مصر تفقد 547 ألف شخص في عام: 7 أسباب

أسباب الوفاة في مصر
أمراض تؤدي إلى الوفاة في مصر

قدر تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء والتوزيع عدد الوفيات في مصر بـ547 ألف حالة خلال 2017، فيما لم يذكر التقرير أبرز مسببات الوفاة.

تقارير أخرى أشارت إلى عدد من أبرز مسببات الوفاة في مصر وعالميا، إذ يتربع على عرش تلك المسببات أمراض القلب، وحوادث السيارات، والأمراض غير المعدية، وإليك أبرز الأسباب:

الأمراض غير المعدية

قالت الدكتورة علا خيرالله، رئيسة إدارة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة: “إن الإحصائيات الرسمية رجّحت أن 85% من الوفيات في مصر تحدث بسبب الأمراض غير المعدية، وعلى رأسها القلب، والأورام، والسكر، والجهاز التنفسي، مرجعة مسببات تلك الأمراض إلى عوامل اجتماعية وبيئية وغذائية”.

وأضافت خيرالله: “أن 46% من الوفيات في عام 2014 بسبب أمراض القلب الناتجة عن التدخين” مضيفة أن 99% من المصريين لديهم من 1 إلى 5 من عوامل الخطر التي تهدد حياتهم بالوفاة، بسبب نمط الحياة غير الصحي الذي نعيشه، وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

وأشارت إلى بعض الإحصائيات التي توضح حقيقة نظام معيشة المصريين، وأبرزها أن مصر هي المستهلك الأول للتبغ في العالم العربي، وأن 75% من السكان لا يمارسون النشاط البدني، ويعاني 62% من زيادة في الوزن، بينما يعاني 31% من السمنة المفرطة.

أمراض القلب

تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن أمراض القلب هي السبب الأول والأبرز في الوفيات ليس في مصر فحسب، ولكن في العالم كله، إذ تمثل أمراض القلب 31% من مجموع الوفيات في العالم.

وفي مصر تتشابه النسبة، إذ تحتل أمراض القلب أيضا المرتبة الأولى في مسببات الوفاة، وبخاصة أن نسبة المرض في مصر تزيد إلى خمس أضعاف نسبته في الدول الأوروبية والعالم، وفقا للدكتور سامح شاهين، رئيس جمعية القلب المصرية.

وقال شاهين في تصريحات له: “إن هناك 500 حالة وفاة لكل 100 ألف، تحدث سنويا في مصر، بسبب أمراض القلب” مضيفا: “أن أمراض القلب هي المسبب الأول للوفيات بين المصريين”.

السكتات الدماغية

وكشف وزير الصحة الأسبق، أحمد عماد الدين راضي، في تعليق له، أن السكتات الدماغية تأتي في المرتبة الثانية من أسباب الوفيات في مصر بعد أمراض القلب، مشيرا إلى أن تلك النتيجة جاءت من مكاتب الصحة بعد ميكنتها.

حوادث الطرق

ووضعت تقارير لمنظمة الصحة العالمية مصر بين أسوأ عشر دول من حيث حوادث الطرق، فيما أشارت دراسة صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن التكلفة الاقتصادية لحوادث الطرق في مصر عام 2015، إلى أن إجمالي عدد حوادث الطرق في مصر بلغ 14.5 ألف حادثة بنسبة زيادة 1% عن عام 2014، فيما بلغ إجمالي الخسائر البشرية، الناتجة عن هذه الحوادث، 25.5 ألف حالة وفاة وإصابة.

فيما ذكر تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن عدد ضحايا الحوادث في 2016 في مصر بلغ 25 ألفا و500 شخص بين قتيل ومصاب، بالإضافة إلى أكثر من 30 مليار جنيه خسائر مادية.

أمراض الجهاز الهضمي

وكشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء أن 10.7 % من الوفيات في 2016 كانت بسبب أمراض الجهاز الهضمي، إذ تنتشر في مصر أمراض القولون العصبي، بالإضافة إلى نزيف الجهاز الهضمي، وأمراض الكبد الوبائي، وفيروس سي.

أمراض الجهاز التنفسي

وتعاني مصر من أمراض الجهاز التنفسي بكثافة، نتيجة للتلوث من عوادم السيارات والمناطق الصناعية.

وأشارت إحصائية الهيئة العامة للإحصاء إلى أن 7.9% على الأقل من وفيات 2016 ناتجة عن أمراض الجهاز التنفسي.

الأورام والأمراض المعدية

كما أشارت الإحصائية نفسها إلى أن 6.4 % من الوفيات تعود إلى الأورام، و4% لأمراض الجهاز التناسلي البولي، و3.7% تعود لأمراض معدية وطفيلية، و2.11 الغدد الصماء والتغذية والاستقلاب، و1.% تعود لأمراض الدم و1.4% تعود للتشوهات والعاهات، و1% تعود لأمراض الجهاز العصبي.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.