إثيوبيا تغيب عن اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة: “بنتشاور”

إثيوبيا تغيب عن اجتماعات واشنطن
إثيوبيا تغيب عن اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة غدا - أرشيف

أعلنت وزارة المياه الإثيوبية أنها أبلغت وزارة الخزانة الأمريكية رسميا، بعدم مشاركتها في اجتماعات واشنطن بشان سد النهضة، والمقررة غدا الخميس على مستوى وزراء الخارجية والري في مصر والسودان.

وقالت أديس أبابا: “إنها لم تتمكن من استكمال المباحثات بشأن مسودة اتفاق سد النهضة مع المختصين، وأصحاب المصلحة المحليين”.

وبالتزامن مع تلك التصريحات، وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن وفدا مصر والسودان، للمشاركة في الاجتماعات.

اجتماعات واشنطن

وعقدت إثيوبيا اجتماعا، مطلع الأسبوع الماضي، برئاسة رئيس الوزراء، آبي أحمد، ومشاركة وزير المياه وعدد من المختصين والفنيين المحليين، للتباحث بشأن مستجدات سد النهضة.

وجاءت تصريحات إثيوبيا بعدم مشاركتها في اجتماعات واشنطن بعد أقل من 48 ساعة من إعلان وزير الري والموارد المائية في السودان أن مصر والسودان وإثيوبيا تسلمت مسودة اتفاق سد النهضة من وزارة الخزانة الأمريكية، التي تتضمن قواعد وكيفية ملء وتشغيل السد.

وقال ياسر عباس: “إن الدول الثلاث ستجتمع يوم 28 من هذا الشهر في واشنطن، وفقا لما نقلته عنه وكالة فرانس برس”.

جاء ذلك بعد يوم من تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتزام مصر السعي نحو إنجاح المفاوضات الجارية، برعاية أمريكا في واشنطن بشأن سد النهضة.

وأضاف عباس: “90% من القضايا جرى الاتفاق عليها، وتبقى نقاط فنية بسيطة، ولكنها مهمة، أما النقاط الرئيسية في الملء والتشغيل فجرى الاتفاق عليها”.

وأشار الوزير السوداني إلى أن مسودة اتفاق سد النهضة هي ثمرة تفاوض استمر أعواما بين الدول الثلاثة.

فيما نقلت وسائل إعلام محلية إثيوبية عمن وصفته بـ“عضو من الوفد الإثيوبي المفاوِض في واشنطن” قوله: “إن الجولة الأخيرة من محادثات واشنطن توشك أن تُفضي إلى طريق مسدود”.

طريق مسدود

وفي سياق إعلان إثيوبيا عدم مشاركتها في اجتماعات واشنطن غدا الخميس، كان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعرب أثناء زيارته لإثيوبيا عن تفاؤله حيال التوصل إلى حل بشأن أزمة سد النهضة خلال الأشهر المقبلة، موضحا أنه لا يزال هناك قدر كبير من العمل قبل حل الأمر، بحسب تصريحاته.

من جهته، قال وزير الخارجية، سامح شكري، في تصريحات: “إنه جرى الاتفاق على عناصر قليلة في أزمة سد النهضة، ولكن لم يُجرَ الانتهاء من بعض القضايا القانونية”، مستبعدا الدخول في أي مفاوضات إضافية.

فيما صرح مصدر حكومي مشارك في المفاوضات بأن مسودة اتفاق سد النهضة التي تعد من جانب أمريكا لاتفاق نهائي بين مصر وإثيوبيا والسودان، لن تكون لمصحلة مصر بنسبة 100%.

كانت جولات مفاوضات سد النهضة قد اختُتمت بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، يوم 14 فبراير الجاري بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.