مزرعة للكلاب تهدد أهالي دهب بعد مصرع مالكتها الإنجليزية

مزرعة للكلاب تهدد مواطني دهب بعد مصرع صاحبتها
صاحبة المزرعة تعرضت لهجوم مجموعة من الكلاب الشرسة أدت لوفاتها- أرشيف

حذر الشيخ سويلم حميد، شيخ قبيلة المزينة بمدينة دهب، في جنوب سيناء، من خطر داهم يهدد المدينة، بعد مصرع السيدة الإنجليزية “أن جونسون”، التي كانت ترعى مزرعة للكلاب تضم نحو 700 كلب، من فصائل مختلفة.

وأوضح شيخ قبيلة المزينة، أن هذه الكلاب لا تجد من يعتني بها ويطعمها، وبالتالي من الممكن أن تنطلق خارج المزرعة إلى المناطق السكنية، بحثا عن الطعام، ما يشكل خطورة على حياتنا وحياة أطفالنا.

وأوضح سويلم، أنه منذ 15 عاما، رفض المجلس المحلي للمدينة، وجود هذه المزرعة، لخطورتها على حياة المواطنين والسياح، ولكن دون جدوى.

وطالب شيخ القبيلة المسئولين في محافظة جنوب سيناء، بسرعة التحرك، واتخاذ إجراءات سريعة تجاه هذه المزرعة، والسيطرة على هذه الكلاب، كي لا تحدث كارثة.

مزرعة للكلاب

وكان اللواء محمد خريصه، مدير أمن جنوب سيناء، قد تلقى إخطارا يفيد بمصرع سيدة إنجليزية، تدعى أن جونسون 61 سنة، مقيمة في مدينة دهب وتمتلك مزرعة للكلاب.

وذكر التقرير الطبي، أن سبب الوفاة الصدمة النزيفية، نتيجة جرح تهتكي للأوعية الدموية بالعنق من الناحية اليسرى، وجرح تهتكي بفروة الرأس، وفقدان كامل للحلق والشفتين والأنف والذقن، وفقد كامل للعين اليسرى، وجرح تهتكي في فروة الرأس الأمامية.

وأوضح التقرير، أن أظافر الجثة لم تظهر بها أي آثار مقاومة، ورجح التقرير، أن السيدة تعرضت لهجوم مجموعة من الكلاب الشرسة، ما أدى إلى حدوث ما سبق.

وتبين أن المجني عليها، كانت تعتني بالكلاب الضالة، في مزرعة خاصة بالكلاب في المدينة.

كلاب ضالة

وبخلاف وجود مخاطر من مزرعة للكلاب في جنوب سيناء، كان وزير الزراعة السابق، قد كشف في 13 مارس الماضي، عن وجود أكثر من 16 مليون كلب ضال في مصر، عدد الذكور منها يتراوح من خمسة إلى سبعة ملايين، بخلاف الكلاب الأليفة التي يرعاها مواطنون في المنازل.

ووفقا للوزارة، كانت هناك 400 ألف حالة عقر من الكلاب الضالة عام 2017، بارتفاع بلغ 100 ألف حالة عن 2016، وتوفي على مدى السنوات الأربعة الماضية 231 شخصا، بسبب الكلاب الضالة، كما تسبب في وفاة 55 ألف شخص سنويا على مستوى العالم.

وفي تقرير آخر للزراعة، ارتفعت عدد حالات الوفيات بسبب الإصابات بالعقر بمعدل متغير، وبلغ عدد حالات الإصابات المنتهية بالوفاة 52 حالة، عام 2014، ارتفعت إلى 55 حالة وفاة عام 2015، ثم واصلت الارتفاع في العام التالي إلى 59 حالة وفاة، لتصل عام 2018 إلى 65 حالة وفاة، بسبب عقر الكلاب الضالة.

وكشف علاء السيد، ممثل وزارة الصحة، في 15 مايو الماضي، عن وجود 129 ألف حالة إصابة بعقر الكلاب الضالة في الربع الأول من عام 2019، فيما كان عدد الحالات في سنة 2018 نحو 482 ألفا و40 حالة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.