نشرة الحصاد: إسرائيل تعتدي على رهبان مصريين.. والسيسي يشهد الرماية الصاروخية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رهبان مصريين
الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رهبان مصريين في القدس- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رهبان مصريين في القدس” و”السيسي يشهد الرماية الصاروخية لوحدات الدفاع الجوي”.

سياسة

  • الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رهبان مصريين في القدس

قال الأنبا أنطونيوس، مطران القدس والكرسي الأورشليمي: “إن الشرطة الإسرائيلية أطلقت سراح راهب – أوقفته في وقت سابق – اليوم الأربعاء” مشيرا إلى أن القاهرة تتابع أزمة “دير السلطان” التابع لإشراف الكنيسة المصرية في القدس.

وصباح اليوم، شارك رجال دين وفلسطينيون مسيحيون في وقفة دعت لها بطريركية الأقباط الأرثوذكس في ساحة الكنيسة، احتجاجا على رفض إسرائيل السماح لها بإجراء أعمال ترميم في الدير القبطي الملاصق للكنيسة، وأسفر عن توقيف راهب، والاعتداء على عدد آخر.

  • “السيسي” يشهد الرماية الصاروخية لوحدات الدفاع الجوي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بيان الرماية الصاروخية “حماة السماء” لوحدات من قوات الدفاع الجوي، الذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي للتشكيلات، والوحدات، والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، ويتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ45 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

  • وفد من المخابرات المصرية يجتمع بقادة فصائل غزة

التقى وفد من جهاز المخابرات العامة المصرية، اليوم الأربعاء، بقادة فصائل فلسطينية، وذلك لاستكمال المباحثات التي يجريها بشأن ملفي المصالحة الفلسطينية والتهدئة مع إسرائيل.

وجاء هذا الاجتماع، عقب لقاء جمع الوفد المصري برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق، مسئول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية، بإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ”حماس”، ويحيى السنوار، زعيم الحركة بغزة.

  • الإفراج عن 802 سجين

واصل قطاع السجون بوزارة الداخلية فحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، ويأتي ذلك استكمالا لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية رقم (455/ 2018) الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد السادس من أكتوبر.

وانتهت أعمال لجان الفحص، إلى انطباق القرار على (448) نزيلا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، كما باشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، وانتهت أعمالها إلى الإفراج عن (354) نزيلا إفراجا شرطيا بإجمالي (802) مفرج عنهم.

اقتصاد

  • وزير البترول: نستهدف جذب استثمارات نفطية بـ10 مليارات دولار خلال العام الحالي

أكد طارق الملا، وزير البترول، أن الوزارة تستهدف جذب استثمارات أجنبية خلال العام الحالي بنحو عشرة مليارات دولار، تجعل مصر على قائمة أولويات المستثمرين على مستوى العالم.

  • “البورصة” تخسر 13.3 مليار جنيه.. وتراجع جماعي بمؤشراتها في ختام التعاملات

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعاتها لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء، مع استمرار عمليات البيع من قِبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما اتجهت تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 13.3 مليار جنيه، ليصل إلى 2. 748 مليار جنيه بعد تداولات كلية بلغت نحو 778.5 مليون جنيه.

  • صرف رواتب موظفي الدولة اليوم

قال محمد معيط، وزير المالية، اليوم الأربعاء: “إن صرف رواتب العاملين بالدولة لشهر أكتوبر 2018 سيتم بدءا من اليوم، وخلال الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر 2018”.

وأكد أن 100% من موظفي الدولة، والبالغ عددهم نحو ستة ملايين مواطن يعمل بالجهاز الإداري والحكومي، يتقاضون رواتبهم عن طريق كروت البنوك والتحويلات المصرفية.

  • 60 مليون جنيه خسائر شهرية بشركة جنوب القاهرة

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات صحفية، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تتكبّد خسائر مالية ضخمة شهريا، بسبب سرقات التيار الكهربائي، وزيادة نسبة الفقد في الشبكة، وتتراوح نسب الخسائر من شركة لأخرى حسب عدد المشتركين، وحجم المباني المخالفة بالمناطق التابعة لشركة توزيع الكهرباء.

وأوضح المصدر أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء تتكبّد خسائر مالية، تصل إلى 60 مليون جنيه شهريا، بسبب سرقات التيار الكهربائي بالمناطق التابعة للشركة.

التعليم والصحة

  • وزير الصحة: فحص 5 ملايين مواطن خلال حملة “100 مليون صحة” حتى الآن

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان: “إنه تم فحص خمسة ملايين وأربعة آلاف و640 مواطنا، منذ بداية الحملة وحتى ظهر الأربعاء، على نقاط المسح في التسع محافظات في إطار مبادرة رئيس الجمهورية “١٠٠ مليون صحة” للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية: ضغط، سكر، سمنة، التي انطلقت المرحلة الأولى منها في الأول من شهر أكتوبر الحالي، وتستمر حتى ٣٠ نوفمبر”.

  • تشغيل ثلاث مدارس دولية حكومية تمنح الدبلومة الأمريكية

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتشغيل ثلاث مدارس دولية حكومية، في محافظة القاهرة بمدينة الشروق، وبور سعيد، والإسكندرية، تمنح شهادة الدبلومة الأمريكية، إذ تصل مصاريف الطلاب إلى 15 ألف جنيه، بخلاف مصاريف الكتب التي قد تصل إلى 1000 جنيه.

وبدأت الوزارة استقبال أوراق المعلمين والإداريين الراغبين في العمل من خلال الإدارات التعليمية، تمهيدا لاختيار الأعداد المطلوبة بعد عقد الاختبارات ومقابلات لهم، كما جرى قبول الأعداد المقبولة من الأطفال.

  • مواد توعوية بمخاطر الاضطرابات النفسية للأطفال بمدارس تسع محافظات

قالت الدكتورة منى عبد المقصود، رئيس أمانة الصحة النفسية: “إنه تم توزيع مواد توعوية عن الاضطراب النفسي للأطفال بالمدارس، وآليات الكشف المبكر عنه، لتفادي إصابة الأطفال بمخاطره الصحية على المدى الطويل”.

وتشمل الحملة مدارس محافظات القاهرة، والإسكندرية، وأسيوط، والدقهلية، وبور سعيد، والقليوبية، وبني سويف، والمنيا، والشرقية.

مجتمع

  • مصر توقّع اتفاقية تعاون أثري مع الصين

أعلن وانغ وي، رئيس جمعية الآثار الصينية، أن بلاده ستوقع اتفاقية تعاون أثري مع مصر خلال الفترة المقبلة.

وقال وانغ، وفقا لصحيفة الشعب اليومية الصينية: “إنه سيذهب إلى مصر مع مدير معهد الآثار التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، تشن شينغ تسان، للتوقيع على اتفاقية تعاون مع الإدارات والهيئات الأثرية المصرية.

وبناء على الاتفاقية سيتوجه الفريق الأثري الصيني إلى مصر لأول مرة، للمشاركة في أبحاث التنقيب الأثري المحلي، ما سيسهم في دفع التعاون بين الحضارتين القديمتين في مجال البحث الأثري.

  • انطلاق فعاليات الجمعية العمومية للمنظمة العربية لحقوق الإنسان

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، بحضور محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والسفير أحمد إيهاب جمال الدين، مساعد وزير الخارجية، وعلاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وعلاء شلبي، الأمين العام للمنظمة.

  • زحام مروري بسبب أتوبيس معطل بمحور اﻷوتوستراد

ظهرت كثافات مرورية بمحور اﻷوتوستراد، صباح اليوم، بسبب أتوبيس معطل أعلى الطريق، مما أدى إلى توقف حركة المرور للمتجه من صقر قريش حتى الدائري، وانتقلت أوناش المرور لسحب الكثافات المرورية من الطريق.

  • اصطدام قطار للبضائع بسيارة نقل في البحيرة

اصطدم قطار للبضائع بمركز الدلنجات في البحيرة بسيارة نقل خلال مرورها بمكان غير مخصص للعبور، أمام قرية عبد المجيد صالح، دائرة المركز، دون حدوث أي إصابات بشرية.

  • السيطرة على حريق مخزن تجاري بالعتبة

تمكّن رجال الحماية المدنية بالقاهرة من إخماد حريق داخل مخزن تجاري في العتبة، وانتقلت سيارات الإطفاء، وجرت السيطرة على النيران المشتعلة بالمكان دون وقوع إصابات.

رياضة

  • الأهلي يغادر سطيف ليبدأ رحلة العودة للقاهرة

غادرت بعثة الأهلي، صباح اليوم، مدينة سطيف الجزائرية في بداية رحلة العودة للقاهرة، بعد التأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا علي حساب وفاق سطيف الجزائري.

وخسر الأهلي من وفاق سطيف بهدفين لهدف، في المباراة التي جمعتهما أمس الثلاثاء بمدينة سطيف، في إياب نصف نهائي البطولة، لكن بطل مصر تأهل للنهائي بعدما سبق وحقق الفوز في لقاء الذهاب بالقاهرة بثنائية نظيفة.

  • إستاد القاهرة: تنظيم مونديال 2030 وراء تجديد الملعب

رفض علي درويش، رئيس هيئة إستاد القاهرة، إقامة مباراة الأهلي والترجي التونسي، المقرر لها يوم 2 نوفمبر المقبل في ذهاب نهائي دوري الأبطال، على أرضية الملعب.

وأوضح: “سيكون الملعب جاهزا اعتبارا من نهاية شهر نوفمبر إلى يوم 10 ديسمبر المقبل بحد أقصى، وأتمنى أن يكون المنتج نواه لجميع الملاعب مثلما وعد وزير الرياضة، وبداية التحضير لاستضافة كأس العالم اعتبارا من 2030 ستكون مصر مستعدة”.

  • برزنتيشن: سنوفر خمس طائرات لنقل جماهير الأهلي إلى تونس

أكد محمد كامل، رئيس شركة برزنتيشن سبورتس، راعي النادي الأهلي، أن شركته قررت بالتعاون مع رعاة النادي الجدد توفير خمس طائرات لنقل جماهير القلعة الحمراء إلى تونس، ومساندة الفريق في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

منوعات

  • في أول ردّ على أزمتها مع رشاد.. مي حلمي: أنا مجاليش جلطة

نشرت الإعلامية مي حلمي، عبر حسابها الشخصي على “إنستجرام”، صورة لها رفقة الفنان محمد رشاد، في إشارة إلى نفي تردي علاقتهما، ودخولها المستشفى إثر ذلك.

وكتبت مي: “شكرا لكل الناس اللي بتحبنا، والزملاء اللي اطمنت عليا، وسألت عني، قبل أي حاجة أنا ما جاليش جلطة الحمد لله، ولا الكلام دا، مجرد ضغط نفسي، وانسداد في الشعب الهوائية بقالي كام يوم أكيد بسبب اللي حصل، ودا وارد بين أي طرفين، ومشكلات حياتنا الخاصة تخصنا لوحدنا، واحنا قادرين نحلها بكافة الطرق، لأن حياتنا إحنا، وكشخصيات عامة محدش له يدخل ويتكلم ويحلل ويقول ضريبة الشهرة، لا حياتنا الخاصة مش للشهرة”.

  • طقس الغد غير مستقر.. وتوقعات بهطول أمطار

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس انخفاضا تدريجيا بدرجات الحرارة، ليسود طقس معتدل شمالا حتى الوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة على شمال الصعيد، وإن ظل شديد الحرارة على جنوب البلاد، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة: 23 – 29/ الإسكندرية: 20 – 27/ مطروح: 18– 25/ شرم الشيخ: 23-31/ أسوان: 22 – 37/ حلايب 28 – 34.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *