السيسي يوافق على قرض كويتي بقيمة 40 مليون دينار

قرض كويتي لمصر بقيمة 4 مليون دينار
السيسي يوافق على قرض كويتي بقيمة 40 مليون دينار - أرشيف

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء “مرحلة ثانية” بمبلغ 40 مليون دينار كويتي.

وافق البرلمان، في فبراير 2019، على اتفاقية قرض كويتي، بقيمة 40 مليون دينار، من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، والموقعة بتاريخ 8 أغسطس 2018.

وأعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، في وقت سابق، منح مصر قروضا ميسرة بقيمة تصل إلى مليار دولار أمريكي على مدار السنوات الثلاث المقبلة، لدعم المبادرات المخصصة إلى مصري المتعلقة بجميع المجالات، مثل: المياه، الكهرباء، والنقل، والاتصالات، والري.

قرض كويتي

وفي سياق الموافقة على قرض كويتي لتطوير ونقل الكهرباء، أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، في نوفمبر الماضي، تقديمه قرضا بقيمة 182.9 مليون يورو (ما يعادل 3.248 مليارات جنيه) إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لتطوير شبكة الكهرباء، وتعزيز شبكة النقل في البلاد.

وأوضح البنك، في بيانه، أن القرض يسهل دمج 1.3 جيجا وات من الطاقة المتجددة الجديدة في نظام الكهرباء، من خلال ربط محطات جديدة للطاقة المتجددة، بمساعدة محطات فرعية جديدة أو مجددة عالية الجهد، ما يساعد على الحد من خسائر الكهرباء، وبالتالي توفير 77 ألف طن انبعاثات سنوية من ثاني أكسيد الكربون.

قروض خارجية

وبالحديث عن تطوير شبكة نقل الكهرباء، أصدر السيسي ثلاثة قرارات جمهورية، في 4 من أبريل الماضي، أبرزها القرار رقم 301 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، بمبلغ 60 مليون دينار كويتي، والموقعة في واشنطن بتاريخ 22 أبريل 2018.

ووقّعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاقية قرض في الكويت، بتاريخ 8 أغسطس 2018، بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء، “المرحلة الثانية” بمبلغ 40 مليون دينار كويتي، ووافق عليها البرلمان في ديسمبر الماضي.

ويهدف المشروع إلى الإسهام في تلبية الطلب على الكهرباء بالمناطق ذات الأحمال الكهربائية المتزايدة، من خلال تطوير وتوسعة شبكة نقل الكهرباء، وإنشاء محطات تحويل جديدة على التوترات 500 ك. ف، و220 ك.ف، و22 ك.ف، و11 ك.ف، وإضافة خطوط هوائية وكابلات أرضية لربط المحطات الجديدة بالشبكة.

وبخلاف الموافقة على قرض كويتي بلغ الدين الخارجي لمصر نحو 109.3 مليارات دولار في نهاية الربع لأول من العام المالي 2019-2020، بنسبة بلغت زيادة 17.4%.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.