لحذف أغاني المهرجانات.. “الموسيقيين” تخاطب يوتيوب وساوند كلاود

حذف أغاني المهرجانات من يوتيوب وساوند كلاود
"الموسيقيين" تخاطب موقعيْ يوتيوب وساوند كلاود لحذف أغاني المهرجانات - أرشيف

أعلنت نقابة الموسيقيين عن مخاطبتها إدارتي موقعي يوتيوب وساوند كلاود، لحذف جميع أغاني المهرجانات، تنفيذا للقرار الذي أصدره هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، بشأن منع مطربي المهرجانات من الغناء في الحفلات.

وقال طارق مرتضى، المتحدث باسم النقابة في تصريحات صحفية: “إن النقيب هاني شاكر سيرسل الخطاب للإدارتين، كما سيصدر بيانا عن النقابة، لتوضيح هذا الأمر”.

وأضاف مرتضى: “أن النقابة ما زالت متمسكة بقرارها، الذي يمنع هذه الشخصيات من الظهور مرة أخرى في الحفلات أو على الفضائيات المرئية والمسموعة والمقروءة”.

حذف أغاني المهرجانات

وفي سياق مخاطبة نقابة الموسيقين إدارة يوتيوب لحذف أغاني المهرجانات، قال أحمد أبو المجد، عضو مجلس إدارة النقابة العامة للمهن الموسيقية: “إن النقيب هاني شاكر أخذ على عاتقه مهمة مواجهة ظاهرة أغاني المهرجانات، وبناء عليه ستُخاطب النقابة إدارة يوتيوب رسميا، بوضع شرط إجازة النقابة قبل نشر أي محتوى غنائي على القنوات”.

وأضاف ممثل نقابة الموسيقيين: “أنه لا يظن أن إدارة يوتيوب ستمانع الموافقة على هذا القرار، وذلك من أجل السيطرة على المحتوى”، لافتا إلى أنه لا يمكن لأي شخص يملك قناة على “اليوتيوب” أن يعرض ما يحلو له دون مراقبة.

جدل حول القرار

وأثار منع نقابة الموسيقيين مطربي المهرجانات من الظهور موجة من الجدل، إذ انتقد عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت السياحية، قرار نقابة المهن الموسيقية، بحظر عمل مطربي المهرجانات بالمنشآت السياحية والكافتيريات والمطاعم السياحية.

وقال المصري، في بيان صحفي منذ يومين: “إن ما صدر عن النقابة أمر يمثل شأنا داخليا يتفق مع ما منحه قانون النقابات الفنية (المهن الموسيقية) واللوائح المنظمة له، في منح ومنع المطربين من العمل”.

واعتبر رئيس غرفة المنشآت السياحية البيان الذي أصدرته نقابة المهن الموسيقية، وأشارت فيه إلى أنها ستوقّع عقوبات على المنشآت السياحية حالة مشاركة مطربي المهرجانات، قد جانبه الصواب وخانه التوفيق.

وبحسب المصري، فإن القرار يُعد تغولا على السلطة المعنية بالمراقبة والإشراف على النشاط السياحي، وهي وزارة السياحة والقطاعات التابعة لها، وأن الغرفة ترفض ما جاء بالبيان جملة وتفصيلا في الجانب الذي يخص النشاط السياحي.

وكان نقيب الموسيقيين، هاني شاكر، قد أصدر تنبيها مهما على كل المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات، بعدم التعامل مع مطربي المهرجانات.

وأوضح شاكر أنه لا يقبل ما حدث مؤخرا من تجاوز بالألفاظ في حفل أُقيم بإستاد القاهرة من أحدهم، وهو حسن شاكوش، بالتعدي بكلمات تخالف العرف القيمي، وتتعدى على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.