“العصار” يكشف عن موعد إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري

إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري
إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري في نوفمبر المقبل - أرشيف

قال اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي: “إن الدولة تتوجه نحو إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري في بداية شهر نوفمبر المُقبل، ليعمل داخل المُدن”، موضحا أن الأولوية ستكون للأوتوبيسات الكهربائية.

وأعلن اللواء يسري النمر، رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات، في وقت سابق، عن بدء الإنتاج الفعلي لأول أتوبيس كهربائي مصري بالتعاون مع شركة “فوتون” الصيينة، خلال النصف الثاني من العام الجاري 2020.

أتوبيس كهربائي مصري

وعن إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري، قال النمر في تصريحات صحفية، في 27 أغسطس الماضي: “إنه من المستهدف إنتاج 450 أتوبيسا من هذا النوع بحلول نوفمبر 2020، وبنسبة تصنيع محلي تصل إلى 45%”.

وأوضح أنه سيُجرى استيراد البطارية والمحرك من شركة فوتون، بعد أن وقّعت وزارة الإنتاج الحربي والشركة الصينية اتفاقا في 27 أبريل الماضي، لنقل تكنولوجيا صناعة المركبات الكهربائية إلى مصر.

وجاءت تصريحات العصار خلال جلسة استطلاع ومواجهة، عقدتها لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، رئيس اللجنة، بشأن إستراتيجية صناعة السيارات، وانتشار السيارات الكهربائية.

ولفت العصار إلى أن الوزارة تعاقدت مع شركة “فوتون” لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية في مصر بمعدل 500 أتوبيس سنويا لمدة أربع سنوات، بإجمالي 2000 أتوبيس، مع إمكانية رفع هذا العدد إلى 5000 أتوبيس.

وأعلن العصار عن الاتفاق مع شركة “جيلي” الصينية لصناعة السيارات على تصنيع سيارات الركوب الكهربائية.

وأوضح أن الأتوبيسات السياحية الكهربائية سيكون لها مواصفات خاصة تختلف عن الأتوبيسات داخل المُدن، لافتا إلى أنه يُجرى توقيع مُذكرة تفاهم مع شركة أمريكية مُتخصصة في صناعة تلك الأتوبيسات.

وأشار إلى أن الوزارة عقدت سبعة اجتماعات حتى الآن لوضع بعض محاور الإستراتيجية، وأنه سيُجرى عرضها على رئيس مجلس الوزراء فور الانتهاء منها، لإقرارها والعرض على رئيس الجمهورية.

وأضاف: “أن الوزارة تتبنى فكرة صناعة السيارة الكهربائية لما تتمتع به من مميزات، منها: انخفاض تكلفة صيانتها”.

ولفت وزير الإنتاج الحربي إلى أن الصناعات المغذية للسيارات بأنواعها سيكون عمل القطاع الخاص بنسبة 100%، مضيفا: “هناك قيمة مضافة ستدخل للبلد، وخلق فرص عمل، وتنمية التصدير”.

وتابع العصار: “لدينا في مصر ثروات بشرية غير عادية من أساتذة الجامعات والمهتمين بالبحث العلمي في الجامعات المصرية ووزارة الإنتاج الحربي والقوات المسلحة، وتوظيف تلك الكفاءات يجاري التطور التكنولوجي في العالم كله”.

أتوبيسات صديقة للبيئة

وفي سياق الحديث عن إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري، فإنه يتميز بما يلي:

  • يسع 90 راكبا.
  • مجهز لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • سرعته القصوى 80 كم/ الساعة.
  • يعمل بمحرك كهرباء 300 كيلو وات 430 حصانا.
  • أتوبيسات صديقة للبيئة.
  • مزود ببطاريات تعمل بنظام الشحن من ثلاث إلى أربع ساعات، بما يسمح بقطع مسافة 250 كيلو مترا، دون استخدام التكييف.
  • مزود بخاصية التتبع (GPS) وإنترنت هوائي (WIFI).

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.