استنفار وترقب.. 26 مليون طالب يبدؤون العام الدراسي الجديد

استنفار وترقب.. 26 مليون طالب يبدأون العام الدراسي الجديد
انطلاق العام الدراسي

وسط استنفار وترقّب انطلق اليوم السبت 22 سبتمبر، ماراثون العام الدراسي الجديد، بمنظومته الجديدة في 10 محافظات، هم: القاهرة، أسوان، أسيوط، الأقصر، الإسماعيلية، الغربية، البحيرة، الفيوم، كفرالشيخ، وشمال سيناء فيما تنتظم باقي المدارس غدا الأحد.

وينتظم في هذا العام الدراسي نحو 21 مليون طالب وطالبة في جميع المراحل التعليمية من خلال 53 ألف مدرسة، فضلا عن 2.5 مليون آخرين في التعليم الأزهري، ومثلهم في الجامعات.

وقبل بدء العام الجديد بساعات، وجّه طارق شوقي، وزير التعليم والتعليم الفني، رسالة إلى أولياء الأمور، أكّد فيها أن الأهالي طرف أساسي في نجاح المنظومة الجديدة.

نظام جديد

ويلتحق طلاب مرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، بنظام التعليم الجديد الإلكتروني، الذي يُفعّل هذا العام تدريجيّا، ليحل محل النظام القائم، إذ تتخرج أول دفعاته بحلول عام 2030، فيما يبدأ طلاب الصف الأول الثانوي الدراسة ضمن نظام المرحلة الثانوية المُعدّل، كما يُطلق عليه.

ويبلغ عدد المدارس التي سوف تبدأ اليوم السبت بمحافظة القاهرة 111 مدرسة، ومحافظة أسوان 78 مدرسة، أما في محافظة أسيوط، فيبلغ عدد المدارس التي ستعمل 2700 مدرسة.

وفي محافظة الإقصر يبلغ إجمالي عدد المدارس التي ستعمل 84 مدرسة، والإسماعيلية 14 مدرسة، وفي الغربية 566 مدرسة، وفي البحيرة 706 مدارس، وفي الفيوم 13 مدرسة، أما في كفرالشيخ 274 مدرسة، وفي شمال سيناء 124 مدرسة.

تعليمات جديدة

ومن المفترض أن تطبّق المدارس لأول مرة تعليمات بحظر استخدام الهواتف المحمولة والتدخين للطلاب والمعلمين داخل الحرم المدرسي، واستخدام السماعات الداخلية بدلا من مكبرات الصوت، حرصا على عدم إزعاج المواطنين المقيمين بجوار المدارس، والتأكيد على منع الحديث في السياسة، والحرص على أداء تحية العلم لتعميق الانتماء للوطن.

كما تحصل غرامة عشرة جنيهات من كل طالب يتخلّف أو ينقطع عن الدراسة دون تقديم أي أعذار خلال أسبوع من عودته إلى المدرسة، سواء كان غياب الأيام متصلّة أو متفرّقة، بالإضافة إلى أنه يتم تطبيق غرامة الغياب كل عشرة أيام بعد ذلك.

خريطة زمنية

ووفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم، تبدأ الدراسة في 22 سبتمبر الجاري، وتنتهي في 30 مايو 2019 بعدد 38 أسبوعا تقريبا لمرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي، لإتاحة الوقت لتدريس المناهج الجديدة.

أما بالنسبة للصفوف بداية من الثاني الابتدائي حتى الثالث الثانوي تبدأ الدراسة فيها من 22 سبتمبر 2018 إلى 6 يونيو 2019 بعدد 35 أسبوعا تقريبا، وإجازة نصف العام أسبوعان، تبدأ من السبت 26 يناير 2019 وتنتهي يوم الخميس 7 فبراير 2019.

وتعدّ فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية، وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونا.

وهذه القواعد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة، للمدارس الرسمية، والرسمية للغات، والخاصة، والخاصة للغات على أن يكون يوم السبت الموافق 4 مايو 2019 بداية امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية، مع استمرار الدراسة لتلاميذ مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، حتى الخميس 30 مايو 2019.

ويكون يوم السبت الموافق 18 مايو 2019 بداية امتحانات شهادة إتمام التعليم الفني (بجميع الدبلومات الفنية) بالنسبة للفصل الدراسي الثاني.

كما يبدأ نحو مليوني ونصف طالب وطالبة بالتعليم الأزهري اليوم أيضا عامهم الدراسي الجديد بالمعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر، إذ انتهى الأزهر من جميع الترتيبات الخاصة ببدء العام الدراسي (2018-2019).

الجامعات

وتستقبل الجامعات والمعاهد نحو 2.5 مليون طالب وطالبة مع بداية العام الدراسي، موزّعين على 68 جامعة وأكاديمية، منها: 28 جامعة حكومية وأهلية، و40 جامعة ومعهدا خاصا.

وأعلنت الجامعات أن هناك خطة أمنية جديدة لاستقبال العام الدراسي الجديد، تتضمن استخدام:

  1. العصا الإلكترونية، بديلا عن التفتيش الذاتي.
  2. البوابات الإلكترونية، للتفتيش الكُلي للطُلاب.
  3. كاميرات المراقبة، لرصد أحداث اليوم الجامعي أولا بأول.
  4. عدسات “مرايات” عاكسة للسيارت، للكشف عن المفرقعات.
  5. الكروت الممغنطة، وتسلم للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس من أجل الدخول عبر بوابات إلكترونية مخصصة لها.
  6. جهاز كشف الحقائب الإلكتروني المزود بإشاعة الـ”X ray”.
  7. أجهزة حاسب، لتسجيل بيانات غير الملتحقين بالجامعة أو العاملين بها، من خلال بطاقة الرقم القومي.
  8. كلاب للتفتيش، والكشف عن المفرقعات.
  9. عصا إلكترونية للكشف عن المعادن.

وقبل ساعات من بدء العام الدراسي الجديد بالجامعات، أكّد خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، ضرورة الجديّة لتحقيق جودة العملية التعليمية، وانتظام المحاضرات.

ودعا عبدالغفار، بحسب بيان للوزارة، الطلاب للمشاركة في جميع الأنشطة الجامعية، والمساعدة في جهود المشاركة المجتمعية التي تشارك فيها الجامعات هذا العام.

وهنّأ الوزير منتسبي منظومة التعليم العالي في مصر من جامعات، ومعاهد عليا حكومية خاصة، وجميع العاملين بها من أعضاء هيئة التدريس، والجهاز الإداري، والعاملين، والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد بالحامعات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.