بعد انسحاب إثيوبيا.. تحرك برلماني بشأن مفاوضات سد النهضة‎

انسحاب إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة
تحرك برلماني بعد انسحاب إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة - أرشيف

تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزيري الخارجية والري، بعد إعلان انسحاب إثيوبيا من المشاركة في مفاوضات سد النهضة، وذلك لمعرفة خطة مصر البديلة.

واعتبرت النائبة، في بيان لها اليوم، تصريحات الجانب الإثيوبي بأنها “تملص واضح من اتفاق المبادئ، وتعمّد واضح في استمرار الأزمة دون حل، حتى تفرض الأمر الواقع على الدولة المصرية”.

وقالت يوسف: “إن إعلان انسحاب إثيوبيا جاء بعدما وصلت عملية التفاوض إلى المرحلة الأخيرة، برعاية وزير الخزانة الأمريكية، وبمشاركة البنك الدولي، بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة”.

انسحاب إثيوبيا

وأضافت: “الجانب الأمريكي كان قد أعلن أنه سيشارك مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية، وعرضه على الدول الثلاث، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير الجاري، إلا أن إثيوبيا تملصت من الاتفاق”.

وتابعت: “بالطبع يجب أن يكون للدولة المصرية موقفا حاسما من هذا الأمر، ورفض سياسة فرض الأمر الواقع، والمماطلة في المفاوضات، وخاصة وأنها لم تتوقف يوما عن بناء السد”.

وعلقت وزارة الخارجية المصرية على انسحاب إثيوبيا من اجتماع واشنطن بخصوص سد النهضة، إذ قال أحمد حافظ، المتحدث باسم الوزارة: “إن مصر ملتزمة بالمسار التفاوضي الذي ترعاه الولايات المتحدة والبنك الدولي”.

وأوضح متحدث وزارة الخارجية، في بيان أمس الأربعاء، أن الهدف من اجتماع واشنطن الراهن هو وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وأفاد بأن وزيري الخارجية والموارد المائية والري سيشاركان في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية، تقديرا للدور البناء الذي اضطلعت به الإدارة الأمريكية على مدار الأشهر الماضية في مساعدة الدول الثلاث، للتوصل إلى الاتفاق المنشود، بحسب قوله.

وأضاف حافظ: “أن مشاركة مصر في اجتماع واشنطن تأتي اتساقا مع النهج المصري الذي يعكس حسن النية، والرغبة المخلصة في التوصل إلى اتفاق نهائي حول ملء وتشغيل سد النهضة”.

موقف إثيوبيا

ومن جهته، رأى محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، أن انسحاب إثيوبيا من اجتماع واشنطن الخاص بمفاوضات سد النهضة يشوبه الغموض، رغم الاتفاق على آلية ملء سد النهضة وتشغيله.

وقال علام، في مداخلة تلفزيونية: “إن سبب الغموض غير مفهوم، إلا إذا كانت هناك رغبة من إثيوبيا في التملص من بعض الاتفاقيات التي حدثت مؤخرا”.

وأضاف: “أن مصر لن تسمح بأي تلاعبات في مفاوضات سد النهضة”، مضيفا: “أنها ستُحسم قريبا لمصلحة الدول الثلاث بما جرى الاتفاق عليه”.

وأعلنت وزارة المياه الإثيوبية أنها أبلغت وزارة الخزانة الأمريكية رسميا، انسحاب إثيوبيا من اجتماع واشنطن بشأن سد النهضة، والمقررة اليوم الخميس على مستوى وزراء الخارجية والري في مصر والسودان.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *