وزيرة الصحة: لا يُمكن منع فيروس كورونا من دخول مصر (فيديو)

وزيرة الصحة تنفي وجود إصابات بفيروس كورونا في مصر
وزيرة الصحة تنفي وجود إصابات بفيروس كورونا في مصر - أرشيف

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة: “إنه يستحيل منع فيروس كورونا من دخول مصر مهما بلغت قوة النظام الصحي”، مؤكدة أن مصر تسير بمعايير منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية.

وأضافت وزيرة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب: “احتمال كبير يجيلنا كورونا، لا يمكن منعه نهائيا، ولا يمكن تقليل نسبة دخول الفيروس إلى مصر”.

وزيرة الصحة

وتابعت زايد: “خطأ قاتل أن تتخيل دولة أنها لن تُصاب بكورونا، فالفيروس لا يمكن تجنبه، والأهم هو كيفية التعامل معه”.

واستطردت: “مستعدين لأسوأ سيناريو تتخيلوه، ولدينا ثلاثة سيناريوهات”، موضحة أن قوة النظام الصحي من قوة الاستعداد لمواجهته، وفقا لها.

وعن ظهور حالات إيجابية جديدة، قالت الوزيرة: “الوزارة لن تُخفي أي معلومات حال ظهور أي حالات مصابة بفيروس كورونا الجديد في مصر”.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أنه “لا يوجد أي دولة وقّعت على ميثاق الأمم المتحدة لديها القدرة على إخفاء هذا الأمر”.

وعن الحالة المصابة بالفيروس التي أعلنت عنها الوزارة قبل ذلك، قالت: “الحالة التي كانت حاملة للفيروس أجرينا التحاليل لها، وكانت العينة سلبية، ثم حللنا مرة أخرى وكانت العينة إيجابية، اتخذنا كل الاجراءات مع المنظمة”.

حالات إصابة جديدة

وعلقت وزيرة الصحة على ما أعلنه وزير الصحة الفرنسي، أن بلاده سجلت حالات مصابة بفيروس كورونا عائدة من مصر، قائلة: “غالبا الإصابة مش في مصر، ومع ذلك أخذنا كل الإجراءات الاحترازية على الأماكن التي ترددوا عليها”.

وتابعت: “كل الفِرق الطبية عاينت أماكن أقامتهم، وأجرت استقصاء للتأكد أنه لا يوجد إصابة أو اشتباه.. ومفيش دولة عندها الاختيار تخبي أو متخبيش إصابات فيروس كورونا”.

وقال أوليفيه فيران، وزير الصحة الفرنسي، الخميس الماضي: “إن بلاده اكتشفت حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ليصل عددها الإجمالي إلى 38 حالة في فرنسا”، موضحا أن اثنين ممن ثبت إصابتهم بالفيروس قد عادا مؤخرا من رحلة إلى مصر.

وأعلنت كل من وزارة الصحة والسكان في مصر، ومنظمة الصحة العالمية، الخميس، تعافي أول حالة كانت حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل مصر لشخص أجنبي، وخروجه من مستشفى العزل بعد التأكد من سلبية النتائج المعملية.

وفي السياق، كانت صحيفة “ناشونال بوست” الكندية قد قالت أمس: “إن مسئولي الصحة في أونتاريو أكدوا وجود حالة إيجابية جديدة من الإصابة بفيروس كورونا COVID-19 في تورونتو، لرجل في الثمانينات من عمره، ولديه سجل سفر إلى مصر”.

وأضافت: “أنه وصل إلى تورونتو في 20 فبراير، وتوجه إلى قسم الطوارئ في المستشفى العام لشبكة سكاربورو الصحية يوم الخميس، وكان يرتدي قناعا”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.