“الوزراء” يصدر قرارا بخصوص تعطيل الدراسة بعد الأمطار.. تعرف

"الوزراء" يصدر قرارا بخصوص تعطيل الدراسة بعد الأمطار.. تعرف
سقوط أمطار غزيرة ورعدية، أدت لغرق مناطق عدة أبرزها القاهرة الجديدة- وكالات

قرر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات غدا، على مستوى الجمهورية، نظرا لسوء الأحوال الجوية، وحتى تتمكن الأجهزة المعنية من التعامل مع كمية الأمطار المتوقع سقوطها.

وقبلها أعلن اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، اليوم الاثنين، تعطيل الدراسة بالمدارس غدا الثلاثاء بالمحافظة، للطلاب والمعلمين، نتيجة الأمطار الغزيرة التي استمر هطولها طوال اليوم وسوء الأحوال الجوية.

وأوضح المحافظ أن الدراسة ستنتظم اعتبارا من يوم الأربعاء بعد استقرار الأجواء المناخية، وذلك بعد أن أوضح رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن تأجيل الدراسة يرجع لتقديرات كل محافظ في محافظته.

وتشهد القاهرة والجيزة وأغلب المحافظات سقوط أمطار غزيرة ورعدية، أدت لغرق مناطق عدة أبرزها القاهرة الجديدة، وسط تحذيرات من خبراء هيئة الأرصاد الجوية باستمرار موجة عدم الاستقرار حتى غد الثلاثاء.

تعطيل الدراسة

وفي نفس السياق، كان خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد فوض رؤساء الجامعات للتنسيق مع المحافظين، لاتخاذ القرار المناسب بشأن تعطيل الدراسة بالجامعات غدا الثلاثاء 25 فبراير، وفقا لظروف الطقس بكل محافظة.

وكان وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، قد أعلن في أكتوبر الماضي، أن سلطة اتخاذ قرار تعطيل الدراسة ترجع إلى كل محافظ في محافظته وفقا لما يراه مناسبا لظروف المحافظة.

وذلك بعد يوم واحد من قرار مجلس الوزراء، تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، بعد تقارير تلقاها من هيئة الأرصاد الجوية.

وقال وقتها هاني يونس، المستشار الإعلامي لمجلس الوزراء: إن قرار تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات في القاهرة الكبرى​، نظرا لسوء الأحوال الجوية، إذ أوضحت تقارير الأرصاد احتمال سقوط أمطار غزيرة، على بعض المناطق بالقاهرة الكبرى.

جامعة الإسكندرية

وفي ديسمبر الماضي أيضا، أصدر عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، قرارا بتعطيل الدراسة بجميع كليات ومعاهد الجامعة لمدة يومين، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي نفس السياق، أعلن وقتها يوسف الديب، وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، أنه تقرر تعطيل الدراسة الأربعاء، الموافق 25 ديسمبر 2019، نظرا لسوء الأحوال الجوية المتوقعة وحالة الطقس غير المستقرة.

كما وجهت هيئة الأرصاد الجوية ست نصائح للمواطنين على النحو التالي:

  • القيادة بهدوء لانخفاض الرؤية بسبب الأمطار أو الرمال والأتربة المثارة.
  • ضرورة اتباع تعليمات المرور، وترك مسافات أمان بين السيارة والأخرى.
  • ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.
  • متابعة النشرات الجوية باستمرار، لمعرفة أماكن سقوط الأمطار.
  • الابتعاد عن أعمدة الإنارة أثناء سقوط الأمطار.
  • تجنب السير بجوار اللوحات المعدنية أثناء نشاط الرياح، خصوصا المتعاملين في الأنشطة البحرية على البحر المتوسط.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.