محمد أبو العينين يفوز بمقعد الجيزة في البرلمان (فيديو)

فوز محمد أبو العينين بمقعد الجيزة
فوز محمد أبو العينين بمقعد الجيزة في البرلمان - أرشيف

أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فوز رجل الأعمال محمد أبو العينين في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب عن دائرة الجيزة بنحو 36213 صوتا، في الانتخابات التي جرت على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وجرت الانتخابات بدائرة الجيزة على مستوى 87 لجنة فرعية، وأشرف عليها 115 قاضيا، بينما بلغ عدد من لهم حق التصويت بالدائرة 266 ألفا و396 ناخبا.

محمد أبو العينين

وبلغ عدد المرشحين في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرة الجيزة أربعة مرشحين، بينهم المرشح الفائز محمد أبو العينين، الذي حصل على 36213 صوتا، مقابل 6911 للمرشح هشام بدوي، فيما حلّ مجدي ياسين ثالثا، بنحو 273 صوتا، يليه الأمير موسى أحمد علي بنحو 272 صوتا، بينما بلغت الأصوات الباطلة نحو 2705 أصوات.

ووفقا لنص المادة 23 من القانون “في الانتخاب بالنظام الفردي، يعلن انتخاب المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التي أعطيت في الانتخاب بالدائرة الانتخابية”.

وإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها في الفقرة السابقة لأي من المترشحين، يُجرى إعادة الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة.

وكانت اللحظات الأخيرة قبيل غلق باب تنازلات الانتخابات التكميلية بمجلس النواب على دائرة الجيزة قد شهدت مفاوضات بين المرشحين الأربعة: رجل الأعمال محمد أبو العينين، وهشام بدوي دسوقي، ومجدي ياسين، والأمير موسى، من أجل تنازلهم لمصلحة محمد أبو العينين، لكنها باءت بالفشل بعد رفض الثلاثة ترك السباق الانتخابي، والتنازل لرجل الأعمال الشهير.

اتهامات متبادلة

ومحمد أبو العينين مواليد 5 سبتمبر 1951، وهو رئيس مجلس إدارة شركة كليوباترا جروب، ومثّل الدائرة نفسها لعدة دورات، وقضى 15 عاما تحت قبة البرلمان.

وترأس لجنتي الصناعة والطاقة والإسكان بمجلس الشعب المصري، في آخر دورتين، من 1995 إلى 2011، وهو أحد أبرز قيادات الحزب الوطني المنحل.

وشارك محمد أبو العينين في الانتخابات التكميلية لدائرة قسم شرطة الجيزة بمحافظة الجيزة بعد خلوّ المقعد، إثر وفاة النائب محمد بدوي دسوقي، والد المرشح مجدي بدوي، أواخر فبراير الماضي، بعد ثماني سنوات من اعتزاله العمل السياسي، عقب ثورة 25 يناير.

من جهته، اتهم هشام محمد بدوي دسوقي أبو العينين، في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع فيسبوك، وجرى تداوله على نطاق واسع، بتقديم رشوة للناخبين في إحدى دوائر محافظة الجيزة.

وعرض دسوقي عددا كبيرا من بطاقات الهوية، التي قال “إن داعمين لأبو العينين أخذوها من ناخبين مقابل مائة جنيه مصري”.

في المقابل، اتهم حزب مستقبل وطن، الذي ينتمي له أبو العينين، هشام بدوي بممارسة البلطجة، وتمزيق لافتات أبو العينين.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.