مركز الأزهر للفتوى: “التحفيل” بين جماهير الكرة فتنة كبرى (فيديو)

مركز الأزهر للفتوى يدين ممارسات جماهير كرة القدم
مركز الأزهر للفتوى يدين ممارسة ما يسمى بـ"التحفيل" بين جماهير كرة القدم - أرشيف

وصف أسامة الحديدي، المدير التنفيذي لمركز الأزهر للفتوى، ممارسة ما يسمى بـ”التحفيل” بين جماهير كرة القدم على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه “فتنة كبرى”، ويعد من صور الإرهاب والتخويف.

وقال الحديدي، في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية: “إن ما يسمى بالتحفيل، يُعد من حالات الإفساد في الارض”، لافتا إلى أن المقصود من التحفيل هو “التحريش” بين اللاعبين والمشجعين لكلا الفريقين.

مركز الأزهر للفتوى

وناشد المدير التنفيذي لمركز الأزهر للفتوى الجميع بالتمسك بحسن الخلق، مؤكدا أنه الباعث الأول لبناء الأمم، فنحن نحتاج إلى القدوة والنماذج الحسنة، ونحتاج أن نُظهرها لأبنائنا.

وأوضح أن نصوصا كتيرة في الدين تحثّ على حسن الخلق، ووحدة الصف، وعدم الدفع بأي كلمات تعمل على شق الصف.

وتابع: “مصر في فترة بناء، وتحتاج إلى تكاتف الجميع، وعدم التفرق”، مستعينا بالآية القرآنية “واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “الفتنة نائمة، لعن الله من أيقظها”.

وعلى صعيد تصريحات المدير التنفيذي لمركز الأزهر للفتوى، وصف خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ما حدث في مباراة القمة الأخيرة بين فريقي الزمالك والأهلي بـ”المهزلة الأخلاقية”.

وأضاف الجندي، خلال تقديمه لبرنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر فضائية “Dmc”، مساء أمس: “أن الأجواء الحالية مشحونة بشدة”، مؤكدا أن نسبة كبيرة من جماهير الكرة المصرية ما زالت تحتاج إلى وعي، وأن غيابه يتسبب في نتائج وخيمة العواقب، لافتا إلى أن الأحداث الأخيرة لمبارة القمة لو كانت في مصر “كانت شظاياها ستكون أكبر”، وفقا له.

مباراة السوبر

وشهدت مباراة السوبر، التي أُقيمت بن فريقي الأهلي والزمالك، يوم الخميس الماضي، أزمة فور إطلاق الحكم النرويجي أوديفار صافرة النهاية، باشتباكات بين اللاعبين، بجانب طرد محمود كهربا، لاعب الأهلي، وما أسماه الحكم استفزاز عبد الله جمعة لجماهير الأهلي، مع توجيه محمود شيكابالا، قائد الفريق الأبيض، إشارات خارجة لجماهير الأهلي وفقا للتقارير.

وقّعت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد المصري لكرة القدم عقوبات على فريقيْ الأهلي والزمالك، في اجتماعها أمس، بخصوص أحداث مباراة السوبر، التي أُقيمت بينهما يوم الخميس الماضي، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وأعلن اتحاد كرة القدم القائمة الخاصة بتوقيع عقوبات على فريقيْ الأهلي والزمالك على ضوء الاطلاع على تقارير حكم ومراقب، ومنسق عام المباراة، وشريط المباراة، وما تلاها من أحداث، والوارد من الشركة الناقلة للمباراة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.