“الصحة” تبدأ حملة تطعيم ضد شلل الأطفال: تستمر 4 أيام

شلل الأطفال في مصر
حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في مصر بدءا من غد الأحد - أرشيف

أعلنت وزارة الصحة إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين “المقيمين على أرض مصر” من عمر يوم حتى خمس سنوات بالمجان، لمدة أربعة أيام، بدءا من يوم غدٍ الأحد حتى الأربعاء المقبل.

وقال خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام: “إنه سيُجرى تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جميع محافظات الجمهورية، وتستهدف 16.5 مليون طفل”.

مرض شلل الأطفال

وأضاف مجاهد في تصريحات صحفية: “أن التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في الريف سيُجرى من منزل إلى منزل، للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن يُجرى التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع، مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، حتى الساعة الخامسة مساء”.

وتابع مجاهد: “أنه سيُجرى وضع فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، والأسواق، ومحطات القطارات، ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر، والحدائق العامة”.

وأشار  إلى أنه يشارك في الحملة نحو 90 ألف فرد من الأطقم الطبية، جرى إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد لتنفيذ الحملة، مبينا أن عدد المشرفين على الحملة 15 ألف مشرف.

وأشار علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أنه سيُجرى توفير أكثر من 3300 سيارة لنقل فِرق التطعيم إلى مواقعهم طوال الأربعة أيام، كما يُجرى عقد اجتماع مسائي لجميع المشرفين على المستوى المركزي بالوزارة مع مشرفي مديريات الشئون الصحية، لمراجعة أعمال الحملة يوميا.

وذكر عيد: “أنه جرى تسجيل آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض عام 2006، وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع المناعة بين الأطفال غير المصريين الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال”.

أربع نصائح

وتزامنا مع اقتراب انطلاق حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وجّه الأطباء مجموعة من النصائح للأمهات، منها:

  • لا بد أن يكون سن الطفل أقل من خمس سنوات، أي: غير مسموح للأطفال فوق السن المقررة بأخذ التطعيم.
  • يجب أن يُفصل بين تطعيم حملة شلل الأطفال الحالي وآخر تطعيم أخذه الطفل، في الجدول الإجباري للتطعيم بمصر على الأقل شهرا.
  • لا يوجد أي تعارض بين التطعيم وبخاخات الحساسية.
  • يمكن للطفل أخذ التطيعم في أقرب مكان له، دون التقيّد بمكان تسجيله أو شهادة الميلاد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.