خطة حكومية لتوفير 200 ألف فرصة عمل في 11 منطقة.. تفاصيل

الحكومة تعلن توفير 200 فرصة عمل
الحكومة تعلن توفير 200 فرصة عمل في 11 منطقة استثمارية - وكالات

أعلنت الحكومة عن خطة لتوفير أكثر من 200 ألف فرصة عمل جديدة، خلال الفترة القليلة المقبلة، بمختلف محافظات الجمهورية، في إطار التوسع في إنشاء مناطق استثمارية، والحد من معدلات البطالة.

وكشف محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، في تصريحات على هامش جولة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس، في منطقة بنها الاستثمارية، عن تفاصيل تحركات الدولة لتنفيذ تلك المشروعات.

وقال: “إن الحكومة تعمل على إنشاء وتطوير 11 منطقة استثمارية جديدة في مجالات مختلفة”، لافتا إلى أن إجمالي فرص العمل المتوقعة جراء إنشاء وتطوير المناطق الـ”11″، التي تقدر تكلفتها قرابة 78 مليار جنيه، تبلغ نحو 208 آلاف فرصة عمل.

200 ألف فرصة عمل

وفيما يخص طبيعة فرص الـ”200 ألف فرصة عمل” المتوقعة، أشار الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، إلى أن المناطق الاستثمارية المخطط إنشاؤها تتنوع بين مجالات عمل مختلفة، وهي:

  • اللوجستية.
  • التعليمية.
  • الصناعية.
  • الخدمية.
  • الترفيهية.

وأردف: “أن الهيئة انتهت بالفعل من تنمية وتطوير وتشغيل سبع مناطق استثمارية، بخلاف الـ11 الجاري العمل عليهم، ووفرت تلك المناطق السبع قرابة 75 ألف فرصة عمل”.

ويبلغ إجمالي النفقات التي جرى صرفها عليها نحو 29.5 مليار جنيها، ويقدر نسبة الإشغال بنحو 90%.

وأشار عبد الوهاب إلى أن الهيئة تعمل على تنمية وتطوير ثلاث مناطق استثمارية تحت ولايتها بالصف، وميت غمر، وبنها، ويصل إجمالي فرص العمل في تلك المناطق الاستثمارية الثلاث بتكلفة 3 مليارات جنيه، نحو 9500 فرصة عمل.

وفي السياق ذاته، قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء: “إن إنشاء المنطقة الاستثمارية في بنها يأتي في إطار خطة الدولة للاهتمام بالقطاع الصناعي”، مضيفا: “أن هذه ليست المنطقة الأولى، ولن تكون الأخيرة، وجرى الانتهاء من إنشائها بنسبة 95%”.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية: “أن قطاع الإنشاءات والمشروعات القومية الكبرى وفر 5 ملايين فرصة عمل خلال الفترة من 2014 وحتى 2020”.

ارتفاع البطالة

وبخلاف إعلان الحكومة عن خطة جديدة لتوفير 200 فرصة عمل في المناطق الاستثمارية المخطط إنشاؤها، كان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قد أعلن، السبت الماضي، ارتفاع معدلات البطالة في الربع الرابع لـ8% مقارنة بـ7.8% خلال الربع الثالث من عام 2019.

ويعد هذا الارتفاع هو الثاني خلال العام الماضي، بعدما ارتفع المعدل في الربع الثالث.

وبحسب جهاز الإحصاء، فقد سجل معدل البطالة انخفاضا خلال الربع الرابع من العام الماضي، مقابل الفترة نفسها عام 2018، إذ سجل وقتها 8.9%.

وسجل معدل البطالة بين الذكور خلال الربع الثاني من العام الماضي 2019 تراجعا، ليصل إلى 4.2%، مقابل 5.7% خلال الربع الأول من العام نفسه، في حين ارتفع معدل البطالة بين الإناث، ليصل إلى 22.4% مقابل 18.9% في الربع السابق له.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.