فودافون تطلب موظفين بمصر.. الوظائف لا تناسبك

فودافون تطلب موظفين بمصر.. وظائف لا تناسبك
فودافون تطلب موظفين بمصر.. وظائف لا تناسبك

كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن نية الرئيس التنفيذي القادم لشركة فودافون العالمية، نيك ريد، الاستغناء في مراكز الخدمة التابعة له، عن نحو 1700 شخص من موظفين بمصر والهند ورومانيا خلال العام الجاري، ليحل بدلا منهم روبوتات، للتخلص من تكاليف وظائف تبلغ قيمتها نحو 8 مليارات يورو.

تدفعنا تلك الخطوة في التساؤل عن مستقبل وظائفنا، وهل ستستحوذ الروبوتات عليها، وهو ما يجيب عنه المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي قال في دراسة حديثة له، إنه بحلول عام 2022، ستقوم الروبوتات بتنفيذ 42% مما يقوم به العمال حاليا، وسترتفع بنسبة 52% بعد ذلك بثلاث سنوات.

هذه الدراسة تثير المخاوف لدى أغلبنا، وتدفعنا إلى التساؤل حول أبرز الوظائف المهدّدة من قبل الروبوتات، وهو ما كشفت عن دراسة، أعدّها معهد ماكينزي العالمي، التي قالت: إن قرابة 800 مليون عامل في العالم سيفقدون وظائفهم، بحلول عام 2030، لتحل محلهم الروبوتات.

الدراسة توقّعت أن تتأثر 800 مهنة، في 46 دولة بالروبوتات، فيما ذكرت دراسة أخرى قام بها علماء بجامعة أوكسفورد، أن أبرز تلك الوظائف هي:

المحاماة

مهنة المحاماة من ضمن المهن المهدّدة من قِبل الروبوتات، حيث يمكن لبعض أنظمة الذكاء الاصطناعي تأدية مهام، مثل: تجميع أوراق القضايا، وكتابة العقود، مع قدرة بعضها على مناقشة قضايا مخالفات ركن السيارات.

المحلّلون الماليون

توقّعت دراسات عدة سيطرة الذكاء الاصطناعي على 30% من وظائف القطاع المصرفي، لقدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي على التداول بشكل أسرع من أفضل المحللين المالين، مع تحليل أعمق للأنماط.

اﻷطباء

استطاع العلماء صنع خوارزميات لتشخيص الأمراض، وإعطاء ترشيحات حول أفضل الحلول لمعالجة أمراض، مثل: السرطان، كما تم ابتكار ذكاء اصطناعي صيدلي يمتلك القدرة على رصد أي مشكلات جسدية، وتأدية عمليات جراحية.

السائقون

تطوّرت أنظمة القيادة الآلية بشكل كبير خلال السنوات الماضية، فوصلت إلى تمكّن السيارات ذاتية القيادة بالسير لآلاف الأميال بمفردها، ما يجعل وظيفة السائقين من التاكسي وحتى الشاحنات مهدّدة من قِبل أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل كبير.

التسويق الإلكتروني وخدمة العملاء

تعدّ وظيفتي التسويق الالكتروني وخاصة عبر الهاتف وخدمة العملاء من أبرز الوظائف المهدّدة من قِبل الروبوتات، فنحن الآن في عصر تطوّرت فيه خدمات، مثل: جوجل هوم، وأليكسا من أمازون amazon ومن المتوقّع سيطرتها على القطاع الخاص حيث يخدم العملاء والتسويق عبر الهاتف الذين يستخدمون ردود محضرة مسبقا.

فيما قامت شركة Mattersight بمحاولة استخدام تلك التقنيات، لتحيل صوت المتصل وتوصيله بمسؤول خدمة عملاء شخصيته مشابهة ما يساعد على تقليل وقت لمكالمات مع زيادة معدّل حل المشكلات.

الوظائف اليدوية

استطاع العلماء اختراع أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على تأدية مهام متعلّقة بالعمل اليدوي، مثل: أعمال البناء من صف قوالب الحجارة للبناء، أو العمل في المستودعات، وحتى التقاط الفواكه والخضراوات في المزارع، حيث تتميّز بعدم الشعور بالتعب، إلا أن هذا لا يعني استبعاد البشر تماما فما زال البشر يتميّزون بدقّتهم في المهارات اليدوية.

الطهاة

استطاعت شركة IBM تطوير روبوت طهي يدعى شيف واتسون، قادر على استخدام معرفته بكيمياء الطعم والنكهات المختلفة على صنع وصفات جديدة، كما صنّعت شركة Miso Robotics روبوت يدعي Flippy قادر على طهي البرجر بكميات كبيرة بسرعات قياسية، ويمكن توصيل الطعام داخل المطعم إلى العملاء باستعمال طائرات درونز دون الحاجة إلى نادل.

الصحافة

واحدة من المهن المعرّضة للاندثار، هي مهنة كاتب التقرير، حيث تشير دراسة أوكسفورد، إلى أن بعض خوارزميات الذكاء الاصطناعي قادرة على كتابة تقارير رياضية وبعض المقالات، كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الصحافة الاستقصائية، ومن الممكن أن تتمكّن تلك التقنيات تخصيص القصص حسب عمر ومكان ومستوى قراءة القارئ.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *