أصحاب محلات هواتف: أعطال التابلت المدرسي تحقق لنا أرباحا

أعطال التابلت المدرسي
تصليح أعطال التابلت المدرسي في محلات هواتف شارع عبد العزيز - أرشيف

قال عاملون​ في محلات صيانة وقطع غيار الهواتف بوسط البلد: “إن عددا كبيرا من أولياء الأمور وطلاب الثانوية ذهبوا إليهم لإصلاح أعطال التابلت المدرسي”، لافتين إلى أن أجهزة التابلت تتعطل بما يفوق الأجهزة الأخرى.

وعلى الرغم من الشكاوى المتكررة لأولياء الأمور، استفادت محلات تصليح وقطع غيار الهواتف المحمولة من فرض تلك المنظومة على طلاب المرحلة الثانوية، وفق مراقبين.

وتكمن استفادة تلك المحال في بيع إكسسوارات وكماليات الجهاز الذي تسلّمه الطلاب، وحتى صيانة معظم الأعطال الشائعة، في ظل عدم التزام الأهالي بتعليمات الوزارة، والتوجه إلى مراكز الصيانة المعتمدة.

أعطال التابلت المدرسي

وعن أبرز الأعطال التي تكررت في التالبلت المدرسي، قال رضا زكريا، صاحب محل هواتف محمولة: “إن السوكيت أو البطارية هما أبرز أعطال التابلت التي رصدها خلال عمله”.

ورأى أن معظم المشكلات ترجع إلى سوء الاستخدام، لذلك دائما ما ينصح الطالب بشراء كماليات مهمة للجهاز: “أهم حاجة يشتري إسكرينه لحماية الشاشة، وتكون سميكة وبجودة عالية، وجراب لحماية الظهر، وشاحن إن تعطل الشاحن الأساسي”.

وأوضح أن تأجيل قرار تطبيق منظومة التابلت المدرسي العام الماضي نزل عليهم كالصاعقة، بعدما قاموا بالتعاقد وشراء إكسسوارات وقطع غيار الجهاز الذي عممته الوزارة، فقام بتخزين الشحنة في المخازن، ولا يعلم وجه التصرف بها، حتى جرى تسليمه للطلاب.

فيما يرى إسلام مجدي أن أجهزة التابلت المدرسي تتعطل بما يفوق الأجهزة الأخرى، وهي أنسب لاستخدام الصغار وليس الكبار، ويتردد على محله طلاب كُثر بسبب الأعطال.

وقال مجدي: “بنوفر كل قطع الغيار، وبنكسب منها، لكن العطل الأصعب على أولياء الأمور الشاشة أو البوردة، لو الأولى اتكسرت أو اتحرقت بتكون التكلفة كبيرة”.

وقف طباعة الكتب

وبخلاف الحديث عن أعطال التابلت المدرسي، كان طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد قال: “إن الوزارة لن تقوم بطباعة الكتب الورقية لطلاب صفوف المرحلة الثانوية في السنوات المقبلة”.

وأوضح وزير التعليم أن قرار وقف طباعة الكتب الورقية يأتي باعتبار أن طلاب المرحلة الثانوية، العام المقبل، سيكون لديهم أجهزة تابلت.

وتابع الوزير: “أن بنك المعرفة المصري متاح عليه منصة إدارة التعلم، التي تتيح نسخ رقمية إلكترونية من المناهج المصرية المقررة على طلاب صفوف المرحلة الثانوية”.

وأضاف وزير التربية والتعليم: “لقد كلفنا شركات كثيرة جدا بتأليف محتوى رقمي، يساعد على شرح جميع مناهج المرحلة الثانوية للطلاب، بمختلف الطرق المكتوبة والتفاعلية والمصورة”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.