“الشرقية للدخان” تطرح علبة سجائر جديدة بـ10 جنيهات

شركة الشرقية للدخان تطرح علبة سجائر جديدة بـ10 جنيهات
شركة الشرقية للدخان تطرح علبة سجائر جديدة بعشرة جنيهات - أرشيف

طرحت شركة الشرقية للدخان منتجا جديدا بالسوق المصرية، عبارة عن علبة سجائر، أطلقت عليها اسم “كليوباترا بوكس” بعشرة جنيهات.

وقالت الشركة، في بيان صحفي، اليوم الاثنين للبورصة المصرية: “إن المنتج هو كليوباترا بوكس، عبوة بها 10 سجائر، بقيمة 10 جنيهات”.

ووفقا لبيان الشركة، فإن الإعلان عن المنتج “جاء وفقا لسياسة التنوع في المنتجات، وطرح أصناف جديدة بالسوق المصري، لتُلبي وتتماشى مع متطلبات شرائح السوق المختلفة”.

الشرقية للدخان

وبخلاف إعلان شركة الشرقية للدخان، اليوم، عن علبة سجائر جديدة، أعلنت الشركة الأسعار الجديدة للمعسل، بعد تعديل أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، إذ تتراوح الزيادة بين 50 قرشا وثلاثة جنيهات.

ونشرت الجريدة الرسمية، الأسبوع الماضي، قرارا لوزير المالية، بشأن أسعار السجائر الجديدة بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة عليها.

وتُعد الأسعار الواردة في هذا القرار استرشادية للشركات، ويُجرى الاتفاق على قائمة أسعار نهائية، يُجرى على أساسها احتساب الضريبة.

وأقر مجلس النواب، يوم الاثنين الماضي، تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة المقدم من الحكومة، التي تضمنت زيادة الضريبة القطعية بقيمة 50 قرشا للشريحة الأولى، وجنيها للشريحة الثانية، و50 قرشا للشريحة الثالثة.

وتضمن مشروع قانون زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلي الآتي:

  • 50 قرشا للشريحة الأولى.
  • 100 قرش للشريحة الثانية.
  • 50 قرشا للشريحة الثالثة.
  • رفع السقف السعري لكل الشرائح، لتتواكب مع زيادات الأسعار الطبيعية.

السجائر والمعسل

ويتضمن التعديل، حسب ما أقرته شركة الشرقية للدخان، زيادة قيمة الضريبة المستحقة الواردة بالجدول ذاته، والخاصة بكل من المعسل المحلي بمقدار 15%، والمستورد بمقدار 25%، لتصبح ضريبة الجدول على المعسل المحلي 165%، والمعسل المستورد 200%.

وتضمّن مشروع القانون كذلك:

  • أن تستحق منتجات التبغ المُسخن ضريبة جدول بمقدار 1400 جنيه على الكيلو جرام صافي من التبغ.
  • أن يستحق السائل الإلكتروني الذي يُجرى استهلاكه في السجائر الإلكترونية ضريبة جدول بمقدار جنيهين لكل مليلتر من السائل.
  • أن تظل ضريبة القيمة المضافة على الواردات من التبغ الخام عند 75% من قيمة الفاتورة، مع زيادة الحد الأدنى للضريبة، ليصبح 30 جنيها على الكيلو جرام (صافي) بدلا من 20 جنيها (الوضع الحالي).

يُشار إلى أن مصلحة الضرائب كشفت عن وجود تفاوت ملحوظ في أسعار بيع السجائر من محل لآخر، مما استوجب تحديث الجدول الموحد لهذه الأسعار، على ضوء الأسعار الفعلية التي تُباع بها السجائر حاليا.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.