بعد قرار منع السفر.. تعرف على مصير تأشيرات العمرة المُعلقة

تعلق تأشيرات العمرة
شركات السياحة تطمئن حاجزي تأشيرات العمرة بعد تعليقها - أرشيف

قالت غرفة شركات السياحة: “إنها تتابع التطورات الأخيرة عن كثب، بعد قرار الخارجية السعودية بتعليق تأشيرات العمرة مؤقتا ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد”.

وأضافت الغرفة، في بيان: “أنه جرى تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المجلس، وعلى رأسها لجنة السياحة الدينية والجهاز الإداري، لمتابعة الموقف على مدار الساعة، انطلاقا من حرصها على سلامة المواطنين، وتسهيل عمل الشركات في خدمتهم”.

وشددت الغرفة على التزام أعضائها من الشركات بتنفيذ هذه الإجراءات الاحترازية التي تُجرى بصفة مؤقتة لثقتها في حرص السلطات السعودية على سلامة وأمن المعتمرين من جميع أنحاء العالم.

تعليق تأشيرات العمرة

وفي سياق قرار تعليق تأشيرات العمرة، أعلنت الغرفة أنها أجرت اتصالات على أعلى مستوى مع الجهات المسئولة في كل من مصر والسعودية، بجانب شركات الطيران وخدمات المعتمرين والفنادق بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأبدت جميع الجهات تعاونا كبيرا، وتفهما للظروف الطارئة.

وناشدت الغرفة جميع المعتمرين بعدم القلق مطلقا، وأن يثقوا في أن كل تلك الإجراءات للحفاظ على سلامتهم، مؤكدة أنه فور إصدار قرار إنهاء التعليق المؤقت الحالي للعمرة سيُجرى تنظيم الرحلات لهم دون أي أعباء إضافية أو غرامات.

وفي السياق، كان مصدر بغرفة شركات السياحة الدينية قد قال: “إن 5132 شخصا حصلوا على تأشيرة لأداء عمرة رجب، قبل أن تعلن السعودية في الساعات الأولى من صباح الخميس تعليق تأشيرات العمرة وزيارة المسجد النبوي، وكذلك الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي انتشر فيها فيروس كورونا”.

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية اليوم: “أن هناك مشكلة لدى الشركات السياحية، لأنها حصّلت المبالغ من أصحاب التأشيرات، وورّدتها إلى شركات الطيران وشركات حجز الفنادق بالمملكة العربية السعودية”.

وتوقع المصدر أن يمتد قرار إيقاف تأشيرات العمرة لحين الانتهاء من الإجراءات الاحترازية التي تحدثت عنها السعودية لمواجهة فيروس كورونا.

مستحقات المعتمرين

وأوضح المصدر أن الأزمة تكمن في استرجاع مستحقات المعتمرين، التي يبلغ متوسطها للفرد نحو 20 ألف جنيه، بعدما تسلمتها الشركات المصرية من الحاجزين بعد استيفاء أوراقهم، وسددت جزءا كبيرا من تلك المبالغ للسلطات السعودية، بواقع 850 ريالا لكل تأشيرة، إضافة إلى مستحقات شركات الطيران المصري والسعودي والفنادق، وشركات الانتقال الداخلي في المملكة.

وكانت شركة طيران العربية قد ألغت سفر 180 معتمرا مصريا من مطار سوهاج الدولي، اليوم الخميس، في أول تنفيذ لقرار السعودية بتعليق تأشيرات العمرة، بسبب انتشار فيروس كورونا، ولحين إشعار آخر.

وفي سياق تعليق تأشيرات العمرة، بسبب انتشار فيروس كورونا، تلقت شركات السياحة رسالة من الوكلاء السعوديين، تُفيد بإيقاف السعودية استصدار التأشيرات لأجل غير مسمى.

وأصاب القرار شركات السياحة بحالة من التخبط، وخاصة أنه حتى الآن لا يُعرف موقف المعتمرين المصريين المتواجدين حاليا لأداء مناسك العمرة بالسعودية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.