وزيرة الصحة تحذر الطلاب من الاستخدام الخاطئ للكمامات: “هتضرنا”

تحذير من الاستخدام الخاطئ للكمامات
وزيرة الصحة تحذر من الاستخدام الخاطئ للكمامات في المدارس - أرشيف

حذرت هالة زايد، وزيرة الصحة، طلاب المدارس من الاستخدام الخاطئ للكمامات، خوفا من انتشار فيروس كورونا، مؤكدة أنه يسبب الأمراض.

وقالت زايد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “mbc مصر: “إن فيروس كورونا أصاب عددا كبيرا من دول العالم”، مضيفة: “مش المشكلة يكون عندنا حالة كورونا منكتشفهاش، لكن المشكلة الأعظم إننا منقدرش ندير هذه الحالة، بشكل جيد”.

ووجهت وزيرة الصحة رسالة إلى المواطنين بشأن خطورة الاستخدام الخاطئ للكمامات، قائلة: “بلاش الخوف الشديد، والأطفال في المدارس بقوا يلبسوا ماسكات، الهواء النقي كويس جدا، ولو مش هنستخدم الماسكات صح هتضرنا، ومفيش أي داعي لده”.

فيروس كورونا

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الجمعة، عن أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل مصر لشخص أجنبي، من دون أن تحدد جنسيته.

وأوضح خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه “جرى اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وجرى نقل الحالة إلى المستشفى، لعزله ومتابعته صحيا، وحالته الآن مستقرة”.

فيما أوضحت وزيرة الصحة أن جميع المرافقين لـ“المصاب بفيروس كورونا” أثناء السفر وفي المنزل الذي كان يقيم فيه، جرى الكشف عليهم، والنتائج ظهرت سلبية.

وأوضحت أنه جرى عمل الإجراءات الاحترازية اللازمة، وضمان البقاء في منازلهم بتعليمات ومتابعات يومية لمدة 14 يوما فترة حضانة فيروس كورورنا، والتأكد من عدم وجود أي تغيرات معملية، وارتفاع في درجات الحرارة.

الاستخدام الخاطئ للكمامات

وفي سياق الحديث عن تحذيرات وزيرة الصحة لطلاب المدارس من الاستخدام الخاطئ للكمامات، كانت الوزيرة قد تعرضت لهجوم وانتقادات منذ أيام لطريقة ارتدائها الكمامة أثناء استقبال المصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية في مطار العلمين.

تحذير من الاستخدام الخاطئ للكمامات

وأظهرت الصور المتداولة ارتداء الوزيرة الكمامة وتغطية فمها وظهور أنفها، وعدم ارتداء بعض المرافقين لها الكمامة من الأساس، ما اعتبره مغردون عدم إدراك لخطورة الموقف، وتعريض نفسها لخطر العدوى بفيروس كورونا، خصوصا أن المصريين العائدين سيوضعون في حجر صحي لمدة 14 يوما في مرسى مطروح.

بينما قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة: “إن الصور التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لوزيرة الصحة، وأنفها خارج الكمامة، التُقطت أثناء تفقدها المهبط والإجراءات الوقائية قبل وصول الطائرة من ووهان”.

وعن الصور المتداولة لها وهي لا ترتدي الكمامة بشكل صحيح، قالت وزير الصحة: “هذه الصورة التُقطت قبل وصول السيارة بساعتين، وكنا ننفذ نموذج محاكاة”، معلقة: “لا يجب الالتفات كثيرا لأشياء لا تعني شيئا في السياق العام”.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن توفير 430 جهاز حرارة، وأجهزة “infrared” لقياس الحرارة عن بُعد، و2.5 مليون ماسك لمواجهة كورونا.

وفي الخامس من فبراير الجاري، أعلنت مصر إرسال عشرة أطنان إمدادات طبية”، لدعم جهود الصين في مواجهة الفيروس.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.