نشرة الحصاد: السيسي يتجه إلى سوتشي.. والرئيس الإيطالي يستقبل شيخ الأزهر

حصاد أخبار مصر في يوم
حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 15 أكتوبر

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “السيسي يتجه إلى سوتشي، ويلتقي بوتين غدا”، و”استقبال الرئيس الإيطالي لشيخ الأزهر”.

السياسة

  • السيسي يتجه إلى سوتشي ويلتقي بوتين غدا

توجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر الثلاثاء، إلى مدينة سوتشي الروسية، حيث يعقد غدا لقاء قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يتناول اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتوسيع التعاون المشترك في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار والسياحة، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

  • مساعد الرئيس الروسي: بوتين والسيسي يبحثان استئناف الرحلات للمنتجعات المصرية غدا

أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيسين فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي سيبحثان خلال قمتهما المرتقبة غدا الأربعاء، في سوتشي استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، بما في ذلك الرحلات إلى المنتجعات السياحية المصرية.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي يعتزم أيضا مناقشة بناء محطة الضبعة النووية، وإنشاء منطقة صناعية روسية مع الرئيس السيسي خلال قمتهما غدا.

  • المتحدث العسكري: مقتل 450 إرهابيا في سيناء خلال ثمانية أشهر

أعلن العقيد أركان حرب، تامر الرفاعي، المتحدث باسم القوات المسلحة، اليوم، أنه “تم القضاء على أكثر من 450 إرهابيا منذ بدء العملية الشاملة سيناء 2018” التي أطلقتها القوات المسلحة بتكليف رئاسي في فبراير الماضي.

  • مدبولي عن أنفاق قناة السويس: حققنا معجزة بكل المقاييس

أكّد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن ما حققه المصريون في أنفاق قناة السويس يعد معجزة هندسية بكل المقاييس، مشيرا إلى أنه كمواطن ومهندس مصري فخور بكل ما تحقّق، ولديه ثقة بأنه سوف يتم تدريس ما أنجزه المصريون في هذا المشروع في كليات الهندسة.

وتفقّد مدبولي خلال زيارته لمحافظة بورسعيد منطقة الأنفاق بشرق التفريعة، ورافقه خلالها وزيرا التنمية المحلية، والصحة، ومحافظ بورسعيد، والفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس.

  • استقبال الرئيس الإيطالي لشيخ الأزهر

التقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الثلاثاء، الرئيس الإيطالي “سيرجيو ماتاريلا”، في قصر الرئاسة في روما، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى إيطاليا.

وأعرب الطيب في بداية اللقاء عن سعادته بزيارة إيطاليا، ذلك البلد العريق الذي تربطه بجمهورية مصر العربية وشعبها علاقات تاريخية وطيدة، على مختلف الأصعدة السياسية والثقافية والاقتصادية، وهو ما يعكسه التطور الكبير الذي شهدته علاقات البلدين في الآونة الأخيرة، لافتا إلى أن إيطاليا بما تملكه من تاريخ وثقافة عريقة، شكّلت منذ القدم جسرا للتواصل ما بين جنوب أوروبا ومصر.

  • انطلاق المؤتمر العالمي الرابع لدور الإفتاء

شهدت دار الافتاء المصرية، اليوم الثلاثاء، انطلاقة فعاليات المؤتمر العالمي الرابع – الذي تنظّمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم – التابعة لدار الإفتاء المصرية، تحت عنوان “التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق” الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة وفود من مفتين وعلماء ومؤسسات دينية من 73 دولة على مستوى العالم.

اقتصاد

  • مصر تحصل على تمويل ثلاثة مليارات دولار من البنك الدولي

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار: “إن مصر توصّلت لاتفاق مع البنك الدولي على إتاحة تمويل جديد لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار، في إطار تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه خلال الاجتماع الأخير للرئيس عبد الفتاح السيسي، وجيم كيم، رئيس البنك الدولي في نيويورك سبتمبر الماضي”.

  • توقيع مذكرة لتمويل مشروع مشتقات الميثانول بـ40 مليون دولار

وقّعت شركة السويس لمشتقات الميثانول والشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب” مذكرة خاصة بإجراءات تمويل مشروع إنتاج مشتقات الميثانول، بما يتراوح بين 35 إلى 40 مليون دولار، وذلك بحضور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

  • البورصة تربح 9.3 مليارات جنيه.. وارتفاع جماعي بمؤشراتها في ختام التعاملات

سجّلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، اليوم الثلاثاء، مدعومة بعمليات شراء من قِبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأجنبية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو البيع.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 9.3 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 2. 768 مليار جنيه بعد تداولات كلية بلغت نحو 3. 937 مليون جنيه.

  • بنك بريطاني: اقتصاد مصر يتقدّم بخطى ثابتة ووتيرة النمو تتسارع

صدر بنك ستاندرد تشارترد البريطاني تقريرا إيجابيا عن الاقتصاد المصري، أشار فيه إلى أن الاقتصاد يتقدم بخطى ثابتة، بعد عامين من برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفّذه الحكومة المصرية.

وتوقّع البنك في التقرير الذي أصدره الشهر الجاري، أن تتسارع وتيرة النمو، بحيث يصل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.5% خلال العام المالي الجاري مقابل 5.3% في عام 2017-2018، على أن يصل معدل النمو إلى 5.8% في عام 2019-2020.

مجتمع

  • جريمة في أوسيم.. “علاف” يقتل طفلا بـ25 طعنة

قررت نيابة حوادث شمال الجيزة الثلاثاء، حبس “علاف” أربعة أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة قتل “صبي” وسرقته.

وأفادت تحقيقات محمد شرف، مدير النيابة، بأن المتهم سدّد للطفل – البالغ من العمر 15 عاما المجني عليه – نحو 25 طعنة بأماكن متفرقة من جسده، ثم سرق دراجته البخارية “توك توك” قبل أن يلقي الجثة بين الزراعات.

  • منتدى شباب العالم يغلق باب التسجيل ويفرز طلبات الحضور

أغلقت إدارة منتدى شباب العالم باب التسجيل للحضور والمشاركة في فعاليات المنتدى لعام 2018، المقرر عقده في الفترة من الثالث إلى السادس من نوفمبر المقبل بشرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن يستمر فتح باب التسجيل على الموقع الرسمي للمنتدى لمن يرغب في المشاركة في الفعاليات الأخرى القادمة، التي ينظمها المنتدى على مدار العام.

وستستضيف إدارة المنتدى خمسة آلاف شاب وفتاة من 145 دولة، للمشاركة في فعاليات المنتدى هذا العام، مقابل ثلاثة آلاف شاب وشابة من 113 دولة العام الماضي.

  • محافظ سيناء يرفع درجة الاستعداد بالمحافظة تحسبا للسيول

أعلن محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اليوم الثلاثاء، رفع درجة الاستعداد في كافة مرافق المحافظة ومديريات الخدمات، لمواجهة التغيرات المناخية والسيول المتوقعة، إذ تعرضت المحافظة اليوم لسقوط أمطار متوسطة ومتقطعة، مصحوبة برياح خفيفة، ويتوقع سقوط كميات كبيرة من الأمطار.

ورفعت المحافظة درجة الاستعداد بالمستشفيات، ومرفق الإسعاف، والمدارس، ومراكز الشباب، والمعسكرات، بالإضافة لتأهب الكهرباء، والتضامن الاجتماعي، والمياه، والصرف الصحي، والطرق، والتموين، والشباب، والرياضة، والهلال الأحمر.

تعليم وصحة

  • إخلاء سبيل صاحبة واقعة كلب مدرسة النزهة

قررت نيابة النزهة الجزئية، إخلاء سبيل صاحبة واقعة إطلاق كلب على طلاب مدرسة بالنزهة، عقب تصالح الطرفين.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نشروا صورا لسيدة تصطحب كلبا لإحدى المدارس، وأخرى لطفل مصاب بجروح خطيرة بالوجه والجسم، وقالوا: “إن السيدة انتقمت من الطفل، بسبب مشاجراته الدائمة مع ابنتها”.

  • “المالية”: خصصنا 4% من الناتج المحلي لقطاع التعليم

قال جمال المغربي، مدير عام شعبة التربية والتعليم بقطاع موازنة الإدارة المحلية وزارة المالية: “إن الحكومة خصّصت 4% من الناتج المحلي لقطاع التربية والتعليم” مشيرا إلى أن ذلك يعني الوفاء بما يلزمه الدستور المصري”.

وأضاف في ندوة بعنوان “مقترحات زيادة الإنفاق في قطاع التعليم من أجل التطوير والمأمول”: “أن الدولة خصّصت نحو 136 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي، التي تشمل المؤسسات التعليمية التابعة للأزهر”.

رياضة

  • تونس تصطحب مصر إلى أمم إفريقيا 2019 بالفوز على النيجر

حقّق منتخب تونس فوزا على حساب النيجر بهدفين لواحد مساء اليوم الثلاثاء، في إطار مباريات الجولة الرابعة للمجموعة العاشرة بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2019.

فوز تونس أدى إلى تأهل فريقها إلى البطولة الإفريقية قبل جولتين من نهاية التصفيات، ليصطحب المنتخب المصري أيضا للمسابقة، لتصبح الجولتين المقبلتين تحصيل حاصل للفريقين.

  • وزير الرياضة يرفض إقرار لائحة الزمالك

رفض أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، اعتماد الجمعية العمومية الأخيرة لنادي الزمالك التي أقيمت في شهر أغسطس الماضي.

وأكد مصدر أن الوزير رفض أيضا طلب رئيس الزمالك باعتماد التعديلات التي أجريت على اللائحة في الجمعية العمومية الماضية، ونشرها في الجريدة الرسمية.

  • المنتخب الوطني لكرة الصالات يخسر أمام نظيره الروسي

خسر المنتحب الوطني لكرة قدم الصالات أمام نظيره الروسي بنتيجة 3-1 ضمن منافسات الدور نصف النهائي، خلال مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية للشباب، المقامة حاليا في مدينة بوينس آيرس الأرجنتينية.

وجاءت النتيجة بواقع 2-1 بشوط المباراة الأول، و1-0 بشوط المباراة الثاني، فيما سينافس المنتخب على الميدالية البرونزية، عندما يلتقي مع الفائز من الأرجنتين والبرازيل، الخميس المقبل.

منوعات

  • جدل حاد بشأن تكريم مهرجان القاهرة مخرج “صهيوني”

حالة من الانقسام والجدل الحاد شهدها الوسط الفني، بعد إعلان إدارة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، الذي تنطلق فعالياته نوفمبر المقبل، تكريم المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش، الذي اتُهِم بتأييد ومساندة الصهيونية، معتمدين على تصريحات قالها ضمن حوار أجراه في إسرائيل أثناء عرضه واحد من أفلامه هناك، إذ قال: “أشعر هنا بأنني في وطني، هنا الصلة الإنسانية أقوى”.

  • حالة الطقس غدا.. معتدل مائل للبرودة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر موقعها الالكتروني، توقعاتها لحالة الطقس، غدا الأربعاء، مشيرة إلى أنه يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية على الوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة جنوبا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • المحافظة: الكبرى/الصغرى
  • القاهرة: 21/28
  • الإسكندرية: 22/27
  • مطروح: 17/27
  • السلوم: 18/29
  • العريش: 16/28
  • شرم الشيخ: 24/30
  • الغردقة: 23/31
  • أسوان: 21/33

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *