أخبار الصباح: السيسي يتصل بسلمان.. واتجاه لرفع تذاكر المترو

السيسي والملك سلمان
السيسي يتصل بالملك سلمان

تعرّف على أخبار الصباح في يوم السبت 20 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “السيسي يتصل بسلمان”، و”النقل تدرس رفع أسعار تذاكر المترو”.

سياسة

  • السيسي يتصل بالملك سلمان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيسان بحثا خلال الاتصال، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين”.

  • تشغيل “مترو مصر الجديدة” تجريبيا

شهد منذ قليل، هشام عرفات، وزير النقل، التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو “مترو مصر الجديدة”.

واستقل الوزير أول قطار تجريبي، وسار به لدقائق، للتأكد من سريان الخط.

  • عرفات: ندرس تطبيق سعر تذكرة جديدة للمترو

قال هشام عرفات، وزير النقل: “إنه يجري دراسة تطبيق سعر تذكرة جديد مع افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد من محطة هارون حتى محطة نادى الشمس بمصر الجديدة”.

وأضاف وزير النقل: “أن الدولة ما زالت تدعم التذكرة التي قيمتها سبعة جنيهات بتسعة جنيهات” لافتا إلى أن الأمر ما زال قيد الدراسة مع الهيئة القومية للأنفاق.

  • إنشاء أكبر مزرعة لإنتاج زيوت محركات الطائرات

وافق محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، على تخصيص 2500 فدان – بطريق بغداد الأقصر جنوب مركز باريس – لصالح إحدى الشركات الاستثمارية، لتنفيذ أكبر مشروع لإنتاج زيوت محركات الطائرات من محاصيل الجتروفا والهوهوبا، كأكبر مزرعة للمحاصيل غير التقليدية، إذ يجرى زراعة تلك الأشجار المنتجة للزيوت التي تدخل في مستحضرات التجميل، وزيوت محركات الطائرات، التي بدأ العمل فعليا فيها بحفر الآبار، وتجهيز الأراضي تسويتها.

اقتصاد

  • المالية: 6.4 مليارات جنيه إتاحات عاجلة لجهات حكومية

اعتمد محمد معيط، وزير المالية، عددا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 6.4 مليارات جنيه عن شهر سبتمبر 2018 لهيئة السلع التموينية، والمجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العامة للتأمين الصحي، والهيئة الوطنية للإعلام، وجهات أخرى.

  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه غدا

يطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، غدا الأحد، أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه، لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتدبير النفقات.

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي، تبلغ قيمة الطرح الأول نحو 9.5 مليارات جنيه، لأجل 91 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 8.5 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

صحة وتعليم

  • تنفيذ برامج للتوعية البيئية لطلبة المدارس بشمال سيناء

أعلنت إدارة شئون البيئة بديوان عام محافظة شمال سيناء عن تنفيذ برامج للتوعية البيئية لطلبة المدارس للعام الدراسي 2018/2019 اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وأكد جمال حلمي، مدير عام الإدارة أن برامج التوعية تتضمن تنفيذ عدة أنشطة، من بينها برنامج للندوات بعدد من المدارس التي جرى اختيارها ممثلة للمناطق المختلفة بأحياء مدينة العريش، وعدد من المراكز خارجها.

  • بدء إجراءات انتخابات الطلاب بالجامعات مطلع نوفمبر

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي أن هناك اتجاها من قبل المجلس لانطلاق وبدء إجراءات ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات مطلع نوفمبر المقبل.

وأضاف: “أن رؤساء الجامعات في اجتماع المجلس الأخير الذي عُقد بجامعة الإسكندرية، أبدوا استعداد جامعاتهم لبدء الانتخابات الطلابية في الوقت الذي يقرره المجلس الأعلى للجامعات”.

مجتمع

  • تسليم 60 عقد عمل لذوي القدرات الخاصة

يسلّم وزير القوى العاملة، محمد سعفان،اليوم السبت، بديوان عام الوزارة، 60 عقد عمل لذوي القدرات الخاصة، مقدمة من ثلاث شركات بالقطاع الخاص بالقاهرة، مدعمة باستمارات التأمنيات، وفّرتها منطقة قوى عاملة النزهة التابعة لمديرية القوي العاملة بالقاهرة.

  • شروط استلام شقق المرحلة الثانية بـ”دار مصر”

قال كمال بهجات، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: “إنه يتعيّن على المواطن الفائز بإحدى الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى بمشروع دار مصر، بمدينة العبور، التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع العبور (سوق العبور) لسداد جميع المستحقات المالية على الوحدة، وإحضار خطاب موجه لجهاز المدينة يفيد بسداد جميع المستحقات المطلوبة، ثم التوجه لمقر جهاز المدينة لأخذ محضر الاستلام”.

وأضاف بهجات: “أن المستندات المطلوبة للاستلام هي: صورة بطاقة الرقم القومي للمالك، وصورة البطاقة للزوج أو الزوجة، أصل خطاب التسوية المالية من بنك التعمير والإسكان، أصل حافظة الشيكات المعطاة من البنك، صورة إيصال سداد الوديعة، وصورة إيصال سداد آخر قسط”.

  • حريق في كنيسة بعين شمس
اندلع حريق في الطابق الخامس بإحدى الكنائس، بشارع ديرباس، بمنطقة عين شمس، وتحاول الحماية المدنية السيطرة على النيران بعد الدفع بـعشر سيارات إطفاء.

رياضة

  • “الأهلي” يحسم اليوم ملف الراعي الجديد

يعقد مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب اجتماعا، اليوم السبت، لمناقشة عدد من الملفات المهمة التي تخص القلعة الحمراء.

يأتي على رأس أولوية هذه الملفات حسم الراعي الجديد لملابس النادي، بعد المزايدة التي أقيمت أول أمس الخميس، وقرر النادي تأجيل الإعلان بشكل رسمي عقب جلسة مجلس الإدارة اليوم السبت.

 وباتت شركة “أمبرو” الإنجليزية الأقرب للفوز برعاية قميص النادي الأهلي بعد العرض الذي قدمته لمدة ثلاث سنوات ونصف.

منوعات

  • طقس اليوم معتدل والعظمى بالقاهرة 32 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم السبت، طقس معتدل على السواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة على السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة: 21 – 32 / الإسكندرية: 19 – 30 / السلوم: 20 – 30 / شرم الشيخ: 25 – 32/ أسوان: 22 – 35/ حلايب 25 _29.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *