هل يُشيع جثمان حسني مبارك في جنازة عسكرية؟

جنازة عسكرية لحسني مبارك
مصادر تكشف عن تشييع جثمان حسني مبارك في جنازة عسكرية - أرشيف

أعلنت مصادر عن تشييع جثمان الرئيس الأسبق حسني مبارك في جنازة عسكرية، كونه أحد كبار قادة القوات المسلحة في حرب أكتوبر.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر لم تُسمها، أن قرار تشييع جثمان الرئيس الأسبق، حسني مبارك، جاء طبقا لنص القانون رقم 35 لسنة 1979، على تكريم كبار قادة القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر 1973، والاستفادة من الخبرات النادرة للأحياء منهم.

وقال فريد الديب، محامي أسرة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك: “إنه سيُجرى إقامة جنازة عسكرية له غدا الأربعاء”.

جنازة عسكرية

وأضاف الديب، في تصريحات صحفية: “أن القضاء المصري حسم القضايا كافة التي أُقيمت ضد الرئيس الأسبق عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، وحصل فيها على البراءة، وخرج من السجن منذ فترة، ما يعد تأكيدا على براءته“.

وأضاف: “أن قيادات بالدولة أكدت تنظيم جنازة عسكرية لمبارك، نظرا لما قدمه في خدمة الوطن منذ قيادته للقوات الجوية بحرب أكتوبر 1973، ثم توليه نائبا لرئيس الجمهورية، ثم رئيسا للجمهورية على مدار سنوات طويلة، حافظ فيها على الأرض واستقرار البلاد“، حسب قوله.

وتأتي تصريحات الديب في ظل الجدل بشأن إقامة جنازة عسكرية لمبارك من عدمها، بعد إصدار حكم نهائي من محكمة النقض في يناير عام 2016 بالسجن ثلاث سنوات لمبارك ونجليه علاء وجمال، في القضية المعروفة إعلاميا بـ“القصور الرئاسية“، وهو ما فسره محللون بأنها ”جريمة مخلة بالشرف، قد تمنع إقامة جنازة عسكرية لمبارك“.

وفاة حسني مبارك

وفي سياق الحديث عن إقامة جنازة عسكرية لحسني مبارك، أعلن فريد الديب تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة مبارك بأحد المستشفيات العسكرية، موضحا أنه عانى مضاعفات مرضية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بعد إجراء عملية جراحية منذ أكثر من أسبوعين.

وقال الديب: “البقاء لله، مبارك مات، فجر اليوم تعرض لأزمة صحية، وجرى وضعه على جهاز التنفس الصناعي، وجرى استدعاء أسرته بالكامل في المستشفى، وتُوفي صباح اليوم”.

وأعلن التلفزيون المصري وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 92 عاما، بعد صراع مع المرض.

وبحسب مصادر مقربة من أسرة الرئيس الأسبق حسني لموقع “العربية.نت” فإنه سيُجرى تشييع الجثمان من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس في القاهرة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.