البيئة: محطات تقوية شبكات المحمول لا تنشأ إلا باشتراطات

البيئة: محطات تقوية شبكات المحمول لا تنشأ إلا باشتراطات
وزارة البيئة، توضح عدم إقامة محطات تقوية شبكات المحمول، إلا بعد الحصول على موافقتها- أرشيف

أوضحت وزارة البيئة، اليوم الاثنين، عدم إقامة محطات تقوية شبكات المحمول، إلا بعد الحصول على موافقتها، إذ تخضع المشروعات كافة على مستوى الجمهورية لتقييمات الأثر البيئي قبل إتمامها، طبقا لقانون البيئة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، لحل إشكالية ضعف شبكات المحمول والوقوف علي مدى التزام محطات التقوية بمعايير السلامة، في ضوء 5 طلبات إحاطة مقدمة في هذا الشأن.

وقالت أماني صلاح، مستشار بوزارة البيئة: فيما يخص أبراج تقوية شبكات المحمول، فإنه يجرى تقديم نموذج متخصص من الشركة المعنية، يجب أن يطابق الـ12 بند المذكور في البروتوكول المشترك بين وزارات: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة، والبيئة.

شبكات المحمول

ولفتت صلاح إلى أن الهيكل المعدني أو النخلة التي يقام عليها المحطة هي ما تصنع في مصر، أما البرج نفسه فيستورد من الخارج، وحتى الآن لم تحدث أي شكوى بشأن الإشعاعات، فالقياسات الموجودة أقل من المسموح به.

وعن اشتراطات إقامة محطات تقوية شبكات المحمول، أوضحت المستشارة بعضا منها، ووفقا لما جاء في موقع جهاز تنظيم الاتصالات، الذي يختص -وفقا للمادة السادسة بقانون الاتصالات- بوضع القواعد الفنية المتعلقة بالسلامة الصحية والبيئية الواجبة الاتباع عند تركيب وتشغيل واستخدام شبكات الاتصالات، فهي على النحو التالي:

  • اعتمدت اللجنة المشكلة من الوزارات المذكورة قيمة كثافة القدرة الصادرة من الأشعة الكهرومغناطيسية 0.4 مللي وات/سم2 على بعد 6 أمتار لزيادة الأمان، رغم أن الحدود المسموح بها دوليا بين 0.40 إلى 0.57 مللي وات/سم2 على بعد مسافة تتراوح بين 3.47 إلى 4.46 أمتار.
  • ألا يتم تشغيل أي محطة محمول، إلا بعد قيام جهاز تنظيم الاتصالات بمعاينة هذه المحطات، والقيام بالقياسات الفنية اللازمة لتحديد مطابقة المحطات للبروتوكولات الموضوعة وإعطاء شهادات معتمدة بالمطابقة.
  • بناء الأبراج بارتفاع الهوائيات من سطح الأرض بين 15-50 مترا.
  • أن يجرى تركيب هوائي واحد على الصاري و3 هوائيات في مستوى واحد على البرج على أن يكون بين كل مستوى والآخر 4 أمتار، وألا تقل المسافة بين أي برجين لمحطات تقوية المحمول على سطح المبنى عن 12 مترا.
  • لا يسمح بتركيب هوائيات على الأسطح دون سقف خرساني مسلح، والحد الأقصى لكثافة المغناطيسية 0.4 مللي وات/سم2 على مسافة 6 أمتار.
  • لا يسمح بتركيب الهوائيات على أسطح المستشفيات حتى لا يحدث تداخل موجي محتمل مع الأجهزة الطبية، والمسافة بين الهوائي وسور المدارس لا تقل عن 20 مترا.

نظام محاسبة

وفي 10 نوفمبر الجاري، أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك نظام محاسبة أبراج محطات التقوية لشبكات المحمول، من خلال كتاب دوري على الموقع الرسمي للجهاز، وذلك بالنسبة للمحطات التي يتعذر وجود عداد كهرباء بها، إذ جرى تحديد كمية الكهرباء المستهلكة بهذه المحطات.

وقال الجهاز في قرار له، إنه يجرى محاسبة محطات تقوية المحمول المنفردة بواقع 3500 كيلو وات في الساعة شهريا، وبالنسبة للمشتركة 6500 كيلو وات في الساعة شهريا، ويجرى حساب قيمة الاستهلاك وفقا لأسعار المشتركين على الجهد المنخفض 380 فولت.

وتقوم شركات الاتصالات بسداد قيمة الاستهلاك من خلال مبلغ سنوي يعادل قيمة الطاقة الكهربائية المقدرة في قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.