“6 اختيارات”.. مصروفات المدارس الحكومية الجديدة بالأرقام

مصروفات المدارس الحكومية الجديدة بالأرقام
مصروفات المدارس الحكومية الجديدة

تترواح مصروفات المدارس الحكومية الجديدة بين 65 جنيها و31 ألف جنيه، وهو لا يتنافى مع نص الدستور الذي ألزم بمجانية التعليم، بحسب تأكيد وزارة التعليم، التي أوضحت أن نحو 99% من المدارس الحكومية في مصر مجانية، باستثناء عدد قليل جدّا منها، أنشأتها الوزارة لتحدث توازنا في مصروفات المدارس الدولية والخاصة، وتستقطب الأسر متوسطة الدخل، التي تنشد لأولادها تعليما مميزا بمصروفات مناسبة.

وتتعدّد أنماط هذه المدارس، بين حكومية (مجانية) ورسمية (تجريبية سابقا) ودولية (النيل الدولية) ويابانية، والبكالوريا الدولية، ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، وذلك في محاولة من وزراة التعليم للحاق بمستوى المدارس الخاصة والدولية.

ويستعرض “مصر في يوم” أنماط المدارس الحكومية القائمة والجديدة، التي استحدثتها وزارة التربية والتعليم هذا العام، فضلا عن المصروفات الخاصة بكل مدرسة:

المدارس الحكومية المجانية

يدفع طلاب المدارس الحكومية مصروفات تتراوح بين 65 و115 جنيها باختلاف المرحلة، يُعفى منها: أبناء الشهداء والمصابون، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، ولا تُعدّ هذه الأموال مقابل خدمة التعليم، ولكنها مقابل اشتراكات، وأنشطة طلابية، وتأمين صحي.

المدارس الرسمية التجريبية

مدارس أنشئت طبقا للقرار الوزاري رقم 94 لسنة 1985، تحت اسم “المدارس التجريبية الرسمية للغات” وتغير اسمها حاليّا إلى المدارس الرسمية طبقا للقرار الوزاري رقم 285 لسنة 2014.

وتُقدّم خدمات لتُنافس المدارس الخاصة للغات، وتُدرّس بها مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وتتراوح كثافة فصولها بين 25 و30 طالبا تقريبا، كما يصل عدد المدارس التجريبية في مصر إلى 700 مدرسة تقريبا، وتتراوح مصروفاتها بين 400 إلى 1200 جنيه، وفقا لاختلاف المراحل التعليمية والمحافظات.

مدارس النيل الدولية

مدارس حكومية تأسّست عام 2010، لتُقدّم خدمة تعليمية دولية مقابل مصروفات سنوية مُخفّضة، مُقارنة بالمدارس الدولية الخاصة، إذ تتراوح مصروفاتها بين 12 و16 ألف جنيه باختلاف المراحل الدراسية.

وتتبع هذه المدارس صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، ويُشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية التي تُقدم الدعم الفني للمدارس وتعتمد شهاداتها بالخارج، وتتولّى وزارة التربية والتعليم اعتماد شهاداتها محليا.

وتُدرّس مناهج مصرية باللغة الإنجليزية بمعايير دولية لمراحل التعليم المختلفة، ويحصل الطالب في نهاية دراسته بالمدرسة على شهادة النيل الثانوية الدولية.

مدارس STEM

يلتحق بها التلاميذ المتفوّقين أكاديميا في بداية المرحلة الثانوية بعد النجاح في الاختبارات المُقرّرة، والحُصول على مجموع أعلى من 90% في نهاية المرحلة الإعدادية يحدّد سنويّا، وتوفّر إقامة كاملة للطلاب.

تعمل تلك المدارس بنظام STEM وهو نظام معمول به في دول عديدة، إذ تراعي مناهجها تغطية الموضوعات التي تُدرس في مدارس الثانوية العامة، مع مُراعاة طرق التدريس الحديثة بنظام مجموعات العمل، ومُراعاة كثافة الفصول المنخفضة “24 تلميذا”، ويحصل خريجيها على شهادة العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين، وتتولّى هيئة المعونة الأمريكية أو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الإشراف على المدارس من الناحية الأكاديمية والتجهيزية.

يصل عددها حتى الآن إلى 11 مدرسة، وتتوسّع الحكومة في إنشائها وصولا لمدرسة في كل محافظة، وتصل مصروفاتها بالنسبة لطلاب المدارس الحكومية إلى 1000 جنيه فقط، بينما لطلاب المدارس الخاصة والدولية، فمصروفاتها تصل إلى مبلغ يُقارب مصروفات آخر سنة دراسية لطالب الشهادة الإعدادية، وبحد أقصى 31 ألف جنيه.

المدارس اليابانية

تعمل بنظام التوكاتسو، وتشير هذه الكلمة إلى مفهوم التنمية الشاملة للطفل من جميع الجوانب، وهو نظام التعليم الياباني، الذي أعلنت مصر اتجاهها لتطبيقه من خلال اتفاقية الشراكة في التعليم الموقّعة بين البلدين في مارس 2016.

بدأ التخطيط لتطبيق النظام خلال العام الدراسي 2017/2016 في 12 مدرسة موزّعة على محافظات القاهرة الكبرى، وفي أبريل 2017 أعلن عن التخطيط لبدء تطبيق النظام في 45 مدرسة أخرى موزّعة على محافظات الجمهورية.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مصروفات المدارس المصرية اليابانية ستكون عبارة عن 8 آلاف جنيه، بالإضافة إلى 2000 جنيه أنشطة، بإجمالي مبلغ عشرة آلاف جنيه 10,000 مصري للطالب.

وتدخل الخدمة العام الدراسي الجديد 2019/2018، 34 مدرسة يابانية بـ19 محافظة، بدلا عن 45 مدرسة، وذلك لضعف الإقبال عليها.

مدارس البكالوريا الدولية

يحصل الطالب على شهادة دولية تسمى الـ”IB” على غرار الدبلومة الأمريكية وشهادة الـ”IG”.

تأتي الاختبارات في العام الأخير “الصف الثالث الثانوي” من منظمة البكالوريا الدولية، ويتم تصحيحه دوليّا.

لها فرعان حتى الآن هما: المدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد، والمدرسة المصرية الدولية بالمعراج.

تُتيح شهادة البكالوريا الدولية الـ”IB” للطالب دخول الجامعات الدولية مباشرة دون إجراء معادلات.

يعتبر نظام البكالوريا بمثابة جواز سفر ذهبي للمرور للجامعات المصنّفة عالميا.

تُقدّم شهادة “البكالوريا الدولية”، وتتراوح مصروفات الدراسة بها بين 7 و9 آلاف جنيه باختلاف المراحل التعليمية.

تصل مصروفات المدارس الحكومية الدولية الجديدة إلى 15 ألف جنيه كحد أقصى، وتدخل الخدمة بدءا من مرحلة رياض الأطفال، اعتبارا من العام الدراسي 2019/2018.

المدارس في أرقام

بحسب آخر تقرير أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في شهر مارس الماضي، بشأن أعداد التلاميذ والمدارس للعام 2017/2016، يوجد في مصر 52 ألفا و664 مدرسة، منها 45 ألفا و279 مدرسة حكومية، و7 آلاف و358 مدرسة خاصة.

وأوضح التقرير أن إجمالي عدد التلاميذ في مصر بلغ 20 مليونا و642 ألف تلميذ، منهم 18 مليونا و608 ملايين تلميذ بالمدارس الحكومية، ومليونان و32 آلاف تلميذ بالمدارس الخاصة، بينما بلغ عدد الفصول بالمدارس الحكومية والخاصة 419 ألفا و900 فصل بمدارس الحكومة، و62 ألفا و700 فصل بالمدارس الخاصة.

وكان لمدارس المرحلة الابتدائية النصيب الأكبر من إجمالي عدد المدارس الحكومية فقط، إذ بلغ عددها 16 ألفا و196 مدرسة، أما على مستوى المدارس الخاصة فجاءت مدارس ما قبل الابتدائي الأكثر عددا بـ 2295 مدرسة من جملة المدارس الخاصة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.