البيئة تعلن تنبؤات جودة الهواء خلال 48 ساعة: الملوثات تكثر ليلا

البيئة تعلن تنبؤات جودة الهواء خلال 48 ساعة
البيئة تعلن تنبؤات جودة الهواء خلال 48 ساعة - أرشيف

أعلنت الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة تفاصيل حالة جودة الهواء على مدار يومين مقبلين بمختلف محافظات الجمهورية، إذ تشمل نسبة المركزات الموجودة في الهواء والمسئولة عن تركيز أو تشتيت الملوثات.

وقال مصطفى محمد مراد، رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء: “إن تنبؤات نوعية الهواء تعتمد على ثلاثة ألوان رئيسية، وهي: الأحمر، والأصفر، والأخضر، ويُجرى التقييم لكل لون بدرجات معينة”.

وأوضح مراد، في تصريحات صحفية: “أن الأحمر يشير إلى مستويات مرتفعة، والأصفر إلى متوسطة، والأخضر إلى جيدة”.

تنبؤات جودة الهواء

وأشار رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء إلى أن هذه النسب في تنبؤات جودة الهواء لا تعني أن الهواء ملوث، ولكنها تعطي مؤشرات على إمكانية تلوث الهواء ومستوياته في كل منطقة حسب مؤشرها.

ولفت إلى أن الإشارات باللون الأحمر تمثل حدوث تلوث ناتج عن حرق قمامة أو عوادم سيارات أو غيرها من مصادر التلوث الأخرى، إذ تكون نسبة تركيز الملوثات في هذه المنطقة أعلى نتيجة لسوء العوامل الجوية التي تساعد على تشتيت الملوثات، ومنها: التهوية الجيدة، والرطوبة.

أما اللون الأخضر، فيعني نوعية هواء جيدة في هذه المنطقة، مما يساعد على تشتيت الملوثات، وبالتالي التقليل من أضرارها.

الجو في مصر

وبحسب الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، جاءت توقعات تفاصيل حالة جودة الهواء خلال اليومين المقبلين كالتالي:

  • القاهرة الكبرى: تكون حالة الهواء متوسطة بالنسبة لجميع مناطق القاهرة الكبرى، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا، إلا أنها تكون مركزة ليلا، بسبب التهوية الحرجة، التي تصل إلى سيئة.
  • الدلتا: تكون جودة الهواء جيدة في دمياط، ومتوسطة في (الزقازيق – بلبيس – المحلة – البحيرة – شبين الكوم – كفر الزيات) وسيئة في كفر الشيخ والمنصورة، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا إلا أنها تكون مركزة ليلا، بسبب التهوية الحرجة، التي تصل إلى سيئة.
  • الصعيد: تكون حالة الهواء متوسطة في جميع محافظات الصعيد، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا، إلا أنها تكون مركزة ليلا، بسبب التهوية الحرجة، التي تصل إلى سيئة.
  • الساحل الشمالي: تكون نوعية الهواء جيدة في مرسى مطروح، وسيئة في الإسكندرية، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا، إلا أنها تكون مركزة ليلا، بسبب التهوية الحرجة، التي تصل إلى سيئة.
  • القناة وسيناء: تكون جودة الهواء متوسطة في (بور سعيد – الإسماعيلية – السويس) وسيئة في شمال وجنوب سيناء، وتكون مركزة ليلا بسبب التهوية الحرجة، التي تصل إلى سيئة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.