السيسي يفتتح ملتقى مدارس الدمج: خمسة شروط للقبول

السيسي يفتتح ملتقى مدارس الدمج: 5 شروط للقبول
عبد الفتاح السيسي

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، الملتقى العربي الأول لأنشطة مدارس الدمج ومدارس التربية الفكرية الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بمشاركة خمس دول عربية، وهم “السعودية – البحرين – الإمارات – الكويت – الأردن” وتستمر فعاليات المؤتمر من الأول حتى الرابع من أكتوبر 2018.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم دمج 17229 من الطلاب في المدارس العامة والخاصة خلال العام الدراسي الماضي.

شروط القبول

وعن شروط القبول في مدارس الدمج للطلاب ذوي الإعاقة، فهي كالتالي:

  • أن يبلغ سن الالتحاق بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج من 6 إلى 9 سنوات، وفقا لقانون التعليم، ويجوز في حالة وجود أماكن النزول بالسن إلى 5 سنوات ونصف مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة.
  • وبالنسبة للإعاقة البصرية، يتم قبول جميع درجات الإعاقة البصرية (الكفيف – ضعيف البصر) ويُقبل بمدارس الدمج الطالب ذوي الإعاقة البصرية، وهو من تقل حدة إبصاره عن 6/60، وكذلك يقبل ضعيف الإبصار، الذي تبلغ درجة إبصاره 6/60 في العينين أو العين الأقوى أو بعد التصحيح باستخدام النظارة الطبية.
  • أما بالنسبة للشروط المتعلقة بالإعاقة الحركية، فهي كالتالي: يتم قبول جميع درجات الإعاقة الحركية، والشلل الدماغي هو أحد أنواع الإعاقات الحركية، التي تقبل بمدارس الدمج، ويستثنى الحالات الشديدة والحادة من القبول بمدارس الدمج.
  • وبالنسبة للطلاب من ذوي الإعاقة السمعية يشترط للقبول ألا يزيد مقياس السمع لدى الطالب ذوي الإعاقة السمعية المتقدّم إلى الدمج عن 70 ديسيبيل، ولا يقل عن 40 ديسيبيل باستخدام المعينات السمعية، مثل: سماعة الأذن الشخصية، أو حالات زراعة جهاز قوقعة الأذن. وبالنسبة للإعاقة الذهنية، يشترط للقبول ألا تقل درجة الذكاء عن 65، وألا تزيد عن 84 باستخدام مقياس ستانفورد بينيه.
  • أما فيما يتعلّق بالطلاب ذوي الإعاقة الذين التحقوا بمدارس الدمج أو جرت الموافقة لهم على إجراء امتحانات موضوعية قبل إصدار القرار 42 بتاريخ 1 فبراير لسنة 2015، وكانت درجة ذكائهم 52 يستمر وجودهم بالمدارس حتى الانتهاء من دراستهم قبل الجامعية دون المساس بحقوقهم التي اكتسبوها من قبل.

وكان الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم الأسبق قد أصدر القرار الوزاري رقم 94 الصادر في 28 أبريل 2009، والخاص بشأن قبول التلاميذ ذوي الإعاقة الطفيفة بمدارس التعليم العام، إذ كانت مدارس التربية الخاصة التي تستقبل هؤلاء الأطفال لا تستوعب سوى 2% من الأطفال ذوي الإعاقة.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.