الأرصاد تحذر من موجة تقلبات جوية: رياح وأتربة وأمطار

تحذيرات من موجة تقلبات جوية
الأرصاد تحذر من موجة تقلبات جوية تتسبب في رياح وأتربة وأمطار - أرشيف

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من موجة تقلبات جوية تشهدها البلاد خلال اليومين المقبلين على عدة مستويات.

وبحسب الهيئة، تشمل التقلبات الجوية نشاطا للرياح المحملة بالأتربة على مختلف أنحاء البلاد خلال اليومين المقبلين، وخاصة جنوب الصعيد والسواحل الشمالية.

موجة تقلبات جوية

ولفتت الهيئة، في بيان لها، عن موجة تقلبات جوية تشهدها البلاد خلال اليومين المقبلين، إلى وجود شبورة مائية وأمطار على مختلف الأنحاء، يزداد معها فرص تلوث الهواء.

ويشهد طقس الاثنين انخفاضا في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام بقيم تتراوح بين أربع وخمس درجات.

كما تشهد القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد سقوط أمطار، ويكون الجو غائما على جنوب الصعيد مع نشاط للرياح المحملة بالأتربة.

ومن المتوقع استمرار ما تشهده البلاد من موجة تقلبات جوية حتى بعد غدٍ الثلاثاء، إذ تسقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة إلى غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق متفرقة.

نوعية الهواء

ويتوقّع الخبراء أن تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة في الساحل الشمالي بالإسكندرية، ومرسى مطروح، ومدن القناة وسيناء، مما قد يؤثر سلبا على نوعية الهواء.

وطالبت الهيئة الجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة، للحد من الآثار السلبية الناجمة عن سوء الأحوال الجوبة.

وأشارت إلى أنه في هذه الفترات تساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا، وتركيزها ليلا، بسبب التهوية الحرجة التي تصل إلى سيئة، كما تنخفض الرؤية الأفقية في الشبورة المائية صباحا.

وفي سياق الحديث عن موجة تقلبات جوية قادمة، قال مصطفى محمد مراد، رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء: “إن تنبؤات الوزارة تعطي مؤشرات على إمكانية تلوث الهواء ومستوياته في كل منطقة حسب مؤشرها”.

وأضاف مراد، خلال تصريحات صحفية: “أن التنبؤات تعتمد على تحليل وفحص العوامل الجوية التي تساعد على تركيز الجزيئات الملوثة أو تشتيتها”.

ولفت إلى أن الإشارات باللون الأحمر معناها أن الظروف غير مناسبة، وليس بالضرورة الجو سيئا، وتأتي إذا حدث تلوث ناتج عن حرق قمامة أو عوادم سيارات أو غيرها من مصادر التلوث الأخرى، تكون نسبة تركيز الملوثات في هذه المنطقة أعلى، نتيجة لسوء العوامل الجوية، وزيادة تركيز الملوثات، وبالتالي زيادة في الضرر، أما الإشارات باللون الأخضر تعني أن نوعية الهواء جيدة.

درجات الحرارة

وعلى صعيد توقعات الخبراء بموجة تقلبات جوية قادمة، يأتي متوسط درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة ليومين مقبلين كالتالي:

  • القاهرة الكبرى: 18 – 09.
  • السواحل الشمالية الغربية: 16 – 7.
  • السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء: 17 – 12.
  • جنوب سيناء: 18 – 11.
  • شمال الصعيد: 16 – 7.
  •  جنوب الصعيد: 18 – 8.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.