عقوبات اتحاد الكرة ضد الأهلي والزمالك.. كيف يُمكن الطعن؟

عقوبات اتحاد الكرة ضد الأهلي والزمالك.. كيف يُمكن الطعن؟
مصدر مسئول داخل اتحاد الكرة يكشف عن أحقية الأهلي والزمالك في الطعن على قرارات اللجنة- مصر في يوم

أثارت عقوبات اتحاد الكرة ضد فريقي الأهلي والزمالك -بسبب أحداث مباراة السوبر المصري- ردود فعل وآراء مختلفة في الوسط الرياضي، وخاصة مسئولي ومشجعي الفريقين.

أول ردود الفعل كان رفض مسئولي الأهلي والزمالك العقوبات التي أصدرتها لجنة الانضباط التابعة لاتحاد الكرة، مساء أمس السبت، بشأن الأحداث التي شهدتها مباراة السوبر بين القطبين، مساء الخميس الماضي، بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، وانتهت بتتويج الأبيض باللقب.

ووفقا لمسئولي الناديين، من المتوقع أن يتقدم القطبين بتظلم رسمي لاتحاد الكرة، وفقا للائحة التي تُحدد عشرة أيام من تاريخ توقيع العقوبة.

التظلم والاستئناف

ومن المنتظر أن يتظلم الأهلي ضد إيقاف محمود كهربا حتى نهاية الموسم، وكذلك يتظلم الزمالك ضد عقوبات الثلاثي، إمام عاشور لاعب الفريق، وأحمد زاهر إداري الزمالك، بعد إيقافهما حتى نهاية الموسم، ومحمود شيكابالا بعد إيقافة ثماني مباريات.

وتعقد لجنة الاستئناف اجتماعها يوم الاثنين، الموافق 2 مارس المقبل، للإعلان عن قراراتها سواء بقبول الاستئناف وتخفيض العقوبات، أو عدم قبوله والإبقاء على العقوبات كما هي.

ومن جهته، أعلن الإعلامي أحمد شوبير أن مجلس إدارة النادي الأهلي سيعقد اجتماعا مساء اليوم، من أجل الرد على قرارات لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم عقب لقاء السوبر.

وأوضح شوبير، في تصريحات إذاعية، أن اجتماع مجلس إدارة الأهلي اليوم والقرارات التي ستصدر، ستحدد وتحسم مصير الفريق من خوض قمة الدوري أمام الزمالك، المقرر إقامتها غدا الاثنين أم لا.

آراء قانونية

وعلى الصعيد، كشف مصدر مسئول داخل اتحاد الكرة عن أحقية الأهلي والزمالك في الطعن على قرارات اللجنة.

وقال المصدر، في تصريحات صحفية: “إنه يحق للأطراف المُعاقَبة أن تطعن على هذه القرارت لدى لجنة الانضباط والأخلاق”.

وبحسب المصدر، تعدّ هذه العقوبات غير نهائية، وأن اللوائح تنص على إمكانية الطعن في القرارات وإمكانية تخفيفها أو إلغائها من التنفيذ.

وعن مدى قانونية عقوبات اتحاد الكرة وما إذا كانت تستوجب التحقيق مع الأطراف المُدانَة قبل إصداره، قال سيد البندراي، رئيس لجنة الانضباط، في تصريحات صحفية: “إن اللجنة غير ملزمة بإجراء تحقيق مع أي طرف مدان بسلوك مشين خارج عن النظام إذا كانت الوقائع واضحة وثابتة”.

وفي المقابل، قال نصر الدين عزام، المحامي الدولي المعتمد من الفيفا: “إن لجنة الانضباط باتحاد الكرة ملزمة بالتحقيق مع أي فرد في المنظومة، سواء لاعب أو مسئول، قبل إصدار أي عقوبات ضده، وإلا سيكون القرار غير قانوني، ومن حق الصادر بحقه الطعن ضد القرار”.

وأضاف عزام، في تصريحات صحفية: “أن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم تنص على ذلك، وعلى الجبلاية الالتزام باللوائح المعمول بها دوليا”.

وأوضح مسئولو اللجنة أن اللاعبين والمسئولين الصادر بحقهم عقوبات، مثل: شيكابالا، وأجاي، وياسر إبراهيم، وعبد الله جمعة، يجوز لهم التظلم لدى لجنة الانضباط برئاسة المستشار سيد البندراي، وأن يقدموا دليل برائتهم حتي تعيد اللجنة النظر في العقوبات أو تأكيدها.

أما فيما يتعلق بمحمود كهربا وإمام عاشور وأحمد زاهر، فلا يحق لهم التظلم علي العقوبات الصادرة بحقهم أمام لجنة الانضباط، ويتعين عليهم اللجوء إلي لجنة الاستئناف برئاسة عادل الشوربجي، وفقا للجنة الانضباط.

ووفقا للمادة 27 من لائحة لجنة الانضباط، فإنه لا يحق لبعض اللاعبين من الأهلي والزمالك التظلم ضد العقوبة الصادرة ضدهم، إذ تنص هذه المادة ألا يجوز استئناف عقوبات التحذير والتوبيخ والغرامة التي لا تتجاوز 200 ألف جنيه والإيقاف لمدة لا تتجاوز ست مباريات، أو ثلاثة أشهر، والقرارات الصادرة بسبب عدم احترام قرارات الاتحاد المصري أو الاتحاد الإفريقي أو الاتحاد الدولي.

وتؤكد المادة 27 أيضا أن قرارات اللجنة واجبة النفاذ فور الإخطار بها، ويحق لمن صدر ضده القرار التظلم أمام تلك اللجنة خلال عشرة أيام من إخطاره بالقرار، وتئول حصيلة الغرامات إلى خزينة اتحاد الكرة وفقا للإجراءات الحسابية والقانونية.

هاشتاج غاضب

ودشن عدد من جماهير النادي الأهلي هاشتاجا غاضبا عبر موقع التدوينات المصغرة “تويتر” باسم #عاوزين_حق_الأهلي_يا_خطيب، طالبوا خلاله بالرد على عقوبات اتحاد الكرة.

وتخطى هاشتاج جماهير النادي الأهلي 30 ألف تويتة منذ تدشينه وحتى الآن.

 

تعليق تركي

ونشر المستشار تركى آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” علق خلالها على عقوبات اتحاد الكرة قال فيها: “كله كوم ويعني ايه كهرباء لآخر الموسم؟! مين ده؟! فيه حاجة اسمها فيفا ومحكمة كاس!”.

عقوبات اتحاد الكرة

عقوبات اتحاد الكرة

وشهدت مباراة السوبر، التي أُقيمت بين فريقي الأهلي والزمالك، يوم الخميس الماضي، أزمة فور إطلاق الحكم النرويجي أوديفار صافرة النهاية، باشتباكات بين اللاعبين، بجانب طرد محمود كهربا، لاعب الأهلي، وما أسماه الحكم استفزاز عبد الله جمعة لجماهير الأهلي، مع توجيه محمود شيكابالا، قائد الفريق الأبيض، إشارات خارجة لجماهير الأهلي.

وتضمنت عقوبات اتحاد الكرة التي أصدرتها لجنة الانضباط ضد فريقي الأهلي والزمالك الآتي:

  • إيقاف كل من: محمود عبد المنعم (كهربا) لاعب الأهلي، وإمام عاشور لاعب الزمالك، وأحمد زاهر إداري الزمالك حتى نهاية الموسم، وغرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه لكل منهم.
  • إيقاف محمود عبد الرازق (شيكابالا) لاعب الزمالك ثماني مباريات، وغرامة 100 ألف جنيه.
  • إيقاف عبد الله جمعة، لاعب الزمالك، ثلاث مباريات وغرامة 50 ألف جنيه.
  • إيقاف كل من: ياسر إبراهيم، وجونيور أجاي لاعبي الأهلي مباراتين، وغرامة 50 ألف جنيه لكل منهما.
  • تغريم كل من ناديي الأهلي والزمالك 100 ألف جنيه.
  • منع مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، من المشاركة في أنشطة كرة القدم ثلاث مباريات، وغرامة مالية 200 ألف جنيه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.