واشنطن تسلم مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق سد النهضة

واشنطن تسلم مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق سد النهضة
وزير الري السوداني يوضح أن الدول الثلاث تسلمت مسودة الاتفاق لتدرسها- أرشيف

أعلن وزير الري والموارد المائية في السودان، أن مصر والسودان وإثيوبيا تسلمت مسودة اتفاق سد النهضة من وزارة الخزانة الأمريكية، والذي يتضمن قواعد وكيفية ملء وتشغيل السد.

وقال ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني: “تسلمت الدول الثلاثة مسودة الاتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية لتدرسها، وبعدها نجتمع يوم 28 من هذا الشهر في واشنطن”، وفقا لما نقلته عنه لوكالة “فرانس برس”.

جاء ذلك بعد يوم من تصرح الرئيس عبد الفتاح السيسي التزام مصر بالسعي نحو إنجاح المفاوضات الجارية برعاية أمريكا في واشنطن بشأن سد النهضة.

مسودة اتفاق سد النهضة

وأضاف عباس: “90% من القضايا جرى الاتفاق عليها، وتبقى نقاط فنية بسيطة ولكنها مهمة، أما النقاط الرئيسية في الملء والتشغيل فتم الاتفاق عليها”.

وأشار الوزير السوداني إلى أن مسودة اتفاق سد النهضة هي ثمرة تفاوض استمر أعواما بين الدول الثلاثة.

من جانبه قال هشام كاهن، المفاوض القانوني السوداني، في تصريحات صحفية: “المسودة تقول إن الاتفاقية اسمها اتفاقية ملء وتشغيل السد، وتتضمن بنودا تتحدث عن سلامة السد أثناء التشغيل، وحول البيئة، وكيفية حل النزاعات بين الدول الثلاثة”.

وأضاف كاهن أن “الاتفاقية تتضمن نصا حول دخولها حيز التنفيذ، وبما أنها اتفاقية دولية فلن تدخل حيز التنفيذ بمجرد توقيعها، بل بعد مصادقة الدول المعنية عليها وفق نظمها الدستورية”.

وكانت جولات مفاوضات سد النهضة قد اختتمت بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، يوم 14 فبراير الجاري بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في حضور ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة.

التوقيع النهائي

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: “إن الجانب الأمريكي أعلن أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاثة، وذلك للانتهاء من الاتفاق والتوقيع النهائي قبل نهاية شهر فبراير الجاري”.

وقبل تسلم مسودة اتفاق سد النهضة، كان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعرب عن تفاؤله حيال التوصل إلى حل بشأن أزمة سد النهضة خلال الأشهر المقبلة، لكنه أضاف أنه لا يزال هناك قدر كبير من العمل قبل حل الأمر، بحسب تصريحاته.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإثيوبي، جيدو أندارجاشيو، أثناء زيارته للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في 20 فبراير الجاري.

في المقابل قال سامح شكري، وزير الخارجية، في تصريحات: “إنه جرى الاتفاق على عناصر قليلة في أزمة سد النهضة، ولكن لم يُجرَ الانتهاء من بعض القضايا القانونية”، مستبعدا الدخول في أي مفاوضات إضافية.

وأضاف مصدر حكومي مشارك في المفاوضات أن مسودة اتفاق سد النهضة التي تعد من جانب أمريكا لاتفاق نهائي بين مصر وإثيوبيا والسودان، لن تكون لصالح مصر بنسبة 100%.

فيما نقلت وسائل إعلام محلية إثيوبية عمن وصفته بـ “عضو من الوفد الإثيوبي المفاوِض في واشنطن”، قوله إن الجولة الأخيرة من محادثات واشنطن “توشك أن تفضي إلى طريق مسدود”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *