إجراءات كورونا.. توفير كروت المراقبة الصحية للقادمين من الخارج

إجراءات كورونا.. توفير كروت المراقبة الصحية للقادمين من الخارج لمتابعتهم
توزيع كروت المراقبة الصحية لتسهيل الحصول على بيانات القادمين من الخارج- أرشيف

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في إدارة الحجر الصحي، تزويد المطارات والموانئ والمنافذ البرية بكروت المراقبة الصحية للعائدين من الخارج، خاصة القادمين من الدول الموبوءة والمعتمرين القادمين من السعودية.

وبحسب الصحة يأتي توزيع كروت المراقبة الصحية لتسهيل الحصول على بيانات القادمين من الخارج، لتسجيلها بقواعد بيانات الوزارة وإمكانية تتبعهم لمدة 14 يوما تمثل فترة حضانة فيروس كورونا.

كروت المراقبة الصحية

وقال مصدر بالحجر الصحي بوزارة الصحة: إن الحجر الصحي يعمل بصفة مستمرة لمنع تسرب أي وباء سواء كان كورونا أو غيره، لافتا إلى أنه جرى توفير كمامات وقفازات لجميع العاملين بالمطار بما يمنع نقل أي عدوى، مشيرا إلى أنه يجرى التخلص بطريقة آمنة من هذه النفايات تحسبا لوجود أي عدوى.

وعلى الصعيد، يذكر أن وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران، قال أمس الخميس: إن بلاده اكتشفت حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ليصل عددها الإجمالي إلى 38 حالة في فرنسا، موضحا أن اثنين ممن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا قد عادا مؤخرا من رحلة إلى مصر.

وبدوره، علق المستشار الإعلامي لوزيرة الصحة والسكان، خالد مجاهد، بأن الوزارة تواصلت مع سفارة مصر في فرنسا للحصول على معلومات بهذا الشأن.

وأضاف مجاهد، في تصريحات صحفية أنه لم يصل إلى الوزارة أي بيانات حتى الآن بخصوص هذا الأمر، كما جرى التواصل مع منظمة الصحة العالمية ولم يجر الوقوف على وجود بيانات بشأن هاتين الحالتين حتى الآن.

وأعلنت كل من وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، امس الخميس، تعافي أول حالة كانت حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل مصر لشخص أجنبي، وخروجه من مستشفى العزل بعد التأكد من سلبية النتائج المعملية.

وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، خالد مجاهد، أنه بناء على هذه النتيجة فإن مصر تصبح خالية من فيروس كورونا المستجد تماما.

إجراءات وقائية

وفي سياق توفير كروت المراقبة الصحية للعائدين من الخارج، أعلنت لجنة السياحة والطيران بالبرلمان في 24 فبراير الجاري، اتخاذ إجراءات وقائية جديدة بالمطارات المصرية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقال أمجد عارف، مستشار وزير الطيران المدني: إن اللجنة عقدت اجتماعا مع ممثلي الطيران المدني  انتهى إلى إجراءات وقائية جديدة بالمطارات المصرية، لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، تضمنت الآتي:

  • اتخاذ الإجراءات الصحية الاحترازية الفورية بالنسبة للدول التي تفشى المرض فيها.
  • تطهير الطائرة والجدران والأسطح الناعمة.
  • توفير كمامات الأنف والفم والقفازات، والتخلص منها بعد التعامل مع المسافرين.
  • اتباع التعليمات الصحية بخصوص الوجبات، بحيث تكون مطهية بشكل جيد.
  • توفير طاقم طبي لمتابعة الأوضاع.
  • عقد اجتماعات للجنة العليا للسلامة والصحة المهنية، لمناقشة الإجراءات الاحترازية المتخذة وسيناريوهات التعامل اللازمة.
  • تقييم المخاطر والتنسيق مع الجهات المعنية.
  • استمرار التنسيق مع وزارة الصحة، والمتابعة مع الحجر الصحي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.