الرئاسة والجيش والبرلمان ينعون حسني مبارك: بطل حرب

وفاة حسني مبارك
الرئاسة والجيش والبرلمان ينعون حسني مبارك بعد وفاته اليوم - أرشيف

نعت رئاسة الجمهورية والقوات المسلحة والبرلمان الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد وفاته، إثر أزمة صحية تعرض لها، صباح اليوم الثلاثاء.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان: “ننعي ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، إذ تولى قيادة القوات الجوية، أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية”.

وفاة حسني مبارك

أما القوات المسلحة المصرية، فقالت في بيان لها: “تنعي القيادة العامة للقوات المسلحة ابنا من أبنائها، وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة، الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك، الذي وافته المنية صباح اليوم”.

وأضافت البيان: “تتقدم القوات المسلحة لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته”.

وفي سياق موازٍ، نعى مجلس النواب رئيس الجمهورية الأسبق، محمد حسني مبارك، وتقدم بالعزاء لأسرته، داعيا الله أن يتغمده برحمته.

وقال علي عبد العال، رئيس المجلس، خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن: “ينعى مجلس النواب رئيس الجمهورية الأسبق لما قدمه لوطنه كأحد قادة حرب أكتوبر المجيدة”.

دفن مبارك

وأُعلنت مصادر عن موعد ومكان جنازة حسني مبارك العسكرية، مشيرة إلى أنها ستكون غدا الأربعاء، عقب صلاة الظهر، بمسجد المشير طنطاوي، بمنطقة التجمع الخامس.

وقال فريد الديب، محامي أسرة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك: “إنه سيُجرى إقامة جنازة عسكرية له.

وأضاف الديب، في تصريحات صحفية: “أن القضاء المصري حسم القضايا كافة التي أُقيمت ضد الرئيس الأسبق عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، وحصل فيها على البراءة، وخرج من السجن منذ فترة، ما يعد تأكيدا على براءته“.

وتابع: “أن قيادات بالدولة أكدت تنظيم جنازة عسكرية لمبارك، نظرا لما قدمه في خدمة الوطن منذ قيادته للقوات الجوية في حرب أكتوبر 1973 ثم توليه نائبا لرئيس الجمهورية، ثم رئيسا للجمهورية على مدار سنوات طويلة، حافظ فيها على الأرض واستقرار البلاد“، حسب قوله.

فيما بدأت الاستعدادات في مدفن عائلة الرئيس الأسبق حسني مبارك، وذلك استعداد لاستقبال جثمانه، بعد الإعلان رسميا عن وفاته، عقب أزمة صحية تعرض لها، صباح اليوم.

ووفقا لعدد من التقارير الصحفية، فإن مدفن أسرة مبارك مُقام على مساحة كبيرة، تقترب من ألف متر، إذ خُصصت غرفة الدفن بمساحة قرابة 100 متر، وبها 15 درجة سلم، إلى جانب إنشائها بالرخام المستورد، وتجهيزها على درجة عالية، وتطل أسوار المدفن على الشارع الرئيسي في المنطقة المقام عليها.

وأعلن التلفزيون المصري وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 92 عاما، بعد صراع مع المرض.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.