تصفية القومية للأسمنت.. تعرف على الأسباب

القومية للأسمنت
الجمعية العمومية للشركة القومية للأسمنت

قرار متوقع ولكنه مؤلم، رغم انتظاره ومعرفة صدوره مسبقا، القرار صدر اليوم من الجمعية العامة غير العادية للشركة القومية للأسمنت، بتصفية وحل الشركة نتيجة خسائر فادحة بالمليارات في الأعوام الماضية، وديون متراكمة.

صدر قرار الحل والتصفية في اجتماع اليوم برئاسة المحاسب عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة الكيماوية، على ضوء تقرير مركز الدراسات التعدينية بجامعة القاهرة حول الشركة والصناعة، كما قررت الجمعية العمومية بحضور أعضاء الجهاز المركزي، تعيين عبدالنبي فرج مصفيا للشركة، وعاطف عزب مساعدا له، على أن تنتهي إجراءات التصفية خلال عام.

أسدل الستار إذا على شركة القومية للأسمنت بعد سنوات من العمل بلغت 62 عاما، فالشركة تعمل منذ عام 1956، وكان بها ستة أفران لم تحدّث معداتها منذ عام 1984، وأوقف العمل بتلك الأفران تباعا منذ 2015، حتى اتجهت الشركة لبيع مخزون الكلينكر، لعدم قدرة الأفران على إنتاج الأسمنت.

وفي السنوات الأخيرة تفاقمت خسائر ومديونيات الشركة بصورة كبيرة، ووصلت قيمة الخسائر المرحلة 2.55 مليار جنيه في العام الماضي، وتآكلت حقوق المساهمين لتسجل 1.9 مليار جنيه حتى العام المالي الماضي، بالإضافة إلى انعدام قدرة المعدات على الإنتاج، وزيادة تكلفة استخراج الخام، وفق تصريحات لرئيس مجلس إدارة الشركة.

مصير العمال

قرار التصفية جاء بموافقة بنسبة 99.4% من مالكي الأسهم، ولم يخل اجتماع الجمعية العمومية من مشاحنات وخلافات، بعد طلب أحد المساهمين، ويدعى إبراهيم صادق، بتوزيع القوائم المالية، وتقرير مجلس الإدارة، وتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات على الأعضاء.

كما طالب صادق، بعرض تقرير الجهاز المركزي كاملا، الأمر الذي لاقى اعتراض رئيس الجمعية العامة، وطلب من المساهم الهدوء والجلوس، وإلا يتم إخراجه من مقر الجمعية، وبالفعل قام عدد من أفراد الأمن بإخراجه من الجمعية العامة.

وقال محمد رضوان رئيس الشركة، في تصريحات صحفية: “إنه فور صدور قرار بإغلاق الشركة سيتم تعويض العاملين بها وفقا للمادة 122 من قانون العمل،”.

وأوضح رضوان، أن القيمة الإجمالية لتعويض العاملين في الشركة والبالغين نحو ألفي عامل، سيكون في المتوسط 650 مليون جنيه، بمتوسط 300 ألف جنيه لكل عامل.

من جهته، قال عماد حمدي، نائب رئيس اتحاد مصر: “إننا نطالب بتشكيل لجنة لتقصي حقائق حول ما جاء بالجهاز المركزي للمحاسبات حول مشروع الموازنة”.

وأكد رئيس اللجنة النقابية، في تصريحات صحفية، أنه يرفض أي قرار بتصفية القومية للأسمنت، وأنه دائما مع حقوق العاملين، ولن يتنازل عنها.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.