أسعار ومميزات السيارات الكهربائية: “هاتروح إسكندرية بـ50 جنيه”

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية - أرشيف

جاء إعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك ضمن أبرز التعديلات التي صدّق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن التعريفة الجمركية، وذلك من خلال القرار الجمهوري رقم 419 لسنة 2018 الذي يقضي بتعديل بعض فئات هذه التعريفة على السلع المستوردة، تشجيعا لجعل البيئة نظيفة، وبديلا للوقود.

وكان طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة السابق، أصدر قرارا يسمح باستيراد سيارات الركوب المستعملة التي تعمل بمحرك كهربائي، إلى جانب تمتعها بإعفاء كامل من الرسوم الجمركية، بشرط ألا يتجاوز تاريخ هذه السيارات عن ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.

وبهذا القرار أصبح هناك تساؤلات مطروحة، أبرزها ما أنواع وأسعار ومُميزات هذه السيارات الكهربائية ومُشكلاتها في مصر؟

أنواع السيارات الكهربائية

تسلا الأمريكية، ونيسان اليابانية، وهيونداي الكورية، وفولكس فاجن الألمانية، وفقا لما قاله محمد بدوي، الرئيس التنفيذي لشركة ريفولتا إيجيبت لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية.

الموديلات:

  1. تسلا إس 75D
  2. تسلا إس 100D
  3. تسلا إس P100D
  4. تسلا إكس P100D
  5. هيونداي أيونيك
  6. نيسان ليف
  7. نيسان amd200
  8. فولكس فاجن الكهربائية

أسعارها:

وعرض بدوي أسعار تلك السيارات، موضحا أنها تقريبية حتى الآن، وأن ثلاثة أنواع من سيارات تسلا الأمريكية تبدأ بـ2 مليون و105 ألف جنيه لأكثر من ذلك، ونوع واحد من فولكس فاجن الألمانية الكهربائية يصل إلى 780 ألف جنيه، ونوعان من نيسان اليابانية تبدأ أسعارهما من 770 إلى 820 ألف جنيه، ونوع واحد من هيونداي أيونيك الكورية وصل سعرها إلى 780 ألف جنيه.

المسافة وقيمة الشحن

وفيما يتعلق بالمسافات التي تقطعها تلك السيارات وقيمة الاستهلاك بعد شحن الكهرباء، فإن سيارات تسلا الأمريكية تكلّف 150 جنيها لـ420 كيلو مترا، ونيسان اليابانية 320 كيلو مترا بـ65 جنيها، وهيونداي أيونيك الكورية 250 كيلومترا بـ50 جنيها، وهي مسافة تصل بك إلى الإسكندرية، وفاجن الألمانية الكهربائية 320 كيلومترا بـ65 جنيها.

مُميزاتها

السيارات الكهربائية بإمكانها القضاء بشكل كبير على مشكلة السحابة السوداء الناتجة عن انبعاثات حرق الوقود في السيارات العادية، إذ تُعد صديقة للبيئة، وتعتمد على مصدر نظيف للطاقة، الأمر الذي من شأنه الحدّ من التلوث.

ومن المنتظر أن يؤدّي انتشار السيارات الكهربائية إلى خفض أسعار الوقود، نتيجة لانخفاض الطلب عليه، حيث سيتحوّل الاحتياج بشكل أكبر إلى الطاقة الكهربائية.

كما أن شحن السيارة بالكهرباء أرخص من تعبئتها بالوقود، فسعر شحن الكهرباء مقارنة بالوقود يعتبر أرخص بكثير، وأيضا تعمل بكفاءة أكثر من احتراق الوقود، وتأمين السيارة والضرائب على السيارات الكهربائية أرخص من غيرها.

والسيارات التي تعمل بالوقود تحتوي على محرك احتراق معقد، والكثير من القطع، بينما المحرك الكهربائي يُصنع بشكل بسيط، وبالتالي تكلفة تصليحه أقل، كما أنه في حال حدوث حادث تُفتح وسائد هوائية، ويُفصل التيار الكهربائي عن المحرك.

مُشكلاتها

يتم استيراد السيارات الكهربائية دون شُحنة مُماثلة من قطع الغيار، كما أن سُرعاتها أقل من سرعات سيارات الوقود العادي، فضلا عن عدم انتشار البنية الأساسية اللازمة لها، والمتمثلة في نقاط الشحن، وخدمات ما بعد البيع.

كما أن السيارات الكهربائية لا تقودك إلى مسافات طويلة، فيشعر الكثير من السائقين بالقلق، وتحتاج إلى وقت طويل في الشحن، تقريبا من أربع إلى ست ساعات لإعادة شحنها بالكامل، وبشكل عام تعتد تكلفة شراء سيارة كهربائية أعلى من السيارات العادية.

خريطة السيارات بمصر

تشهد مصر زيادة سنوية في أعداد السيارات في الشوارع والميادين، يصل متوسطها لـ700 ألف مركبة كل عام.

ارتفعت أعداد السيارات المرخصة لتسعة ملايين و890 ألفا و300 مركبة خلال عام 2017، مقابل تسعة ملايين و350 ألفا و700 مركبة في عام 2016.

ووفقا لتقرير إحصائي حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خلال شهر يوليو الماضي، استحوذت السيارات “الملاكي” على النسبة الأكبر من المركبات المرخصة خلال العام الماضي بـ 51.8%، حيث بلغ عدد السيارات الملاكي المرخصة 5.121 مليون سيارة من إجمالي عدد المركبات المرخصة في 2017.

فيما استحوذت سيارات النقل والمقطورة على 13.6% من إجمالي المركبات المرخصة في 2017 بعدد 1.351 مليون سيارة، وشكّلت الأتوبيسات النسبة الأقل من إجمالي المركبات المرخصة خلال العام الماضي بنسبة 1.6% فقط، وبعدد 155.8 ألف أتوبيس، بالإضافة إلى 3.261 ملايين مركبة أخرى “متنوعة” بنسبة 33% من إجمالي المركبات المرخصة في 2017.

اقرأ أيضا:

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.