قرار من النائب العام بشأن باتريك جورج المتهم بنشر أخبار كاذبة

قرار من النيابة باستكمال التحقيق مع باتريك جورج
قرار من النائب العام باستكمال التحقيق مع باتريك جورج - أرشيف

أمر النائب العام باستكمال التحقيقات في القضية رقم 7245 لسنة 2019 إداري، قسم ثان، المنصورة، والمتهم فيها باتريك جورج ميشيل زكي سليمان بإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي.

وذكرت النيابة في بيان صادر عنها، اليوم الأحد، أن باتريك جورج استخدم حسابا على شبكة المعلومات الدولية، بغرض الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

باتريك جورج

وأفاد البيان بأن تحريات قطاع الأمن الوطني توصّلت في غضون شهر سبتمبر الماضي إلى استغلال المتهم، باتريك جورج ميشيل زكي سليمان – صيدلي – مقيم شارع عمر بن الخطاب – تقسيم طرطير ثان المنصورة – حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، Patrick George zaki، في نشر أخبار وبيانات ومنشورات كاذبة، بغرض ترويج الشائعات والتحريض ضد مؤسسات الدولة ورموزها، فأصدرت النيابة إذنها بضبطه وتفتيش مسكنه.

وأشارت النيابة في بيانها إلى أن وحدة مباحث قسم ثاني المنصورة حررت محضرا في صباح الثامن من فبراير الجاري، بتنفيذ إذن النيابة العامة، بضبط المتهم بدائرة ثاني المنصورة، وبالعرض على النيابة العامة لاستجوابه في غضون الرابعة من مساء اليوم ذاته بحضور دفاعه، أنكر ما نُسب إليه من اتهامات، وقرر بإلقاء القبض عليه من مطار القاهرة فجر السابع من شهر فبراير الجاري، إثر قدومه من دولة إيطاليا لدراسته بها.

وأضافت النيابة: “أن المتهم لم يُدلِ بتعرضه لأي أذى أو تَعدٍّ خلال إلقاء القبض عليه أو احتجازه حتى عرضه على النيابة العامة، كما لم تلحظ النيابة العامة بمناظرته أية إصابات ظاهرة تُفيد التحقيقات، وقد أجابها المتهم نافيا وجود أية إصابات بجسده.

وقالت النيابة: “إنها التزمت بتطبيق نصوص القانون والدستور التي خولّتها سُلطة التحقيق وحبس المتهم احتياطيا متى كانت مبررات حبسه قائمة ومتوفرة، وأنها الأمينة على الدعوى الجنائية، والساعية أبدا لكشف الحقائق أيما كانت.

باتريك جورج

باتريك جورج

إشاعة أخبار كاذبة

ونفت وزارة الداخلية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في التاسع من فبراير الجاري، ما تناولته بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، بخصوص ضبط باحث إيطالي الجنسية يُدعى باتريك جورج.

وقالت: “أن المضبوط يحمل الجنسية المصرية، وأنه جرى إلقاء القبض عليه تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره، على خلفية اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة، والتحريض على التظاهر دون تصريح، ومحاولة قلب نظام الحكم”.

في المقابل، قالت منظمات حقوقية: “إن باتريك جورج تعرض للتوقيف والتحقيق من قِبَل جهاز الأمن الوطني في مطار القاهرة، وأنه تعرض للتعذيب والصعق بالكهرباء”.

وكشفت عن أن محامي باتريك أطلعوا على محضر ضبط، مُحرر بتاريخ 8 فبراير 2020، يقول: “إن باتريك جرى توقيفه، والقبض عليه في أحد الكمائن بالمنصورة بناء على أمر ضبط وإحضار صادر في 2019”.

من جهتها، طالبت الحكومة الإيطالية بإطلاق سراح باتريك، وعبر وزير الدولة للتعليم، بيبي دي كريستوفارو، في بيان عن قلقه العميق عليه”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.