أخبار مصر في يوم الثلاثاء 2 أكتوبر

أخبار مصر في يوم الثلاثاء 2 أكتوبر

تعرّف على أخبار مصر في يوم الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

اليوم.. انطلاق دور الانعقاد الرابع للبرلمان

يبدأ دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الأول للبرلمان اليوم، وفقا لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يدعو للانعقاد الرابع وفض دور الانعقاد الثالث، ومن المتوقع أن تكون جلسة اليوم إجرائية، يتخلّلها قراءة قرار السيسي.

ومن المرجح إجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية الـ 25 غدا، إذ يشير جدول الأعمال إلى أن الأربعاء سيشهد إعلانا لقوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

لجان البرلمان.. معارك ساخنة في انعقاده الرابع

قطار انتخابات الصحفيين ينطلق اليوم بالإسكندرية

تبدأ انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين من النقابة الفرعية بالإسكندرية، إذ تُجرى الانتخابات اليوم الثلاثاء، على منصب رئيس النقابة، وثلاثة من أعضاء المجلس، بدلا ممن انتهت مدة عضويتهم.

ويتنافس على منصب رئيس النقابة الفرعية ثلاثة، هم: رزق الطرابيشي، ومحمد محمود، وهويدا فتحي، بينما يتنافس على مقاعد العضوية ثمانية، هم: إبراهيم رضوان، والسيد سعيد، وبسمة الشحات، وتامر صلاح الدين، وحسن أبوشقرة، وعصام صبري، وعمرو حافظ، وهدى الساعاتي.

مجلس الدولة ينتهي من مراجعة 20 قانونا

انتهي قسم التشريع بمجلس الدولة من مراجعة عدد من القوانين الهامة، خلال الأشهر الماضية قبل بدء العام القضائي الجديد، وإرسالها إلى مجلس النواب، لاستكمال إجراءات استصدارها.

منها ما صدر، ومنها ما لم يصدر حتى الآن، ذلك بجانب الأحكام الهامة التي استطاع من خلالها مجلس الدولة، وضع أحكام تخص الصالح العام للدولة.

من أبرز هذه القوانين: قانون الصحافة والإعلام، قانون المرور الجديد، قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء الإرهاب، قانون أحكام الضريبة على الدخل، قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية، قانون سلامة الغذاء، قانون اتحاد كتاب مصر، قانون إنشاء المجلس الأعلى للإرهاب، قانون العقوبات.

ارتفاع الودائع بالبنك المركزي 0.46% خلال يوليو

ارتفع إجمالي الودائع في البنك المركزي خلال يوليو الماضي بنسبة 0.46%، مقارنة بشهر يونيو السابق له، ليصل إلى 3.58 تريليونات جنيه، مقابل 3.56 تريليونات خلال يونيو، وفقا لتقرير البنك المركزي لشهر سبتمبر، الصادر أمس.

وبحسب التقرير، فإن الودائع الحكومية ارتفعت بنحو 0.91% خلال يوليو، مقارنة بشهر يونيو الماضي، لتصل إلى 538.4 مليار جنيه.

وصعدت الودائع غير الحكومية بنسبة 0.38% لتصل إلى 3.04 تريليون جنيه، مقابل 3.036 تريليونات جنيه خلال يونيو الماضي.

2.3 مليار جنيه مستحقات وغرامات تهريب في يوليو وأغسطس

سجلت محاضر التهرب الجمركي خلال الفترة من أول يوليو إلى أغسطس الماضيين، نحو 1.225 مليار جنيه، البالغ عددها 3.126 آلف محضر، وبلغت مستحقات الجمارك عنها من الضرائب الجمركية وغرامات التهريب نحو 2.356 مليار جنيه، بحسب تقرير مصلحة الجمارك.

وأوضح بيان لوزارة المالية اليوم ضبط 27 محضرا يتعلق بتهريب مواد مخدرة، بلغت قيمة المستحقات عليها نحو 1.841 مليار جنيه، وكذلك 666 محضرا يتعلق بالإعفاءات والنظم الخاصة، بلغت قيمة المستحق عليها نحو 32.311 مليون جنيه.

طقس اليوم معتدل.. والعظمى بالقاهرة 33

يتوقّع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الثلاثاء طقس معتدل علي السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا، وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط أمطار خفيفة على جنوب البلاد وجنوب سيناء، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة، تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر، مما يؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية.

وسجلت درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 33، والصغرى 24.

حضور مبارة الأهلي ووفاق سطيف سيكون لأعضاء النادي فقط

أعلنت مديرية أمن القاهرة، أن مبارة النادي الأهلي ووفاق سطيف الجزائري – المقامة في إستاد السلام، في إطار مباريات الذهاب إلى الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا – سيقتصر حضورها على أعضاء النادي الأهلي فقط.

وأكدت أجهزة الأمن على الجماهير الالتزام بتعليمات الدخول، إذ لن يُسمح بالدخول إلا بكارنية العضوية للنادي، والتذكرة، والبطاقة الشخصية.

كما حذرت الأجهزة الأمنية الجماهير من التواجد في محيط إستاد السلام الرياضي.

“مصر للطيران” تضع شعار منتدى شباب العالم على طائراتها

وضعت شركة مصر للطيران الشعار الخاص بمنتدى شباب العالم على طائراتها، تزامنا مع قرب انطلاق فعاليات المنتدى، حسبما عرضته فضائية “إكسترا نيوز” صباح اليوم.

انهيار عقار من خمسة طوابق بحي الموسكي دون خسائر في الأرواح

انهار عقار مكوّن من خمسة طوابق، في 48 شارع الأزهر بحي الموسكي غرب القاهرة، دون إصابات.

وقال اللواء إبراهيم عبدالهادي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية: “إن العقار صادر له قرار إخلاء لخطورته، وتم تنفيذ قرار الإخلاء أمس الاثنين”.

مشيرا إلى أن العقار من المباني القديمة ذات الحوائط الحاملة.

اكتشاف مقبرة ضخمة للأسرة الخامسة بسقارة

وفاة الفنان جلال عبد القادر

رحل الفنان جلال عبد القادر عن عمر يناهز 62 عاما، وشيعت جنازته ظهر اليوم من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر.

يُذكر أن الفنان الراحل كان ممثلا ومخرجا مسرحيا، وله العديد من الأعمال السينمائية الشهيرة، أبرزها: ليالي الحلمية، أولاد الأكابر، العصيان، قضية رأي عام.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.