس معتدل شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة: 19 – 27/ الإسكندرية: 17 – 24/ مطروح: 17– 23/ شرم الشيخ: 25-29/ أسوان: 21 – 32/ حلايب 28 – 32

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.