مصر تحظر دخول القطريين إلى أراضيها: المعاملة بالمثل

حظر دخول القطريين إلى مصر
حظر دخول القطريين إلى مصر بدءا من بعد غد الجمعة وحتى إشعار آخر - أرشيف

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بحظر دخول القطريين إلى مصر، والقادمين عن طريق نقاط وسيطة أيضا، وجميع المسافرين حاملي الجنسية القطرية حتى في حال حملهم لإقامة سارية في مصر، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

وقال نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء: “إنه “في ضوء ما قررته دولة قطر، من حظر دخول المُسافرين من الحاملين للجنسية المصرية، والقادمين عن طريق نقاط وسيطة، وجميع المُسافرين الحاملين للجنسية المصرية، حتى في حالة حملهم لإقامة سارية في دولة قطر، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، فقد تقرر تطبيق مبدأ المُعاملة بالمثل، وحظر دخول المُواطنين القطريين”.

وأضاف: “أنه يطبق أيضا على القطريين القادمين عن طريق نقاط وسيطة، وجميع المُسافرين الحاملين للجنسية القطرية، حتى في حالة حملهم لإقامة سارية في مصر”.

حظر دخول القطريين مصر

ولفت إلى قرار حظر دخول القطريين إلى مصر يطبق اعتبارا من بداية بعد غد الجمعة، وحتى إشعار آخر، وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقررت دولتا قطر والكويت، الأحد الماضي، حظر دخول المصريين إلى أراضيهما، ووقف إصدار التأشيرات وفق ما أعلنته صحيفة كويتية، والقرار الذي أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني القطرية.

وكشفت صحيفة “القبس” الكويتية، الأحد، عن قيام وزارة الداخلية الكويتية بوقف إصدار جميع أنواع تأشيرات المصريين “حتى إشعار آخر”، وذلك ضمن الخطط الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الجديد.

وأفادت الصحيفة الكويتية، نقلا عن مصادر أمنية كويتية، بأن من لديهم إقامات داخل البلاد من المصريين غير مشمولين بالقرار، ومن حقهم العودة إلى البلاد.

وأشارت إلى أن القرار يشمل وقف إصدار الزيارات بأنواعها، سواء أكانت عائلية أو سياحية أو تجارية أو حكومية، وكذلك وقف سمات الالتحاق بعائل، إضافة إلى وقف سمات الدخول “فيزا العمل”.

حظر دخول المصريين

وفي سياق حظر دخول القطريين إلى مصر، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية تعميما على مديري شركات الطيران والسفر، بحظر دخول جميع المسافرين القادمين من جمهورية مصر العربية، عن طريق نقاط وسطية، بما في ذلك حاملو الإقامات السارية في دولة قطر.

ويشمل القرار جميع الجنسيات، ولا يقتصر على المصريين فقط، كما استثنى القرار المواطنين القطريين فقط، وجاء التعميم تعديلا لتعميم سابق صدر اليوم، وجرى التراجع فيه، كان يقصر الحظر على حاملي الجنسية المصرية، لكن جرى إلغاؤه بالتعميم الجديد.

وجاء حظر دخول المصريين إلى الكويت وقطر، بعد أن أعلنت فرنسا وكندا ومن قبلهما الصين خروج حالات مصابة بـ”فيروس كورونا” من مصر، واكتشاف الحالات بعد وصولها لمطارات الدول المذكورة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.