بعد انسحاب الزمالك أمام الأهلي في القمة.. ماذا خسر الأبيض؟

انسحاب الزمالك أمام الأهلي في القمة
واقعة انسحاب الزمالك أثارت حالة من الغضب بين نجوم الكرة المصرية- مصر في يوم

لا تزال واقعة انسحاب الزمالك وعدم خوضه مباراة الأهلي، التي كانت من المقرر إقامتها أمس الاثنين، في إطار اللقاء المؤجل بينهما من الجولة الرابعة بمنافسات الدوري الممتاز، تثير جدلا واسعا داخل الشارع الكروي في مصر.

ووفقا لمراقبين، يُعد الفريق الأول لكرة القدم في نادي الزمالك هو الخاسر الأكبر من قرار مجلس الإدارة بعدم خوض مباراة الأهلي، إذ أصبح مصير الزمالك في مسابقة الدوري الممتاز صعبا، كما يواجه خطرا بشأن مشاركته في بطولة دوري أبطال إفريقيا بالموسم الكروي الجديد.

وكان اتحاد الكرة قد قرر تأجيل انطلاق مباراة الأهلي والزمالك لمدة ساعة، لتأخر وصول حافلة فريق الزمالك، بسبب زحمة المرور والأمطار، قبل أن يطلق الحكم الليتواني صافرة النهاية، معلنا انسحاب الزمالك.

انسحاب الزمالك

وسبق مباراة القمة جدل كبير، خصوصا بعدما راجت أخبار مفادها انسحاب الزمالك، احتجاجا على عقوبات اتحاد الكرة بحقه، عقب أحداث مباراة السوبر المصري، الأسبوع الماضي.

وسادت حالة كبيرة من الغضب لدى مسئولي اتحاد الكرة، بسبب انسحاب الزمالك، وعدم خوضه مباراة القمة أمام النادي الأهلي.

ونشر الاتحاد بيانا قال فيه: “نأسف لهذا المشهد.. وسنطبق اللائحة، علما بأنه جرى التنسيق مع الأمن، وتبين لنا أنه لا يوجد أي عوائق تحول دون وصول حافلتي الفريقين إلى ملعب المباراة”.

ووفقا لشهود عيان، فإنه شُوهد لاعبو الزمالك وهم يمتنعون عن ركوب الأتوبيس الخاص بهم للتحرك إلى إستاد القاهرة.

وتوقفت حافلة الزمالك عند أحد الأكشاك القريبة من مقر النادي لشراء زجاجات مياه معدنية، وبعدها سلكت كوبري أكتوبر، ثم توقف الأتوبيس مجددا للإصلاح، ما يوحي أنه عطل بالأتوبيس، كما عاد الأتوبيس مرة أخرى إلى النادي.

وفي سياق الحديث عن انسحاب الزمالك، كان أحمد عبد المقصود، المدير الفني لفريق الشباب بالنادي الأبيض، سيقود الفريق في القمة، لكنه أعلن تعطّل الحافلة، وهو ما نفاه جملة وتفصيلا مدير شركة السياحة المؤجر لها.

وقالت سحر عبد الحق، عضو اللجنة الخماسية في اتحاد الكرة المصري، مساء الاثنين: “إن قوات الأمن المصري تواصلت مع اتحاد الكرة أثناء سير حافلة الزمالك نحو إستاد القاهرة، والأمر كان واضحا برغبتهم في عدم الوصول للملعب”.

انسحاب الزمالك

وأضافت عضوة اللجنة الخماسية، في تصريحات صحفية: “أن كل شيء موثّق بالصور والفيديوهات، حافلة الزمالك سارت في طريق خطأ من الأساس، ولم تذهب نحو إستاد القاهرة، الأمر كان واضحا برغبة الزمالك في عدم الوصول للملعب”.

ووفقا لمصادر أمنية، عن شأن واقعة انسحاب الزمالك، فإن السلطات المختصة وأجهزة الأمن أخلت الطريق تماما، لتمكين الأتوبيس من السير دون تعطل أو توقف، بالتنسيق مع الخدمات التي كانت بالطريق وصولا حتى إستاد القاهرة.

انسحاب الزمالك

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية: “الأتوبيس كان يسير على سرعة 40 كيلو مترا في الساعة فقط، ثم سلك اتجاه رمسيس، وتوقف للمرة الثالثة بإحدى محطات الوقود، ودخل عدد من اللاعبين دورة المياه، ثم دخل أحد الإداريين مسجدا برمسيس، برفقة لاعبين من الفريق لأداء صلاة العشاء”.

غضب بالشارع الكروي

وأثارت واقعة انسحاب الزمالك حالة من الغضب لنجوم الكرة المصرية، إذ انتقد لاعب الزمالك السابق أحمد حسام “ميدو” ما حدث، مشيرا إلى أن لاعبي فريق الناشئين في الزمالك “حصلوا على أوامر قبل المباراة”.

وأضاف في تغريدات له: “كيف سيحافظ الدوري المصري على القيمة التسويقية له في ظل ما يحدث الآن؟ كيف سيثق المعلن في الاستثمار في دوري لم يستطع منظموه إقامة أهم مباراة به في الموسم؟ كيف سيتشجع أي مستثمر للاستثمار في الكرة المصرية بعدما نشاهده الآن؟”.

وقال عصام الحضري، لاعب الأهلي السابق ونجم منتخب مصر، على حسابه في تويتر: “كرة القدم جزء من حضارة مصر، عار على كل من شارك في هدم ما بناه الرجال”.

أما لاعب الأهلي والزمالك السابق، أحمد حسن، فاعتبر واقعة انسحاب الزمالك “مهزلة”، وقال: “ما يحدث الآن مهزلة بكل ما تحمله الكلمة، لبلد هو الأكبر والأقدم والأعرق والأكثر تتويجا بالبطولات للمنتخبات والفرق”.

خسارة الزمالك

ووفقا للائحة اتحاد الكرة، فإنه في حال عدم حضور أحد الفريقين، يعلن الفريق الآخر فائزا بنتيجة 2 – صفر.

وتأكد بنسبة كبيرة عدم منافسته على اللقب في مسابقة الدوري الممتاز، وخاصة بعد اتساع الفارق بينه وبين الأهلي إلى 17 نقطة، بخلاف خصم “6 نقاط” من رصيد الزمالك مع نهاية الموسم.

وبات الزمالك يواجه خطرا أيضا بقرار انسحابه من مواجهة الأهلي، بشأن مشاركته في بطولة دوري أبطال إفريقيا في الموسم الكروى الجديد، ولا سيما أن بنود المشاركة في البطولة الإفريقية تتطلب الحصول على المركز الأول أو الثاني بمسابقة الدوري الممتاز.

وفي هذا السياق، قال مصدر مطلع داخل اتحاد الكرة: “إن اللوائح تشير إلى فوز الأهلي بالمباراة بعد انسحاب الزمالك أمس، بالإضافة إلى خصم ست نقاط من رصيد الزمالك مع نهاية الموسم الكروي الجاري”.

وأضاف: “أنه في حال انسحاب الزمالك من الدوري بشكل عام سيُجرى إيقافه لمدة عام مع هبوطه إلى دوري الدرجة الأدنى من المنافسات التابعة لاتحاد الكرة الدرجة الرابعة”.

فيما أعلن رئيس القلعة البيضاء تحديه لهذا القرار، مبررا أن الفريق لم يصل الملعب لظروف قهرية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.