دار الإفتاء: قرار السعودية تعليق تأشيرات العمرة يتفق مع الشريعة

دار الإفتاء: قرار السعودية تعليق تأشيرات العمرة يتفق مع الشريعة
تعليق تأشيرات العمرة يأتي استنادا للقاعدة الفقهية "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"- أرشيف

قالت دار الإفتاء المصرية: “إن قرار سلطات المملكة العربية السعودية تعليق تأشيرات العمرة ومنعها لفترة مؤقتة، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية للحفاظ على أرواح وسلامة المعتمرين وضيوف الرحمن”.

وأشادت الدار في بيان اليوم الخميس نشرته عبر صفحتها على فيس بوك، بجهود المملكة العربية السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في خدمة ضيوف الرحمن، الذين يفدون إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة، مشيرة إلى أن سلطات المملكة لا تدخر جهدا في توفير سبل الراحة كافة وتذليل الصعاب التي تواجه ضيوف الرحمن.

قرار سلطات المملكة العربية السعودية بالتعليق المؤقت لمنح تأشيرات العمرة وزيارة الحرم النبوي الشريف لمواجهة انتشار فيروس…

Geplaatst door ‎دار الإفتاء المصرية‎ op Donderdag 27 februari 2020

دار الإفتاء

وأضافت دار الإفتاء: “نؤيد وندعم بكل قوة مواقف المملكة وحرصها الشديد على أمن واستقرار المشاعر الدينية، وكل ما تتخذه من إجراءات لضمان تحقيق ذلك، وسعيها الدءوب للحفاظ على أرواح المعتمرين وضيوف الرحمن”، ولفتت إلى أن قرار تعليق تأشيرات العمرة مؤقتا يأتي استنادا للقاعدة الفقهية “درء المفاسد مقدم على جلب المصالح”.

ودعت دار الإفتاء جميع دول العالم إلى التعاون والتكاتف التام لمواجهة هذا الوباء الخطير، والعمل على مواجهته في أسرع وقت ممكن، وتوجهت بالدعاء إلى المولى عز وجل أن يحفظ البلاد والعباد أن تنعم البشرية جمعاء بالأمن والسلام والاستقرار.

وقررت السلطات السعودية، بحسب بيان: تعليق الدخول إلى المملكة لغرض أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف “مؤقتا”، إضافة لتعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية القادمين من دول يشكل فيروس كورونا خطرا فيها.

تعليق تأشيرات العمرة

وفى سياق قرار تعليق تأشيرات العمرة، قالت وزارة الخارجية السعودية، إنها اتخذت هذه الإجراءات الوقائية الاستباقية لمنع وصول الفيروس إلى المملكة وانتشاره.

وأعلنت المملكة العربية السعودية تعليق السماح بدخول الراغبين في أداء العمرة والسائحين إلى أراضيها بشكل مؤقت تخوفا من انتشار فيروس كورونا.

وفي أول تنفيذ لقرار السعودية بتعليق تأشيرات العمرة، بسبب انتشار فيروس كورونا، ولحين إشعار آخر، ألغت شركة طيران العربية سفر 180 معتمرا مصريا من مطار سوهاج الدولي صباح اليوم الخميس.

وقالت غرفة شركات السياحة: “إنها تتابع التطورات الأخيرة عن كثب، بعد قرار الخارجية السعودية بتعليق تأشيرات العمرة مؤقتا ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.